رصد – نبض السودان

كشفت لجنة محلية الكومة – السبت – عن ملابسات حادثة الاشتباكات بين مواطنين في المحلية وعناصر من القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح المرافق للقافلة التجارية والمساعدات الانسانية لولايات دارفور.

وقتل امس الجمعة 3 أشخاص وجرح 5 آخرين من سكان محلية الكومة اثر اشتباكات مسلحة مع القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح المكلفة بحراسة القافلة التجارية القادمة من الإقليم الاوسط لاقليم دارفور.

وكانت حكومة إقليم دارفور قد حذرت في وقت سابق بأن كل من يحاول اعتراض طريق القوافل التجارية سيواجه بالحسم بواسطة القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح.

وذكرت لجنة أمن المحلية- في بيان القوة التي كانت تحرس القافلة تعرضت لاحداث وصفتها بالمؤسفة في البوابة الغربية لمدينة الكومة 60 كيلو متر شرقي مدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور، وأضاف: وقع الاعتداء دون سابق انذار بعد ان ورد بلاغ للقوة المشتركة بحدوث اعتداء على بعض الشاحنات من قبل اشخاص متفلتين بمنطقة الحسين فتدخلت القوة وأدى ذلك الى اصابة احد سكان المنطقة.

واوضح البيان انه تم دعوة الزعماء الاهليين بالمنطقة لحضور اجتماع مشترك مع لجنة أمن المحلية وقادة القوة المشتركة بالمدخل الغربي لمدينة الكومة بغرض مناقشة تداعيات الحادث ووضع الحل الفوري لها.

وأضاف “بعد وصول وفد منطقة ام الحسين اطلق بعض المتفلتين من ابناء المنطقة أعيرة نارية على القوة المشتركة الأمر الذي جعل القوة تتعامل بالمثل، ما نتج عن ذلك مفتل 3 أشخاص واصابة 5 آخرين”.

فيما قال أحد مواطني محلية الكومة فضل حجب إسمه أن الحادث وقع بمنطقة أم الحسين بعد النقاش مع القوة المشتركة وتم إطلاق نار على أحد المواطنين وأضاف بعد ان فضل حجب اسمه: بعد الحادث إتفقت الإدارة الأهلية مع القوة المشتركة على الجلوس لإيجاد حلول لقضية القتيل، لكن أثناء ذلك قام ثلاثة من أهل القتيل بتجهيز اسلحتهم، الأمر الذي قابلته القوة المشتركة بإطلاق رصاص، فدخل الطرفان في تبادل لإطلاق النار.

وقال أن القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح قتلت بعد ذلك إثنين من المواطنين كانا مسلحين دون ان يكونا طرفاً في الأحداث أثناء عبورها في الطريق القومي من الكومة الى الفاشر.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الاعتداء حادثة كشف ملابسات

إقرأ أيضاً:

اليسير: الصدام المسلح في المنطقة الغربية أمر متوقع من حين لآخر والدوافع ليست سياسية

ليبيا – قال عبد المنعم اليسير، الرئيس السابق للجنة الأمن القومي بالمؤتمر الوطني، إن هناك اشاعات باحتمالية وجود  صدام مسلح دون مؤشرات قوية لذلك ما بين القوات الموجودة في المنطقة الغربية والقوات المسلحة في المنطقة الشرقية والجنوبية وهذا ما يتم الإشارة له.

اليسير أشار خلال مداخلة عبر برنامج “هنا الحدث” الذي يذاع على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا الأحد وتابعته صحيفة المرصد إلى أن الصدام المسلح في المنطقة الغربية ما بين المجموعات التي تتنافس على النفوذ أمر متوقع من حين لآخر والدوافع ليست سياسية.

وتابع “أين نحن من الحوارات وغيرها، المجموعات المتنفذة الموجودة على الساحة اتقنت الآن اسلوب المراوغه والدوران في حلقة مفرغة الآن قادمون نحو عملية جنيف ربما ونستمر في لقاءات ومشاورات وسفريات وغيرها، في 2012 أذكر الكثير من هم متنفذين في السلطة الآن يرددون شيء ان ليبيا تحت البند السابع وهذا فيه خلط وخطأ كبير ليبيا ليست تحت البند السابع من 2012 وما تبقى تحت ثلاث بنود وهما حظر السلاح وتجميد الأموال الاصول بالخارج ومنع السفر لعائلة القذافي فقط”.

وأكمل “البعثة في ليبيا للدعم وما قلب الموازين أنه في 2013 عندما كنا في المؤتمر الوطني الموظفين في البعثة كانوا من يطلبوا لقائنا ومن غير الموازين حرب فجر ليبيا التي نزعت الشرعية من مجلس النواب وجعلته منتخب منقوص الشرعية واصبح له منافس في الشرعيه، عددهم 40 من إجمالي 200 عضو تحالفوا مع قوات المنطقة الغربية وكونوا جبهة فجر ليبيا وغيرها وأصبح هناك انقسام سياسي وهذا ما قلب الموازين وأصبحت ليبيا منقوصة السياسة”.

كما استطرد خلال حديثة “لنحسن النية لمن هم في المشهد وانهم يريدون حل لليبيا، ربما نقول اوك عندهم نية صادقة أن يخرجوا من المشهد أو يبقوا فيه حتى ينتقلوا من خلال الانتخابات”.

واعتبر أن الاشكالية بأن جوهر الصراع السياسي من 2012 يرتكز على كيف شكل الحكم في ليبيا هل يكون لها رئيس للدولة يتحمل المسؤولية أمام الشعب والقرارات السيادية أم الاستمرار في وضع هش من الناحية السياسية ويكون هناك حكومة وبرلمان لكن غير معروف من يتولى المسؤولية العليا.

 

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن يستعرض التقرير السنوي لإنهاء الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال أثناء الصراعات
  • لاوتارو يدعو الأرجنتين إلى مواصلة الكفاح
  • القوة المشتركه للحركات المسلحة تطلق سراح رئيس الجهاز القومي لتشغيل الخريجين بولايه شمال دارفور
  • الولايات المتحدة .. تحذير من تفشي ظاهرة العنف المسلح
  • روسيا تحذر: الصدام المسلح بين القوى النووية بلغ ذروته
  • العقل المدبر موظف سابق.. كواليس السطو المسلح على صيدليات مصر في العجوزة
  • انخفاض أسعار الدولار في بغداد واربيل مع إغلاق الكفاح والحارثية
  • اليسير: الصدام المسلح في المنطقة الغربية أمر متوقع من حين لآخر والدوافع ليست سياسية
  • يحكيها عضو لجنة الوساطة بين الجيش والثوار: أسباب العداوة بين حركات الكفاح المسلح وقوى الحرية والتغيير
  • ما مدى أهمية ممارسة تمارين القوة عند بلوغ سن التقاعد؟