ننشر كلمة رئيس الطائفة الإنجيلية بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس كنيسة مصر الجديدة
تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT
تنشر «البوابة نيوز» نص الكلمة التي ألقاها الدكتور القس أندرية زكي رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، باحتفال كنيسة مصر الجديدة الإنجيلية المشيخية بمناسبة ١٠٠عام على تأسيسها، والتي جاءت تحت عنوان "كَمَا في السَّماءِ كذلِكَ على الأرضِ"..
وإلى نص الكلمة..
يفيض قلبي تجاه هذا الكيان العريق بالمحبة الغامرة والشعور العميق بالانتماء والفخر.
امتد تأسيس هذا الكيان بتطورات عديدة ما بين عامي 1917، إلى 1922؛ حيث صدر المرسوم الملكي بالترخيص وإنشاء الكنيسة في موقعها الحالي.
إننا لا نحتفل فقط بمبنى عريق، بل نحتفل أيضًا بمنبرٍ وقف عليه معلِّمون عظماء، وعلامات بارزة في تاريخ الطائفة الإنجيلية بمصر، أثَّروا في وجداننا بخدمتهم الجليلة لكلمة الرب، وأَثْرَوا فكرَنا وعقولنا بتأملاتهم العميقة، وأعطَوا لنا المثال والقدوة.
وأذكر من هؤلاء العظماء، الراحل القس إسحق إبراهيم، أول راعٍ للكنيسة، والقس الراحل إلياس مقار، الذي تعلَّمنا منه جميعًا كيف تكون الخدمة، وأثَّر في فكرنا وفكر الكثيرين، كما أذكر أيضًا الراحل الدكتور القس مكرم نجيب، الذي كانت تربطني به علاقة محبة وصداقة عميقة.
كما أشكر راعي الكنيسة القس يوسف سمير، والرعاة الشركاء، وشيوخ ومجلس الكنيسة وأبناء الكنيسة الذين يقومون بدور متميز يستكمل مسيرة الماضي المجيد ويتطلع للمستقبل بأحلام ورؤى جديدة، ويقودون عملًا إبداعيًّا.
ثم أريد أن أتحدث معكم أيها الأحباء عن: ماذا تعني الكنيسة بالنسبة لنا؟
ومع أهمية المبنى، وكافة إجراءات التطوير التي تحدث فيه، إلا أن الكنيسة في المقام الأول هي مجتمع يسعى للتماثل مع مجتمع السماء. وهذا عملًا بما نصليه في الصلاة الربانية "لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذلِكَ عَلَى الأَرْضِ".
في هذه الصلاة، استخدم السيد المسيح أسلوبًا أدبيًّا معروفًا لدى العقلية التي تتحدث اللغة العبرية، وهو استخدام "المطابقة أو التقابل"، ومن سمات هذا الأسلوب هو ذكر الحقيقة مرتين بأسلوب متقابل أو متطابق، ونجده في الكثير من الشواهد في العهد القديم تحديدًا مثل (مزمور 46: 1): "اَللهُ لَنَا مَلْجَأٌ وَقُوَّةٌ. عَوْنًا فِي الضِّيْقَاتِ وُجِدَ شَدِيدًا". وإذا طبقنا تحليل هذا الأسلوب الأدبي على هاتين الطلبتين "ليأتِ ملكوتك. لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الأرض"، نستطيع أن نرى أن الطلبة الثانية: "لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الأرض"، تقابل وتطابق وتشرح الطلبة الأولى. فملكوت الله هو المجتمع الذي تتم فيه مشيئة الله على الأرض كما في السماء.
إذًا ملكوت الله في الماضي والحاضر والمستقبل، فأي إنسان في التاريخ الماضي، كان يفعل مشيئة الله تمامًا كان ضمن دائرة ملكوت الله، وكل شخص في الحاضر يفعل مشيئة الله هو ضمن دائرة ملكوت الله، ولكن حيث إن هذا العالم ليس هو المكان الذي يقوم جميع الناس فيه بتنفيذ مشيئة الله كاملة تمامًا، فإن كمال الملكوت يظل حدثًا مرتقبًا في المستقبل ونصلي لأجله. ومعنى أن نكون في الملكوت هو أن نطيع مشيئة الله.
لهذا فأحد أدوار الكنيسة هو تحقيق هذا الملكوت والتعبير عنه؛ والتماثل بين مجتمع السماء هنا على الأرض، كما على الكنيسة أيضًا أن تحقق التماثل بين سلوك السيد المسيح وسلوكها هي كجماعة المؤمنين "نسعى عنه كسفراء، كأن الله يعظ بنا".
وهذا التماثل أراه يتحقق بعدة سمات:
1. كنيسة تقدم رسالة الخلاص والحرية
الإرسالية العظمى للكنيسة هي تقديم رسالة الخلاص، وتوعية الإنسان بمكانته في قلب الله، وحريته التي نالها في عمل المسيح على الصليب، وقيامته المجيدة. على الكنيسة ألا تنسى دورها الرئيس في تقديم رسالة الخلاص والحرية من الخطية، حرية معرفة الله، والتمكين لحياة التوبة.
2. كنيسة مرجعيتها الكتاب المقدس
إننا نعيش في زمن تختلط فيه الأيديولوجيات، وتتنوع مصادر المعرفة، وتتعدد أغراضُها وأهدافُها، لكن في وسط كل هذا تبقى الاقتراب لكلمة الله حصنًا يحمينا من أن نكون محمولين بكل ريحٍ تعليمٍ.
"الكتاب المقدس وحده"، هذا ليس شعارًا، بل هو أساسٌ لإيمان الكنيسة وعقيدتها ولاهوتها. بدون كلمة الله لا يمكن أن تثبت الكنيسة. كلمة الله مصدر الفاعلية والتأثير. كلمة الله مصدر التعليم المستقيم.
3. كنيسة تتلمِذُ الآخرين
السيد المسيح لم يكتب كتابًا مقدسًا ولم يبنِ مؤسسةً ولكنه اختار 12 تلميذًا وقضى معهم 3 سنوات خدمة. كان من الممكن أن يتوقف نمو هذه الجماعة عندما مات المسيح مصلوبًا، لكن هذا لم يحدث لأنه كانت لديهم قوة القيامة، وتلمذة حقيقية على يد معلم حقيقي. على الكنيسة أن تدرك أن دورها وفقًا لإرسالية المسيح العظمى هو "اذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ".
التلمذة هي صناعة عقول، تعتمد على التعليم والمعايشة والحوار وتنوع الآراء، تعتمد التلمذة على المصداقية والأمانة في التعليم وتقديم النموذج والقدوة. والكنيسة القوية تدرك أهمية التلمذة وتضعها في قائمة أولوياتها.
4. كنيسة تبني مجتمعًا يتحاشى الإدانة:
مجتمع جاذب ومحتوي للجميع، نعم يحترم هويته، لكنه لا يقصي ولا يهمِّش، ولا يجرح "فتيلة مدخنة لا يطفئ"، مجتمع يسعى للخاطئ، تمامًا مثلما سعى إليه المسيح، مدركًا أننا جميعًا متكلين على نعمة الله "النعمة وحدها". لهذا على الكنيسة أن تركز على الخاطئ وليس على الخطية حتى تتحاشى بهذا التورط في الإدانة.
5. كنيسة تبني مجتمعًا يعترفُ بإنسانية الإنسان
على الكنيسة أن تحترم إنسانية الإنسان. لقد انتقد السيد المسيح الكتبة والفريسيين قديمًا لأنهم ركزوا على المظاهر وفرضوا أعباءً دينيةً شديدةً على الناس، وهم لم يمسوها بأطراف أصابعهم. وفي هذا تحذير شديد للكنيسة ألا تخلق كتبة وفريسيين جدد. لكن تحرص على التلمذة والتمكين، وبناء الإنسان والاستثمار به. الكنيسة هي جماعة المؤمنين -أي هي الإنسان- لذا فمن أسمى رسائل الكنيسة الاهتمام بتطوير الفرد ودعم مواهبه ومساعدته على تطوير ذاته ليتمكن من تعزيز تأثيره في الخدمة.
6. كنيسة تبني مجتمعًا يسعى للتضامن ومساندة المحتاج
أجد في مجتمع الكنيسة الأولى نمطًا عظيمًا من التضامن؛ إذ يقول عنها سفر أعمال الرسل 2: 44- 45:
"وَجَمِيعُ الَّذِينَ آمَنُوا كَانُوا مَعًا، وَكَانَ عِنْدَهُمْ كُلُّ شَيْءٍ مُشْتَرَكًا. وَالأَمْلاَكُ وَالْمُقْتَنَيَاتُ كَانُوا يَبِيعُونَهَا وَيَقْسِمُونَهَا بَيْنَ الْجَمِيعِ، كَمَا يَكُونُ لِكُلِّ وَاحِدٍ احْتِيَاجٌ".
وهنا لا أقصد بالمساندة مجرد المساعدات المادية، لكن إحساس التضامن وإعطاء المحبة والتشجيع، والمساندة في مختلف الظروف. فالمؤمن هو عضو في جسد المسيح:
"فَإِنْ كَانَ عُضْوٌ وَاحِدٌ يَتَأَلَّمُ، فَجَمِيعُ الأَعْضَاءِ تَتَأَلَّمُ مَعَهُ. وَإِنْ كَانَ عُضْوٌ وَاحِدٌ يُكَرَّمُ، فَجَمِيعُ الأَعْضَاءِ تَفْرَحُ مَعَهُ. وَأَمَّا أَنْتُمْ فَجَسَدُ الْمَسِيحِ، وَأَعْضَاؤُهُ أَفْرَادًا". (1كورنثوس 12: 26- 27).
الكنيسة كما قصدها المسيح تساند الجميع على المستويات الروحية والنفسية، وتقدم التعضيد والتشجيع لأعضائها.
7. كنيسة تبني مجتمعَ الضم "Inclusion" وليس الاستبعاد "Exclusion"
لقد أحب المسيح الجميع، وقدم نعمته للجميع، وصنع معجزاته مع الجميع، وهكذا الكنيسة يجب أن تحتوي الجميع، ولا ينبغي أن يشعر أيٌّ من أعضائها بالإقصاء أو الاستبعاد لأي سبب. الكنيسة يجب أن تكون راعيةً تقدم المحبة كما قدمها المسيح نفسه. في نموذج المسيح رسالة لكل راعٍ، ابحث عن أعضاء جسد المسيح، اسعَ لاحتوائهم، لا تهمش لا تستبعد لا تُقْصِ.
8. كنيسة تبني مجتمعًا يتحرك دائمًا بالذين في الهامش إلى المركز
كان من الممكن أن يختار المسيح أتباعه حصريًّا من أرقى طبقات المجتمع، سياسيًّا ودينيًّا، لكن من يقرأ استراتيجية المسيح في اختيار تلاميذه يجد تركيبة عجيبة شملت الجميع؛ من هم على قمة الهرم الاجتماعي إضافة إلى من هم في الهامش. والعجيب أن كلَّ فرد من هؤلاء كان له دور محوري ومركزي في بناء ملكوت الله.
وهكذا الكنيسة يجب أن تكون خالية من أي تمييز على أي نوع؛ أن تكون محتضنة للجميع، وتأتي بالذين على الهامش إلى المركز؛ تمكِّنهم وتدمجهم، ليشعروا أنهم بحق جزء من هذا الجسد.
9. كنيسة تبني مجتمعًا يجد نفسه في الآخر
هذه الجماعة لا ينبغي أن تكون منغلقة، ولا سلبية ولا منسحبة ولا منعزلة، بل مندمجة، متفاعلة خادمة للمجتمع، تبني الجسور مع الآخر وتخرج خارج أسوارها، تمامًا كما جال المسيح يصنع خيرًا للجميع دون اختيار عرق أو قومية أو ديانة محددة. بل تفاعل مع المجتمع بإيجابية.
أيها الأحباء، لقد قدمت كنيسة مصر الجديدة الإنجيلية نموذجًا مسيحيًّا إنجيليًّا عظيمًا في الرعاية والمحبة والوحدة، في بناء قدرات الإنسان والاستثمار بها، في الاحتواء... في كل هذا. لهذا استحقت بنعمة الله أن تكون كيانًا يشهد عن عمل الله وتساهم في بناء الملكوت.
وأخيرًا -وهو ما يجدر أن يكون أولًا- حينما نرى نموذجًا ناجحًا، مؤثرًا، فاعلًا، أصيلًا وصادقًا، فهذا لا يدعو إلا لمجد الله وحده. هذا هو الهدف الأسمى والرسالة الرئيسة للكنيسة. أشكر الله لأجل كنيسة مصر الجديدة الإنجيلية، لأجل خدمتها وتأثيرها، ولأجل التغيير الذي تُحدِثه في حياة الكثيرين. أشكر الله لأجل ماضيها الكبير العريق والمليء بالإنجازات، وأصلي لأجل مستقبل أكثر نموًّا وتأثيرًا، أصلي لأجل رعاتها ومجلسها وشعبها، لتكون فيهم الوحدة والمحبة التي قصدها السيد المسيح لأجل كنيسته.
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: البوابة نيوز السيد المسيح الطائفة الإنجيلية كنيسة الانسان الكتاب المقدس والحرية السید المسیح على الکنیسة الکنیسة ا کلمة الله على الأرض نموذج ا أن تکون تمام ا
إقرأ أيضاً:
لما لم تُذكر كلمة "أرثوذكسية" في ترنيمة "كنيسة واحدة"؟.. الشاعر رمزي بشارة يشرح التفاصيل
“التلج ده مش ساقع ليه يا رمزي”، هذه الجُملة خير تعليق على رَد الشاعر رمزي بشارة، الملقب ببحر الكلام، على مُنتَقدي ترنيمة "كنيسة واحدة" التي أصدرتها الكنيسة منذ فترة وجيزة، على قناتها الرسمية على يوتيوب وعلى صفحتها الرسمية بِفيس بوك وإنستجرام.
وأثارت هذه الترنيمة جَدَلًا واسعًا منذ فترة الاعداد لها وقبل أن تصدر، فهناك من تَوَقَّع أنها تدعو للوحدة مع الطوائف وأن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية واحدة مع الكنائس الأخرى، وبناءً على تَوَقُّعاتهم قاموا بعمل ڤيديوهات على يوتيوب ومنشورات على فيس بوك، ليحاربوا هذه الوحدة، ثم اكتشفوا أن "كنيسة واحدة" ليس لها علاقة بموضوع الوحدة مع الكنائس الأخرى، والآن بدأو بشن هجوم جديد، متسائلين "أين كلمة أرثوذكسية ولماذا لم يتم ذِكرها في الكلمات؟"..
لما لم تُذكر كلمة "أرثوذكسية" في ترنيمة "كنيسة واحدة"؟.. الشاعر رمزي بشارة يشرح التفاصيل
وتعليقات على ذلك قال بحر الكلام إنه للإجابة عن ذلك التساؤل يجب أن توضع بعض الأمور في الحسبان مثل:
• ترنيمة: كنيستي كنيستي هي بيتي..
لا يوجد بها كلمة "أرثوذكسية"
• ترنيمة: كنيستي القبطية.. كنيسة الإله
قديمة قوية.. أرجو لها الحياة
لا يوحد بها كلمة "أرثوذكسية"
• ترنيمة: كنيستي أرجو لكِ من عزة الإله..
خلاص كل الشعب يا سفينة النجاة.
لا يوجد بها كلمة "أرثوذكسية"
وقد كتبها الأستاذ الشاعر المؤلف "القديس" حبيب جرجس.
وتوجد ترانيم أُخرى لنفس الكاتب عن الكنيسة ولم يُذكَر بها كلمة "أرثوذكسية"
-يُمكنك الرجوع لكتاب: "الترنيمات الروحية للكنيسة القبطية"
للقديس حبيب جرجس.
• بدأت ترنيمة كنيسةواحدة بصوت قداسة البابا تواضروس الثاني "بابا وبطريرك ورئيس أساقفة المدينة العُظمى الإسكندرية وبطريرك الكرازة المُرقُسية،خليفة كاروز ديارنا المصرية، مار مرقس الرسول، البابا الـ ١١٨"
• ترنيمة كنيسة واحدة ذُكر بها مقاطع كاملة من الصلوات الليتورچية للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مِثل:
-"نَعم نسألك أيها المسيح إلهنا ثَبِّت أساس الكنيسة"
من طِلبة القداس الغريغوري
-"سلامًا وبنيانًا لكنيسة الله الواحدة الوحيدة المقدسة الجامعة الرسولية آمين"
من تقديم الحَمَل في القداس الباسيلي
-شيريه تي إكليسيا إبئي إنتيه ني آنجيلوس.
ومعناها:
"السلام للكنيسة بيت الملائكة"
من أرباع الناقوس التي تُصَلَّى في رفع بخور باكر وعشية
-"الشكوك وفاعلوها"
من أوشية الاجتماعات -السيمينارات-
• ترنيمة كنيسة واحدة ذُكِرَ بها مصطلحات كنسية أرثوذكسية مِثل:
"كاهن وشماس"
• ترنيمة كنيسة واحدة ظهر بها خورس الكلية الإكليريكية بالأنبا رويس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية
ولم يكن مُجرد ظهور لكن شاهدناهم يترنمونَ بكلمات الترنيمة.
• ترنيمة كنيسة واحدة كان من بينَ مُرَنِّمِيها الأرشيدياكون إبراهيم عياد مرتل كاتدرائية الأنبا رويس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية
• ترنيمة كنيسة واحدة ظهر بها أب راهب من دير المحرق التابع للكنيسة القبطية الأرثوذكسية
هو أبونا بيشوي المِحَرَّقي
وكان يُردد كلمات الترنيمة مع الجمع الواقف
• ترنيمة كنيسة واحدة شاهدنا فيها مُكرَّستان بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية
طاسوني سارة الأنبا برسوم العريان
وطاسوني بريسكيللا الشهيدة دميانة
• ترنيمة كنيسة واحدة شارك في ترنيمها أبونا بقطر نسيم وهو واحد من الآباء الكهنة بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية
• ترنيمة كنيسة واحدة كتبها ولَحَّنها وأخرَجها
نفس من قام بكتابة ونفس من قام بتلحين ونفس من قام بإخراج
هذه ترنيمة “مُهتمة بالتعليم” التي عُرِضَت في اليوبيل الذهبي للكلية الإكليريكية بالمحرق
وكلماتها:
مُهتمة بالتعليم..
دَرِّستي عهد جديد وعهد قديم
أقوال آباء.. تَفسير
عالية قوي فـ نَظري..
الوعظ عندك عملي مِش نَظري
ليكي مننا التقدير
رابطانا بالملكوت..
وِمربيانا يا أمي عاللاهوت
مَبنية على صخرة إيمان الصَّخر ليكي أساس
رابطانا بالأقداس..
بعقيدة طقس وتسبحة وقُداس
وفـ كل ليتورچية بتنَقِّي قلوب الناس
يا قبطية إيمانك مُستقيم وعظيم
"أرثوذكسية" مُقدسة جامعة رسولية
كنيسة تسليم
مؤمنة عايشة بتسليم
ياما علوم لاهوتية دَرِّستيها فـ إكليريكية
حافظتي على الإيمان وغلبتي عصور وثنية
قوية غلبتي
حتى أبواب الجحيم
بالتعليم الصحيح..
نخدم ونسعى سُفَرا للمَسيح
ننده قلوب وعقول
دايمًا على استعداد..
لمُجاوبة السائلين وللإرشاد
وبكل خير بنجول
يا كنيستي فيكي كنوز..
فيكي العقيدة اتجسدت فـ طقوس
شِفا للنفوس كرمة وأصلك فـ السما مغروس
"وطوبى للفاهمين"..
فابعت يا رب عينين مع أذُنين
اوهبنا حكمة ومعرفة ونور مـ السما مخصوص
ورَنَّمَها.. رُهبان وكهنة وإكليريكيين كخورس، وكان الصولو للقمص بيشوي القمص لوقا وهو كاهن بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية
ومِن خِرِّيجي إكليريكية المحرق
• كما أن ترنيمة كنيسة واحدة كتبها الشاعر الذي قام بكتابة ترانيم شهيرة بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية للسيدة العذراء مريم والشهداء والقديسين
مثل: م ر ي م.. مريم اسمك غالي عليَّ
ومريم يا ابنة يواقيم
وترنيماتٍ أخرى للعذراء كثيرة "جدًا" -بالمِئات- يعوزنا الوقت لذِكرها على وجه التحديد
ومدائح وترانيم لشهداء وَقِدِّيسي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية،
وترانيم للكنيسة القبطية الأرثوذكسية نَفسَها
مثل:
اسمحي لي يا إكليسيا
وترنيمة: يا إكليسيا
وهما ترنيمتان عن "أسرار الكنيسة السبعة"
• ترنيمة كنيسة واحدة شارك في تصويرها عدد كبير من الكورالات، كُلَّها من كنائس تابعة للكنيسة القبطية الأرثوذُكسية، وشارك في تسجيلها كورال مار إڤرام السرياني التابع لكنيسة السيدة العذراء مريم بالقُصيرين، بإشراف عام من قائد الكورال الخادم القبطي الأرثوذكسي مينا نصر.
• ترنيمة كنيسة واحدة ظهر في الڤيديو كليب الخاص بها، مجموعة من الشهداء والقديسين، كالشهيد مار مرقس، والشهيد أبانوب، والبابا كيرلس السادس والبابا شنودة الثالث، وغيرهم..
في إشارة إلى أن الكنيسة المُجاهدة والكنيسة المُنتصرة كنيسة واحدة
• هذه الأفلام لنَفس المُخرج الذي قام بإخراج ترنيمة كنيسة واحدة:
- فيلم العابد.. أبونا بولس العابد
- فيلم التلميذ.. الأنبا تادرس تلميذ الأنبا باخوميوس أب الشركة
-فيلم ٤٩ شهيد.. التسعة والأربعين شهيدًا شيوخ شيهيت
-فيلم نِسر البرية.. أبونا فلتاؤس السرياني.
وهو المُخرج القبطي الأرثوذكسي چوزيف نبيل
وكلمات ترانيم كل هذه الأفلام السابقة هي لنفس المؤلف الذي قام بكتابة كلمات ترنيمة كنيسة واحدة
• وأخيرًا ترنيمة كنيسة واحدة
بالفِعل ذُكِرَ بها كلمة أرثوذكسية، فَمُصطلح "إيمان أرثوذكسي" معناه "إيمان مُستقيم"
وورد في كلمات الترنيمة:
"عايشه بإيمانها المُستقيم"
أي: "عايشه بإيمانها الأرثوذُكسي"، "أَمَّا الْبَارُّ فَبِالإِيمَانِ يَحْيَا»." (عب 10: 38)
علشان كده الكنيسة عايشة بالإيمان.. لكن مش أي إيمان.. "عايشه بإيمانها المُستقيم"
كما أن الأرثوذكسية ليست مجرَّد "كلمة" تبحث عَنها فنتأكد من أرثوذُكسية ما سنستمع إليه أو نُشاهده أو نقرأه، لكنها حياة، حياة عَبَّرَت عنها كلمات ترنيمة كنيسة واحدة، أو عن بعض الملامح الرئيسية لها.
واختتم رده ضاحكا: “ماعرفشي ليه سمعت صوت الفنان عمرو عبد الجليل خارج من التعليق ده وبيقول: هُوَّ التلج ده مش ساقع ليه”