صدى البلد:
2024-06-27@14:01:16 GMT

الإفتاء : مشاركة الفلاح على البهيمة عمل جائز شرعا

تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT

قالت دار الإفتاء ، إن مشاركة الفلاح على البهيمة عمل جائز شرعًا ولا حرج فيه، لأنَّ الأصل هو الإباحة، ولا يوجد دليل للمنع.

حكم قراءة مؤلفات عن النبي في يوم مولده.. دار الإفتاء تجيب حكم المصارعة في الإسلام وممارسة الملاكمة.. دار الإفتاء تجيب

وأوضحت الدار عبر الفيسبوك أن المشاركة بين شخصين على تَعهُّد أحدهما رعيَ ماشية الآخر ويكون له شيء مما يَنْتُج منها؛ كلَبَنِها أو ما تلده، محل خلاف بين الفقهاء، والمختار للفتوى هو جواز هذه المعاملة شرعًا، لأنَّ الأصل هو الإباحة وليس في خصوصها دليل بالمنع، وقد تعارف الناس عليها من غير تنازع، وأيضًا بالقياس على المساقاة والمزارعة.

وكان قد نشر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، تقريرا له عن “الزراعة في الإسلام”؛ بمناسبة يوم الفلاح المصري، منوها بأن الزراعة تعمير في الأرض، وهو مقصود الإسلام وديننا الحنيف.

وقال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن الزراعة في الإسلام، فيها نفع وإحسان لجميع الكائنات الحية، ونظر الإسلام إلى الزراعة، نظرة عظيمة وكبيرة، وأعد لفاعلها الثواب الجزيل.

واعتبر الإسلام، الزراعة في الأرض، وتعمير الكون بها، ونفع الخلق منها، وحسن استثمار النعم فيها، من دلائل الإيجابية والعبودية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفلاح الأزهر دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

النوم مبكرًا

ربما الحسنة الوحيدة التى خرجنا بها من أزمة انقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال، ما نشر حول قرار الحكومة بإغلاق المحلات فى العاشرة مساءً، لتوفير الكهرباء.. واطلب من رئيس الوزراء مراجعة الأمر وتغلق المحلات فى الثامنة مساء وليس العاشرة.. وهى أفضل قرارات الدولة هذا العام شرط يتم تنفيذها بحزم ومراقبة شديدة، رغم أن صدوره يأتى كما هو واضح لحل أزمة وهو توفير البترول الذى يتم استهلاكه بسبب زيادة أحمال الكهرباء.. ولكن إغلاق المحلات التجارية مبكرًا هو منتهى الرقى والتحضر وأولى خطوات التنمية والتقدم، علاوة على الآثار الصحية الجيدة التى سوف تعود على المواطن من النوم مبكرًا.. وفى دول العالم المتحضر يتم تنفيذ الإغلاق المبكر للمحلات.. للأسف فى مصر اهم أسباب الأزمات الصحية وانتشار الأمراض هو السهر حيث لا تخلو الشوارع فى بلدنا من الحركة حتى قرب الفجر..

ولأن دول أوروبا والدول المتقدمة فى العالم أخذت من الإسلام الكثير ما دفعها إلى التقدم بينما نحن المسلمين فى العالم تركنا تعاليم الإسلام واخترنا العادات السيئة.. وفى الإسلام يبدأ اليوم من صلاة الفجر أى قبل شروق الشمس، لذلك فرض علينا تأدية صلاة الفجر قبل الشروق ويأثم من يصليها بعد الشروق.. وفى سورة يونس قال تعالى: هُوَ الَّذِى جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا إِنَّ فِى ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (67). لذلك حرص الإسلام على صحة المسلم والتى تبدأ من تنظيم نومه مبكرا واستيقاظه أيضا مبكرًا.. وهو ما يدفعنى أن أطالب الدولة اصدار قرارات أخرى أن يبدأ يوم الموظف من السابعة صباحًا أو السادسة لتتغير الساعة البيولوجية لدى الشعب وتتحسن الافئدة والعقول.. ولا أعتقد أن مثل هذا القرار ضار بالمواطن أو تعدى على راحته بل هو ضبط لصحته التى ادى انتهاك الفطرة فيها إلى تحويل الليل إلى نهار والنهار إلى ليل.. لقد محقت البركة وكثرة الأمراض واعتلت الأبدان بسبب السهر.. تخيل بلد يستيقظ أهله مبكرًا وينامون أيضا مبكرًا كيف يصبح إنتاجه وصحة أبنائه..

لقد فطرنا الله سبحانه وتعالى على الاستيقاظ المبكر حيث تستيقظ كل المخلوقات مبكرًا ويظل هذا البشرى نائمًا إلى ما بعد شروق الشمس لأنه أصر على التعدى على الفطرة والسهر إما على المقاهى أو فى المحلات وان جلس فى المنزل يسهر أمام الموبايل يقلب الفيديوهات وصفحات التواصل الاجتماعى أو ربما أمام التلفزيون يجلس بالساعات.. لقد أدرك الغرب مدى أهمية النوم المبكر والاستيقاظ المبكر فتجد الحياة والشوارع مزدحمة من السادسة صباحًا وتغلق المحلات فى الثامنة مساء.. نعم نريد تلك الحضارة وأن يبدأ العمل من السابعة صباحًا فى جميع المصالح الحكومية والمنشآت الخاصة والمحلات وان ينتهى اليوم بإغلاق كل شىء قبل الثامنة مساء وليس العاشرة.. أعتقد أن هذا التغيير سوف يصل بنا إلى منطقة أخرى من التحضير والنمو والصحة الجيدة. لذلك أطالب الحكومة أن توفر الكهرباء من خلال نوم المواطن وتترك مسألة قطع الكهرباء لما ينتج عنه من كوارث رفع درجة حرارة المواطن والتى ما زلت |أحذر منها.

 

مقالات مشابهة

  • من عدالتنا الاجتماعية (1 – 4)
  • النوم مبكرًا
  • دار الإفتاء توضح بعض مظاهر حماية ورعاية الإسلام للبيئة
  • دار الإفتاء: صيغة «الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه» جائزة شرعا
  • كيف يؤدي المريض الصلاة؟.. الأزهر للفتوى يوضح
  • جلسة حوارية عن تعزيز مشاركة المرأة في السياسة العامة
  • الأزهر للفتوى: الغش في الامتحانات سلوك مُحرم يُهدر الحقوق ويهدم مبدأ تكافؤ الفرص
  • جامعة القناة تحتفل باليوم العالمي للبيئة تحت عنوان" البلاستيك يهدد كوكب الأرض"
  • الزراعة:بحوث الصحراء يحتفل باليوم العالمي للتصحر لدعم الإدارة المستدامة للأراضي
  • الزراعة: بحوث الصحراء يحتفل باليوم العالمي للتصحر لدعم الإدارة المستدامة للأراضي