قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن وزير الكهرباء يرسل له تقارير شهرية عن حجم سرقات الكهرباء شهريًا. 

وأضاف الرئيس السيسي في كلمته في جلسة الطاقة بمؤتمر حكاية وطن،  عرضته قناة إكسترا نيوز:" مليون حادثة سرقة كهرباء كل شهر“، مضيفا: ”الكهرباء اللي بيدِّفع ربع تمنها الناس مش عايزة تدفعه". 

وأضاف الرئيس السيسي:" لو قطاع البترول والغاز والكهرباء يدار بشكل استثماري؛ كنا نزلنا شركات الكهرباء والبترول في البورصة وتجيب مليارات الدولارات "، مواصلًا: "هناك دعم كبير جدا لقطاع الغاز والبترول والكهرباء".

السيسي: وزيرا الكهرباء والبترول بيتخانقوا بسبب سعر الغاز (فيديو) السيسي: الغلبان في الشارع له في مصر مثلي وعليه اللي عليا (فيديو)

ولفت إلى أن آبار البترول والغاز يجب أن نتعامل معها على أنها إنتاج ناضب، ويجب أن تستمر الاستكشافات، لأنها لو توقفت سيتراجع الإنتاج بشكل كبير، وهذا الأمر في كل الدول وليس في مصر فقط، متابعا: "من بين 100 استكشاف لآبار جديدة ينجح من 20 لـ 30% منها فقط".

وأضاف، أنه لو توقف أعمال الاستكشاف سيكون هذا له تأثير كبير على قطاع الكهرباء أيضًا، لأن المحطات تعمل بالغاز الطبيعي.

وتابع: "الشركات تعمل في أي بلد مستقر وآمن، ولو حدث غير ذلك، على ما تستعيد الثقة تاني، وتطمئن الشركات ترجع تشتغل تاني الدنيا هيحصل مشكلة، لأن الناس عاوزة بترول وغاز وكهرباء".

وأردف الرئيس السيسي: "مش هيعرفوا نتيجة الاستقرار وأهميته إلا لو توقف إنتاج الغاز وتراجع واضطرينا نشتري"، متابعًا: "خصصنا 30 مليون متر لرجال الأعمال ونفذوا مشروعات على 10% فقط منها"

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السيسى عبدالفتاح السيسى الرئيس عبدالفتاح السيسي كهرباء سرقة كهرباء

إقرأ أيضاً:

إجتماع هام حول أنبوب الغاز العابر للصحراء قريبا

إستقبل وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، وزير البترول لجمهورية النيجر، صحابي عومارو، والذي أبدى إستعداد بلاده لعقد إجتماع في الأسابيع المقبلة تضم وزراء البترول للجزائر والنيجر ونيجيريا.

وحسب بيان للوزارة، شكل هذا اللقاء أيضا فرصة لمناقشة مدى تقدم المشروع الاستراتيجي لأنبوب الغاز العابر للصحراء TSGP. والتأكيد على مواصلة الاجتماعات التنسيقية لدراسة مختلف جوانب المشروع.

وكذا الاطلاع على مدى تنفيذ القرارات المتخذة خلال اللقاءات التي جمعت الوزراء الثلاثة المسؤولين عن المحروقات لكل من الجزائر والنيجر ونيجيريا.

وفي هذا الصدد، أكد وزير البترول النيجري على أهمية مشروع خط أنبوب نقل الغاز العابر للصحراء. من أجل إعطاءه دفعا جديدا والاستفادة من تأثيراته الإيجابية على التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلدان الثلاثة.

كما أكد الوزير، على استعداد بلاده لاستئناف المشاورات وعقد اجتماع في الاسابيع المقبلة تضم وزراء البترول للدول الثلاث.

وعموما، تركزت المحادثات، التي امتدت لاحقا إلى أعضاء الوفدين، على بحث فرص تعزيز علاقات التعاون القائمة بين البلدين.

كما تعرض الطرفان، لمشروع البحث والاستكشاف لشركة سوناطراك على مستوى الحقل النفطي برقعة كفرا في شمال النيجر. والذي يسجل تقدم ملحوظ ونتائج جد مشجعة من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من كلا الطرفين.

وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون ونقل الخبرة الجزائرية في مجالات التكرير والبتروكيماويات. بالإضافة الى مجال انتاج، نقل وتوزيع الكهرباء، وكذا ترقية المحتوى المحلي في المجال الطاقوي.

وجدد وزير الطاقة والمناجم، في كلمة له بالمناسبة، تأكيده على استعداد الجزائر لمرافقة وتقديم كل الدعم إلى الأشقاء في جمهورية النيجر. وخاصة في مجال الطاقة وتطوير صناعة المحروقات بالاعتماد على نقل الخبرة والدراية الجزائرية والتكوين.

حيث أبدى الجانب النيجيري رغبته في الاستفادة من تكوين الاطارات والتقنيين. من أجل تسيير قطاع المحروقات والعمل على تكوين يد عاملة مؤهلة مستقبلا.

هذا وقد تم الاتفاق على إدماج اطارات من النيجر في برامج تكوينية وتربصات تطبيقية على مستوى معاهد مجمع سوناطراك.

وفي الأخير، أعرب الوزير النيجري، عن ارتياحه الشديد لهذا اللقاء، وكذا العلاقة التي تربط سوناطراك والشركة الوطنية للبترولSONIDEP.

مُعبرا عن شكره العميق للدولة الجزائرية على استعدادها الكامل وعلى دورها الحاسم في مرافقة بلاده في جهودها التنموية وخاصة في ميادين الطاقة عموما والمحروقات خصوصا. والاستفادة من الخبرة والتجربة الجزائر في هذه المجالات.

وأشار الوزير النيجيري، إلى أن مجال التكوين وتعزيز القدرات من أهم مجالات التعاون الممكنة بين البلدين.

هذا ويقوم وزير البترول لجمهورية النيجر، بزيارة عمل إلى الجزائر على رأس وفد هام من المسؤولين ومن الإطارات من الوزارة الأولى ومن قطاع المحروقات النيجري والشركة الوطنية للبترول SONIDEP.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي.. يصرح بقيمة تكلفة مشروع حياة كريمة تصل لـ 400 مليار جنيه
  • سياسة الإقليم المحترق.. دول الجوار تدفع الثمن البيئي لجرائم الاحتلال بغزة
  • السيسي: 800 مليار جنيه تكلفة مشروع حياة كريمة بالمرحلتين الأولى والثانية (فيديو)
  • السيسي: تكلفة المرحلة الأولى من حياة كريمة بلغت 400 مليار جنيه - (فيديو)
  • الرئيس السيسي: تكلفة المرحلة الثانية من حياة كريمة 400 مليار جنيه
  • أحمد موسى يكشف رسائل الرئيس السيسي في حوار الأكاديمية العسكرية (فيديو)
  • اليمنيون يتدافعون على محطات الغاز والبترول بعد استهداف ميناء الحديدة
  • قفزات فى قطاع البترول بدعم القيادة السياسية
  • إجتماع هام حول أنبوب الغاز العابر للصحراء قريبا
  • الرئيس السيسي يشهد تقدم مركبات مصنعة محليا بمعرفة وزارة الداخلية