الجديد برس:

اندلعت اشتباكات قبلية مسلحة، اليوم السبت، بين قبيلتي “النسيين” و “المقارحة” في مديرية مرخة السفلى بمحافظة شبوة.

وقالت مصادر محلية في شبوة، إن الاشتباكات بين القبيلتين تجددت بعد انسحاب القوة العسكرية المتواجدة في المنطقة منذ أيام والتي كانت مهمتها الحدّ من اندلاع الاشتباكات والفصل بين المتنازعين.

وأضافت المصادر أن الاشتباكات استخدم فيها مختلف الأسلحة بما فيها الثقيلة وأسفرت عن انقطاع الخط الرئيسي بين مديريات مرخة وبيحان في محافظة شبوة.

وتأتي الاشتباكات، في ظل معارك قبلية متواصلة تشهدها عموم مديريات محافظة شبوة، خلال الآونة الأخيرة، وسط اتهامات لقوى التحالف السعودي الإماراتي بإثارة الفتن وتغذية الصراعات والخلافات القبلية.

وفي سياق الفوضى العارمة التي تعيشها المحافظات الواقعة تحت سيطرة فصائل التحالف، قالت مصادر محلية في محافظة أبين، إن مواجهات مسلحة اندلعت اليوم السبت، بين آل خليل وآل مسعود في مديرية المحفد شرقي المحافظة.

وأشارت المصادر إلى أن اشتباكات اندلعت في منطقة الخديرة بمديرية المحفد واستخدم فيها الأسلحة المتوسطة والعيارات الثقيلة بين آل مسعود وآل خليل، عقب توقفها لنحو عشرين يوماً بعد وساطات قبلية.

وأكدت أن الاشتباكات كانت قد اندلعت في وقت سابق بين القبيلتين وأسفرت عن سقوط خمسة قتلى وعدد من الجرحى من الجانبين بسبب خلاف بين القبيلتين حول ملكية “جول الضحك” في منطقة الخديرة.

يأتي هذا في الوقت الذي تشهد فيه محافظتي شبوة وأبين حالة من الانفلات الأمني، عادت معه ظاهرة الثأر والخلافات القبلية في ظل غياب دور الأجهزة الأمنية في المحافظات الخاضعة لسيطرة فصائل التحالف السعودي الإماراتي.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

نصر الله يلتقي وفداً من حماس برئاسة خليل الحية

أعلنت جماعة حزب الله في بيان، اليوم الجمعة، أن الأمين العام حسن نصر الله، التقى وفداً من حركة حماس برئاسة خليل الحية لبحث الأوضاع في غزة وآخر مستجدات محادثات وقف إطلاق النار.

 

حزب الله يقصف التجهيزات التجسسية في موقع ‏المطلة حزب الله يقصف توربينات الطاقة لجيش الاحتلال ومجلس الحرب يجتمع مساءً تنسيق ميداني وسياسي

وأضاف البيان أن اللقاء استعرض آخر التطورات الأمنية والسياسية في فلسطين عموما وغزة خصوصا.

 

كما جرى تأكيد الطرفين على مواصلة التنسيق الميداني والسياسي وعلى كل صعيد بما يحقق الأهداف ‏المشتركة، وفق البيان.

 

أتى هذا على وقع توتر كبير شهدته الحدود اللبنانية الإسرائيلية، إذ أعلن حزب الله، الخميس، استهداف مواقع عسكرية إسرائيلية بوابل من الصواريخ والمسيّرات المفخّخة، ردا على اغتيال أحد قادته.

 

وزادت هذه الخطوة المخاوف من اتساع التصعيد بينه وبين إسرائيل، التي أرسلت من جهتها إلى الدوحة وفدا لاستئناف مفاوضات التهدئة في قطاع غزة.

 

أما الحرب في غزة، فأشارت مصادر مطلعة على المفاوضات إلى أن الاتجاه العام للصفقة قد أغلق، والآن تبقى "التعديلات".

 

وأضافت أن رئيس الموساد في بارنيع، سيلتقي رئيس وزراء قطر في الدوحة قريباً.

 

وكشفت أن المباحثات مع الأميركيين قد جرت على مستوى عالٍ لتقديم جبهة موحدة، وتفضيل المصلحة الدولية، وفقاً لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

 

جهود مستمرة

إلى ذلك، لا تزال جهود وسطاء، من بينهم مصر وقطر والولايات المتحدة، يبحثون منذ أشهر، التوصل إلى وقف لإطلاق النار وإطلاق سراح 120 أسيراً متبقين في غزة، مستمرة.

 

وتقول حماس إن أي اتفاق يتعين أن ينهي الحرب ويؤدي إلى انسحاب إسرائيلي كامل من غزة، فيما تقول إسرائيل إنها لن تقبل إلا بهدن في القتال لحين القضاء على حماس.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • هيئة الزكاة تدشن العرس الجماعي الرابع لـ412 عريساً وعروساً من محافظتي تعز ولحج
  • حسرة رونالدو وفرحة عارمة لمبابي.. تفاعل مع لقطات من مباراة البرتغال وفرنسا
  • تبدأ غداً.. موجة حارة على محافظتي العيص وخيبر
  • نصر الله يلتقي وفداً من حماس برئاسة خليل الحية
  • إشتباكات قبلية دامية شمالي صنعاء وسط فوضى أمنية عارمة
  • عاجل: ضربات أمريكية عنيفة غربي اليمن
  • صنعاء.. اندلاع اشتباكات قبلية في مديرية أرحب
  • لليوم الخامس.. مقتل وإصابة ثلاثة مُسلّحين في اشتباكات قبلية يدفع بها الحوثيون بحزم الجوف
  • مقتل ممرض برصاص عناصر في "دفاع شبوة" في مدينة عتق
  • اتساع رقعة المواجهات في شبوة واستنفار قبلي لطرد المرتزقة