صحيفة البلاد:
2024-11-20@06:34:27 GMT

البيئة القولية

تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT

البيئة القولية

المثل القائل لكل مقام مقال يتضمن معنى البيئة القولية، ونحن إذا ما استعرضنا إختيارالنبي- صلى الله عليه وسلم- لسفرائه إلى الملوك والقادة خارج جزيرة العرب ، لوجدنا أنه اختارهم بلسان القوم المبعوثين إليهم فدحية الكلبي بعثه لهرقل عظيم الروم لمعرفته بتجارة الشام وكان الحوار بينه وبين هرقل حواراً ثقافياً، فهرقل لديه علم بالنبي الذي سيظهر في بلاد العرب وكان أبو سفيان حاضراً للنقاش فلم يكذب لأنه عظيم العرب في تلك الآونة ، فعندما سأله هرقل عن المعركة بين محمد صلى الله عليه وسلم وقريش، قال له: نحن في أمر تبادل معه – أو نحو ذلك- يوم لنا ويوم عليه- فعرف هرقل أنه هو النبي المقصود فقال: إني أتمنى أن أذهب إليه لأغسل بين قدميه، وجمع الروم واستشارهم في الأمر ، فكان الرفض.

أما حاطب بن بلتعة فقد ذهب إلى المقوقس عظيم القبط وبعد أن قرأ الرسالة النبوية:
من محمد رسول الله إلى المقوقس عظيم القبط: سلام على من اتبع الهدى، أما بعد فإني أدعوك بدعوة الإسلام، أسلم تسلم .. إلى آخره. وخاطبه كما خاطب الباقين ب عظيم لأنهم معزولون بحكم الإسلام كما يقول العسقلاني، ولم يسلم المقوقس ولكنه بعث إلى النبي- صلى الله عليه وسلم- بمارية القبطية وشيرين ، وبغلة، فتزوج النبي- صلى الله عليه وسلم- مارية وأنجبت ابنه إبراهيم، وأهدى شيرين لحسان بن ثابت رضي الله عنه، ونلاحظ منشأ العلاقات الدولية بين الإسلام والأقباط الذين أوصى بهم النبي- صلى الله عليه وسلم- لأن فيهم نسباً.

وذهب عبد الله بن حذافة السهمي إلى كسرى عظيم الفرس الذي مزق الرسالة النبوية فمزق الله ملكه.
وهكذا خاطب النبي- صلى الله عليه وسلم- هؤلاء القادة الثلاثة كل حسب الموقف فكان الموقف ثقافياً مع هرقل وسؤال وجوابه مع المقوقس وحرباً نفسية مع كسرى الذي نصب إيواناً وأحضر قادته ورجال دولته ليرعب السهمي الذي ضرب برمحه على رياش كسرى، فيا له من شجاع خرج من جزيرة العرب بلا إله إلا الله.
وتجدر الإشارة إلى أن الحوار بين المقوقس وخاطب يسمى حوار الموقف.
يعتبر المستشرق تشومسكي هوالمبدع للبيئة القولية ولها مقابل باللغة العربية (لكل مقام مقال).

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

التوقيت الشرعي لترديد أذكار الصباح والمساء

قالت دار الإفتاء المصرية إن وقت أذكار الصباح يبدأ من ثلث الليل أو نصفه إلى الزوال، وأفضله بعد صلاةِ الصُّبح إلى طلوعِ الشمس، ووقتُ أذكار المساء يبدأ مِن زوال الشَّمس إلى الصّباح، وأفضله مِن بعد صلاة العصر حتّى غروب الشمس.

وأوضحت الإفتاء أنه يجوز قراءةُ أذكار الصباح بعد طلوع الشمس، وكذا أذكار المساء بعد غروبها، ويكون للقارئ الأجر والثواب كامِلًا.

فضل المحافظة على ترديد ذكر الله عز وجل

وقالت الإفتاء إن ذِكرَ الله تعالى مِن أفضل الأعمالِ التي يتقرب بها العبد إلى الله عزَّ وجلَّ، ورد عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم: «أَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرِ أَعْمَالِكُمْ، وَأَزْكَاهَا عِنْدَ مَلِيكِكُمْ، وَأَرْفَعِهَا فِي دَرَجَاتِكُمْ وَخَيْرٌ لَّكُمْ مِن إِنفَاقِ الذَّهَبِ وَالوَرِقِ، وَخَيْرٌ لَّكُمْ مِنْ أَن تَلْقَوا عَدُوَّكُمْ فَتَضْرِبُوا أَعْنَاقَهُمْ وَيَضْرِبُوا أَعْناقَكُمْ»؟ قالوا: بلى، قال: «ذِكْرُ اللهِ تَعَالَى» أخرجه الترمذي في "سننه".

أذكار الصباح

روى البخاري عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال عن أذكار الصباح: «من قال: سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة خطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر» ، وكذلك عن فضل دعاء في الصباح أخرج الإمام مسلم والترمذي وأحمد عن مصعب بن سعد قال: حدثني أبي قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة، فسأله سائل من جلسائه: كيف يكسب أحدنا ألف حسنة؟ قال: يسبح مائة تسبيحة، فيكتب له ألف حسنة أو يحط عنه ألف خطيئة». وفي رواية: تكتب له ألف حسنة وتحط عنه ألف سيئة.

وقال الله تعالى: الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ {الرعد:28}.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول الله عز وجل أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه حين يذكرني إن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ هم خير منهم. الحديث رواه مسلم وغيره.

أذكار الصباح المستجابة والمستحبة

اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور.

أَصْبَـحْـنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ.

أذكار الصباح

سُبْحَانَ اللهِ وبِحَمْدِهِ (مئة مرة أو أكثر).

سبحان الله العظيم وبحمده؛ مئة مرّة.

اللهمَّ إني أسألُك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا.

اللهمَّ بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموتُ وإليك النُّشورُ.

رضيتُ باللهِ ربًّا وبالإسلامِ دينًا وبمحمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نبيًّا.

حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ۖ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ(سبع مرات).

لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريك له له المُلكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ.


أذكار الصباح 
حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم.

بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم.

اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ.

اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ.

أَصْبَـحْـنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ

 

مقالات مشابهة

  • المراد بالسواد الأعظم في حديث: «فَاتَّبِعُوا السَّوَادَ الْأَعْظَمَ»
  • فضل صلاة الجمعة وأهميتها في حياة المسلم
  • التوقيت الشرعي لترديد أذكار الصباح والمساء
  • رمضان عبدالمعز: أبو طالب صدق النبي لكنه رفض الإسلام خوفا من ملامة قريش
  • رمضان عبدالمعز: أبو طالب كان يصدق النبي لكنه رفض الإسلام خوفا من ملامة قريش
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • هل الصلاة على النبي بدون تركيز مقبولة؟.. الإفتاء تجيب
  • هل كان النبي يؤخر صلاة العشاء؟.. الإفتاء: احذر أدائها بعد هذه الساعة
  • نص مشروع القرار حول حماية المدنيين في السودان الذي وزعته بريطانيا على أعضاء مجلس الأمن للتصويت عليه غداً الاثنين
  • دعاء سداد الدين.. أزهري يوضح ماذا قال النبي (فيديو)