سلطت منصة أسباب المعنية بتحليل أبعاد ومآلات التطورات الإقليمية والدولية من منظور جيوسياسي، الضوء على خطوة توقيع الولايات المتحدة الأمريكية والبحرين اتفاقية التكامل الأمني والازدهار الشامل لتوسيع العلاقات الدفاعية والاقتصادية بين البلدين.

وتضمن الاتفاقية التزام واشنطن بالتشاور وتقديم المساعدة إذا تعرضت البحرين لعدوان خارجي، كما ستعمل على تعزيز التنسيق بين القوات المسلحة للدولتين وتوسيع نطاق تبادل المعلومات الاستخبارية.

وأكد البيت الأبيض أن الاتفاقية ملزمة دوليا، ولكنها لا تتطلب موافقة الكونجرس، وإنما الإخطار فقط، كما أنها لا تشمل أي مبيعات أسلحة إضافية للبحرين.

نموذج يمكن تكراره

ولفتت المنصة أن الاتفاقية تعد خطوة متقدمة من ناحية التعهدات الأمنية الأمريكية لأي دولة عربية، حيث تفرض على الولايات المتحدة أدوارا لا يمكن التراجع عنها باعتبارها تعهدات مُلزمة قانوناً تهدف إلى ردع أي عدوان خارجي ضد البحرين.

وأوضحت المنصة أن الولايات المتحدة الأمريكية تقدم الاتفاقية كنموذج يمكن تكراره مع دول الخليج الأخرى التي تسعى لاتفاقيات أمنية خاصة الإمارات والسعودية.

اقرأ أيضاً

المجلس الأطلسي: صفقة أمريكا والبحرين بداية لاتفاقيات مماثلة بمنطقة الخليج

وذكرت أن هذا الأمر أكد عليه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال توقيع الاتفاقية مع البحرين، حيث أشار إلى إمكانية “استخدام هذه الاتفاقية كإطار عمل لدول أخرى ترغب في الانضمام إلى الولايات المتحدة لتعزيز الاستقرار الإقليمي والتعاون الاقتصادي والابتكار التكنولوجي.”

وأشارت إلى أن واشنطن تسعى من خلال الاتفاقية للتأكيد على أنها لا تزال شريكا موثوقا به في المنطقة.

ليست مقبولة

ولفتت المنصة إلى أن الاتفاقية الأمنية مع البحرين تأتي ضمن استراتيجية أمريكية أوسع للحفاظ على نفوذها في منطقة الشرق الأوسط، في مواجهة الانخراط المتزايد للصين في المنطقة، وهو ما يتطلب تأكيد الشراكة بين واشنطن ودول المنطقة، خاصة بعد أن أصبحت محل شك لدى دول مثل السعودية والإمارات في السنوات الأخيرة؛ من خلال التزامات قانونية تؤكد على دورها كضامن للأمن الإقليمي ورادع للتهديدات الإيرانية.

وعلى الرغم من ذلك خلصت المنصة إلى أنه ليس من المؤكد أن الاتفاقية أن تمثل الاتفاقية عرضا مقبولا لدى أي من السعودية أو الإمارات، حيث يتطلع كلا البلدين إلى اتفاقية ترقى إلى مستوى اتفاقيات الدفاع المشترك على غرار تحالف حلف شمال الأطلسي (الناتو)، تلتزم فيها واشنطن بضمانات واضحة تجاه أمن دول الخليج في مواجهة التهديدات الإيرانية، ولا تخضع لتقلبات السياسة الأمريكية بين الجمهوريين والديمقراطيين، ولا تتأثر بتغير الإدارات في البيت الأبيض.

اقرأ أيضاً

توقيع اتفاقية شاملة للتكامل بين أمريكا والبحرين.. ماذا يعني؟

 

 

 

المصدر | منصة أسباب- الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: السعودية الإمارات الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

مفاجأة ريال مدريد لبرشلونة قبل الكلاسيكو

ماجد محمد

يجهز نادي ريال مدريد مفاجأة كبيرة لغريمه برشلونة قبل الكلاسيكو الذي يستضيفه ملعب “ميتلايف ستاديوم” في نيوجيرسي بالولايات المتحدة الأمريكية فجر الأحد المقبل.

ويأمل ريال مدريد بخوض منافسات الموسم المقبل في الحفاظ على لقبه المفضل دوري أبطال أوروبا الذي حققه 15 مرة من قبل، خاصة بعد تدعيم صفوفه بخدمات النجم الفرنسي كيليان مبابي والمهاجم البرازيلي إندريك.

وكشفت صحيفة “ماركا” الإسبانية عن مفاجأة يجهزها المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لفريق ريال مدريد لمنافسه برشلونة، حيث ينوي الاعتماد على خدمات الثلاثي البرازيلي رودريغو فينيسيوس جونيور وإندريك في قيادة خط هجوم ريال مدريد.

ويغيب مبابي عن تحضيرات فريقه الجديد في الولايات المتحدة الأمريكية؛ بسبب حصوله على الإجازة عقب نهاية منافسات كأس أوروبا “يورو 2024”.

ويسعى المدرب الإيطالي للاستفادة من تناغم الثلاثي البرازيلي الذي شارك مؤخرًا مع راقصي السامبا في بطولة كوبا أمريكا 2024، والتي أقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية.

وسيكون لقاء الفريقين بالولايات المتحدة الأمريكية أول كلاسيكو للمدرب هانز فليك مع برشلونة بعد توليه المهمة خلفاً للاسباني تشافي هيرنانديز.

مقالات مشابهة

  • مفاجأة ريال مدريد لبرشلونة قبل الكلاسيكو
  • أمريكا تعترف بمرشح المعارضة الفنزويلية كفائز واضح بانتخابات الرئاسة
  • تشكيل المغرب المتوقع أمام الولايات المتحدة في أولمبياد باريس
  • أولمبياد باريس.. فوز كبير لسيدات سلة أمريكا على بلجيكا
  • بوساطة تركية.. أكبر عملية تبادل معتقلين بين أمريكا وروسيا منذ الحرب الباردة
  • نشر 12 سفينة حربية أمريكية و4 آلاف جندي بالشرق الأوسط
  • حكومة السودان “تقبل بشروط” الدعوة لمحادثات في جنيف
  • هل نشهد الأيام الأخيرة للمحافظين الجدد؟
  • أمريكا تنفذ ضربة في العراق بعد ساعات من توجيه إسرائيل ضربة على “حزب الله”
  • حكومة السودان تقبل المشاركة بمحادثات سلام بجنيف برعاية أميركا