بوابة الوفد:
2024-07-01@19:43:01 GMT

يساعد على علاج السرطان في 60 يوما وهذا الحل

تاريخ النشر: 30th, September 2023 GMT

يعمل فريق من العلماء على تطوير جهاز يمكن زراعته في الجسم أملا في أن يعالج أنواعا من مرض السرطان خلال 60 يوما فقط.
 

وقام فريق من سبع ولايات أمريكية بقيادة جامعة رايس في هيوستن، تكساس، بتطوير جهاز قابل للزرع بحجم 76 مم يعمل كنظام للكشف عن السرطان ونظام لإدارة الأدوية.

ويحدد الأطباء الأدوية التي يحتاجها المريض ثم يضعون هذا الدواء في الجهاز ليتم إطلاقه في الجسم.

ويقول الفريق إن منظم التصنيع الجزيئي المتقدم الهجين، أو HAMMR، مليء بأجهزة الاستشعار التي تراقب الخلايا السرطانية سريعة التحور وتضبط إطلاق أدوية العلاج المناعي بناء على استجابة المريض.
 

وقال المهندس الحيوي أوميد فيسيه، الباحث الرئيسي في الفريق: "لقد تم استخدام هذا النوع من العلاج بالحلقة المغلقة (closed-loop therapy) لإدارة مرض السكري، حيث يكون لديك جهاز مراقبة الجلوكوز الذي يتواصل باستمرار مع مضخة الإنسولين. لكن بالنسبة للعلاج المناعي للسرطان، فهو أمر ثوري".

ويعد الجهاز الجديد واحدا من العديد من التقنيات الجديدة لعلاج السرطان التي يتم تطويرها. 

والعلاج المناعي هو نوع من علاج السرطان يستخدم مواد يصنعها الجسم أو في المختبر لتعزيز جهاز المناعة على أمل أن يقاوم الجسم السرطان بشكل طبيعي.
 

ويزعم العلماء أن التكنولوجيا الأولى من نوعها ستكون قادرة على تحسين نتائج العلاج المناعي للسرطانات التي يصعب علاجها، مثل سرطان المبيض والبنكرياس، وخفض الوفيات الناجمة عن السرطان بنسبة 50% في الولايات المتحدة.

وقال الدكتور أمير الجزائري، وهو باحث رئيسي آخر في الفريق، إن الجهاز سيساعد على "الحصول على فهم حقيقي لكيفية تغير الخلايا السرطانية حتى نتمكن من التغيير بالتوازي".

ويسمح الإجراء البسيط بزرع الجهاز في البطن. وسيقوم بعد ذلك بمراقبة سرطان المريض باستمرار وضبط جرعات أدوية العلاج المناعي في الوقت الفعلي.

 

وأوضح الدكتور جزائري لـ KHOU11: "سيتواصل هذا الجهاز لاسلكيا، وربما مع هاتف ذكي، ويمكن أيضا شحنه خارجيا".

وستمكن عملية الزرع الأطباء من الاستجابة لأي تغييرات في السرطان بشكل أسرع بكثير من النظام الحالي المتمثل في انتظار الحصول على نتائج الاختبار ووضع خطة علاجية جديدة، والتي قد تستغرق أشهرا.

وتلقى الفريق مؤخرا تمويلا لإجراء تجربة سريرية في المرحلة الأولى لزرع الجهاز لعلاج سرطان المبيض المتكرر.

ويدعي العلماء أن الحاجة إلى HAMMR لا تتجاوز مدة الشهرين تقريبا، حيث يأملون أن يتمكن من علاج سرطان المريض في غضون 60 يوما.

ويهدفهم لبفريق إلى تجربة الجهاز على البشر في غضون خمس سنوات.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوفد العلاج المناعی

إقرأ أيضاً:

أنواع السرطان الشائعة لدى الرجال فوق سن الأربعين

يجب على الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا الحذر من هذه الأنواع من السرطان
مع تقدم الرجال في العمر، يزداد خطر إصابتهم بأنواع مختلفة من السرطان بشكل ملحوظ. 

ومن الأهمية بمكان بالنسبة للرجال الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا أن يكونوا على دراية بأكثر أنواع السرطان شيوعًا التي تؤثر على ديموغرافيتهم، وأن يفهموا التدابير الوقائية، وأن يدركوا أهمية الكشف المبكر.

سرطان البروستات

سرطان البروستاتا هو السرطان الأكثر شيوعا بين الرجال، وخاصة أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما وغالبا ما ينمو ببطء ويظل في البداية محصورا في غدة البروستاتا. 

يمكن أن يكون الاكتشاف المبكر من خلال اختبارات الدم لمستضد البروستاتا النوعي (PSA) وفحوصات المستقيم الرقمية (DRE) منقذًا للحياة.

سرطان الرئة

سرطان الرئة هو السبب الرئيسي لوفيات السرطان في جميع أنحاء العالم والتدخين هو عامل الخطر الأساسي، ولكن يمكن لغير المدخنين أيضًا أن يصابوا بسرطان الرئة بسبب عوامل مثل التدخين السلبي والتعرض لبعض المواد الكيميائية. 

يوصى باستخدام جرعات منخفضة من الأشعة المقطعية للكشف المبكر عند الأفراد المعرضين لمخاطر عالية.

سرطان قولوني مستقيمي

وفقًا للدكتور دينيش سينغ، رئيس قسم علاج الأورام بالإشعاع في مستشفى أندروميدا للسرطان، سونيبات، "يؤثر سرطان القولون والمستقيم على القولون والمستقيم ويتم تشخيصه عادة لدى الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. 

ويمكن للفحوصات المنتظمة، بما في ذلك تنظير القولون، اكتشاف الأورام الحميدة السابقة للتسرطن والسرطان في مرحلة مبكرة، وتحسين معدلات البقاء على قيد الحياة بشكل ملحوظ.

سرطان المثانة

يعد سرطان المثانة أكثر شيوعًا لدى الرجال منه لدى النساء ويصيب عادةً الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا. وتشمل عوامل الخطر التدخين والتعرض للمواد الكيميائية الصناعية. اختبارات البول وتنظير المثانة يمكن أن تساعد في الكشف المبكر.

مقالات مشابهة

  • متى تهدد المضادات الحيوية صحة الجسم؟
  • النظام الغذائي المتوازن: الحل الأمثل لمكافحة التعب والإرهاق
  • علماء يكتشفون مركباً من الزيتون يساعد فى علاج السمنة ومرض السكر
  • أنواع السرطان الشائعة لدى الرجال فوق سن الأربعين
  • عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي وهذا ما يجب فعله للوقاية
  • مراحل علاج سرطان الثدي.. تعرفي على خطورة المرحلة الرابعة
  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة
  • النظام الغذائي الصحي يساعد على معالجة الإكتئاب
  • قنبلة السكر.. عالم سوري يتوصل لطريقة جديدة لعلاج السرطان
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض