المسلة:
2024-07-01@18:58:46 GMT

اتهامات للزعامات السياسية بتعطيل القرار البرلماني

تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT

اتهامات للزعامات السياسية بتعطيل القرار البرلماني

1 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: بطء البرلمان العراقي في إقرار والتصويت على القوانين التي يحتاجها المواطن هي ظاهرة مألوفة في العراق منذ سنوات عديدة. وقد أدى هذا البطء إلى تأخر العديد من الإصلاحات المهمة التي يحتاجها العراق، وحرم المواطنين من حقوقهم الأساسية ، ولهذا تثار الانتقادات لجداول اعمال جلسات مجلس النواب التي تركز على تشريعات جانبية، لا تمس حاجة المواطن، ولا تؤدي الى تشريع  القوانين المهمة ذات الصلة بالخدمات والبنية التحتية.

وقال النائب حميد الشبلاوي في تغريدة عبر منصة اكس: ‏يومياً يدفع الشعب العراقي ثمن المحاصصة والفساد في الحكومة العراقية، والثمن الاخر في مجلس النواب حيث لازلنا نعانِ من جداول اعمال جلسات مجلس النواب بتشريعات لا فائدة منها بسبب تدخل الزعامات السياسية في القرار البرلماني.

ويرى الناشط احمد حمود  ان البرلمان مهتم بالاسراع بتصديق اتفاقيات الغاء التأشيرة مع دول العواصم الوردية لفتح منافذ اكثر لسفرهم وتمتع عوائلهم.

ومنذ أن عاود البرلمان عمله هناك نحو 100 قانون معطل وهي تحتاج إما إلى تعديل أو قراءة أولى أو التصويت عليها.

ويعود تعطيل القوانين من ناحية الإقرار أو التعديل لغياب التوافق السياسي بشأن الكثير منها، كقانون تعديل رواتب الموظفين وقانون النفط والغاز والتجنيد الإلزامي وقانون الجرائم المعلوماتية وغيرها.

وأحد أسباب الخلل في برامج البرلمان واولوياته، هي الخلافات السياسية بين الأحزاب، حيث تسعى كل جهة إلى تحقيق مكاسبها على حساب المصلحة العامة، مما يؤدي إلى تعطيل العمل البرلماني.

و يستغل بعض أعضاء البرلمان نفوذهم من أجل تحقيق مكاسب شخصية، ما يؤدي إلى إهمال مصالح المواطنين.
و فشل البرلمان العراقي في إقرار قانون انتخابات جديد منذ العام 2018، مما أدى إلى استمرار الخلافات السياسية وصعوبة إجراء انتخابات حرة ونزيهة.

و بأخر البرلمان العراقي في إقرار الموازنات مما أدى إلى أزمة مالية في البلاد.
كما  تأخر البرلمان العراقي في إقرار قانون الخدمة المدنية الجديد، مما أدى إلى استمرار الفساد والمحسوبية في القطاع العام.

 

 

 

اعداد محمد الخفاجي

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

لوبي الكونغرس الأمريكي: تحالفات كردية ومعارضة عراقية ضد بغداد

1 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: تشير تقارير إلى وجود لوبي ضاغط في الكونغرس الأمريكي يعمل ضد العراق، بالتنسيق مع جهات كردية عراقية ومعارضين عراقيين ومسؤولين عراقيين سابقين يقيمون خارج العراق.

وهذا اللوبي يسعى إلى التأثير على السياسات الأمريكية تجاه العراق، مستفيدًا من العلاقات القوية بين الولايات المتحدة وإقليم كردستان العراق.

ويتمتع اللوبي بتمويل ودعم من حكومة إقليم كردستان، ويهدف إلى الضغط على الحكومة العراقية بشأن قضايا مثل الرواتب والنفط.

وزيارة رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني إلى واشنطن أثارت توترات جديدة، حين حاول اللوبي الكردي استثمار هذه الزيارة لمصلحته، بينما يسعى السوداني لتعزيز دعمه الخارجي لتعزيز قوة حكومته.

وتواجه واشنطن في العراق تحديات خطيرة، بما في ذلك مواجهة التحالفات المتحالفة مع إيران واحتمال التصعيد العسكري ضد القوات الأمريكية في العراق فيما العلاقة بين الولايات المتحدة وإقليم كردستان العراق قوية ومعقدة، وتظل الولايات المتحدة داعمًا هامًا للإقليم، بينما تسعى إيران إلى تقويض هذه العلاقات.

وقال النائب  مصطفى جبار سند انه يجب ردع هكذا مؤامرات لانها تدخل في باب الخيانة والتخابر مع دولة أجنبية، حتى قضائنا وفي أكثر من جولة كان يثق بفخاخ الأخرين وأستخدامهم للموظفين كدروع بشرية.

وتابع: قبل شهر فقط هدد البيت الأبيض بإصدار عقوبات ضد محكمة العدل الدولية في حال أصدرت المحكمة أمر قبض بحق رئيس وزراء اسرائيل نتنياهو في تصعيد فضح مدعي الديمقراطية ومدعي عدم تداخل السلطات.

وتصريحات عضو الكونغرس الأمريكي مايك والتز ضد رئيس مجلس القضاء العراقي فائق زيدان تأتي في سياق التوترات السياسية بين الولايات المتحدة والعراق.

والتز اتهم زيدان بأنه متعاطف مع إيران، مما أثار ردود فعل غاضبة من الحكومة العراقية التي اعتبرت هذه التصريحات تدخلاً سافراً في شؤونها الداخلية.

الخارجية العراقية رفضت هذه التصريحات بشدة، مؤكدة أن القضاء العراقي هو الضامن الأساسي للحقوق والحريات في البلاد.

وهذه التصريحات تعكس محاولات بعض الجهات في الكونغرس الأمريكي للتأثير على السياسة العراقية، بالتنسيق مع جهات معارضة للحكومة العراقية الحالية.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • اليكتي يرفض اتهامات البارتي بالوقوف وراء الحرائق: محاولة لخلق حرب أهلية
  • البرلمان يعتبر سيطرة اللجان الاقتصادية سبب فشل بعض الوزارات
  • لوبي الكونغرس الأمريكي: تحالفات كردية ومعارضة عراقية ضد بغداد
  • برلمان التجار
  • رئيس البرلمان العربي: العمل البرلماني يدعم الجهود الدولية الرامية لمعالجة القضايا العالمية
  • مؤامرة في الظل: اتهامات لمسؤول كردي سابق بالتآمر مع واشنطن ضد بغداد
  • المحاصصة ومنصب الرئيس.. كعب أخيل يزيد غلة السبع العجاف في البرلمان العراقي
  • كيف نواجه سيوف التشكيك الأمريكي بالقضاء العراقي؟
  • «العسومي» يترأس وفدا رفيعا في مؤتمر البرلماني العربي للتكنولوجيا بالأردن
  • برلمان باكستان يرد على قرار أميركي بشأن الانتخابات