عربي21:
2024-11-19@16:37:05 GMT

تهريب وفساد ونفوذ واسع لحفتر.. تقرير أممي صادم عن ليبيا

تاريخ النشر: 30th, September 2023 GMT

تهريب وفساد ونفوذ واسع لحفتر.. تقرير أممي صادم عن ليبيا

كشف تقرير أممي جديد معلومات صادمة عن الساسة الليبيين وممارستهم أعمال فساد واسعة، شملت تهريب البشر والوقود، وسرقة المال العام وتعزيز نفوذ عائلات المسؤولين، لا سيما حفتر وأبنائه الذي يحكمون سيطرتهم على الشرق الليبي.

وقال تقرير لجنة الخبراء التابعة للأمم المتحدة الذي صدر الجمعة، ويغطي الفترة من 25 نيسان/ أبريل 2022 إلى 17 تموز/ يوليو 2023، إن الجماعات المسلحة في ليبيا زادت من قدرتها على خلق مناطق حصانة لأنشطتها الإجرامية، والتأثير على السياسة الوطنية في البلاد، مشيرة إلى أن هؤلاء استخدموا مناصبهم ليس فقط للتأثير على الوضع الأمني، بل أيضًا للسيطرة على مختلف جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية في ليبيا.




حفتر وشرق ليبيا
وأضاف التقرير أن صعود صدام حفتر كواحد من أقوى أصحاب المصلحة في الشرق يوضح كيف عززت عائلة حفتر قبضتها على القوات المسلحة التي شاركت بعض عناصر القوات المسلحة السودانية المتمركزة في الجزء الجنوبي من البلاد في نقل الذخيرة والأسلحة إلى الجماعة المسلحة السودانية قوات الدعم السريع بعد وقت قصير من بدء النزاع المسلح في السودان في نيسان/ أبريل 2023.

ولفت التقرير إلى أنه برغم الجهود الوطنية والإقليمية الرامية إلى طرد المقاتلين الأجانب من ليبيا، فإن الوضع الأمني لا يزال يتأثر سلباً بوجود مقاتلين من تشاد والسودان والجمهورية العربية السورية وأفريقيا.

وأشار التقرير إلى أن الجماعات المسلحة الليبية تواصل انتهاك القانون الدولي لحقوق الإنسان بشكل صارخ دون ذنب، ويشمل ذلك الاستخدام المنهجي للسجن غير القانوني، وسوء المعاملة الوحشية، وحرمان المعتقلين من حقهم في المحاكمة العادلة في مرافق الاحتجاز الرسمية والسرية الخاضعة لسيطرتهم الفعلية.

وأضاف التقرير أن أعمال العنف تستهدف في الغالب المدنيين الذين يُنظر إليهم على أنهم معارضون للسلطات التي تمسك بالمصالح الاقتصادية للجماعات المسلحة الليبية في بنغازي وسرت وطرابلس، مشيرا إلى أن المدنيين معرضون للمخاطر الناجمة عن الأعمال العدائية المسلحة المكثفة بين الجماعات المسلحة.


عمليات تهريب واسعة
وذكر التقرير أن الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين في جميع أنحاء البلاد يشكل تهديدا خطيرا لأمن واستقرار ليبيا، كاشفا أن أفرادا ينتمون إلى ثماني جماعات مسلحة ليبية، بما في ذلك ثلاثة أفراد خاضعين للعقوبات، قاموا بتوليد موارد مالية كبيرة وغيرها من عمليات الاتجار بالبشر والتهريب المعقدة على طول ثمانية طرق دولية من خلال مشاريع غير قانونية متطورة أدت إلى توسيع قدراتهم العسكرية ونفوذهم السياسي على الصعيدين المحلي والدولي.

وعن المهاجرين وطالبي اللجوء، أفاد التقرير بأنهم يتعرضون بانتظام للتعذيب والاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي، كما كان الأطفال معرضين بشكل خاص لمثل هذه الانتهاكات وتم استخدامهم في العمل بالسخرة.

واتهم التقرير بعض الدول التي لم يسمها، بتجاهل قرارات المجلس ضد الأفراد والكيانات الذين تم الإبلاغ عن انتهاكهم لحظر الأسلحة، والذين يستوفون معايير التصنيف وتركهم دون عقاب.


تهريب النفط
وخلال الفترة المشمولة بالتقرير، حدد الفريق 24 ناقلة تقوم بتحميل المنتجات النفطية المكررة في بنغازي، وهي صادرات تعتبرها المؤسسة الوطنية للنفط وشركة البريقة لتسويق النفط غير قانونية، حيث تم الاستيلاء على إحدى هذه الناقلات، على التوالي، من قبل دولتين عضوين.

وقال التقرير، إن فريق خبراء الأمم المتحدة رصد محاولة لتصدير 400 ألف برميل نفط بصورة غير مشروعة عبر إحدى الناقلات التي لم تظهر على إشارات النظام الآلي لتحديد هوية السفن لعدة أشهر.

ولفت التقرير إلى أن تهريب الوقود بصورة غير شرعية مستمر عن طريق البر بشكل رئيسي من الحدود الجنوبية والغربية الليبية، مؤكدا أن الجماعات المسلحة في جميع أنحاء ليبيا استفادت من عائدات تهريب الوقود.


قوات حفتر تمارس القرصنة
ولفت التقرير إلى أن القوات التابعة لحفتر تواصل الاستيلاء على السفن التجارية وطلب فدية في المناطق البحرية الخاضعة لسيطرتها، مؤكدة أن فريقا أجرى عمليتي تفتيش ميدانيتين لعتاد عسكري موجود على سفينتين تجاريتين استولت عليهما عملية "إيريني" التابعة للاتحاد الأوروبي.

وكانت الشحنتان العسكريتان متوجهتين إلى بنغازي، حيث حدد الفريق أن إحدى السفن قامت في السابق بتسليم عتاد إلى بنغازي ودخلت أربع سفن بحرية أجنبية إلى ليبيا خلال الفترة المشمولة بالتقرير، وعلى الرغم من أن بعضها قدم سلعًا أو خدمات غير محظورة إلى ليبيا، إلا أن الفريق لا يزال يعتبر دخول وسيلة النقل هذه إلى الأراضي الليبية دون موافقة مسبقة من اللجنة انتهاكًا لحظر الأسلحة.

وأشار التقرير إلى أن عملية إعادة توحيد مصرف ليبيا المركزي لا تزال متوقفة دون أي إشارة لاستئنافها في المستقبل القريب، حيث أدت عودة طباعة الأوراق النقدية غير المشروعة في الشرق الليبي إلى اختلال السياسة النقدية في ليبيا وزيادة خطر اختلاس الأموال من قبل أطراف ثالثة.

كما ذكر التقرير أن المؤسسة الليبية للاستثمار تفتقر إلى التقارير المالية المتوافقة مع المعايير الدولية، لأنها ليست في وضع يسمح لها بتقديم بيانات مالية موحدة.

وأضاف التقرير أن علاقة المؤسسة الليبية للاستثمار مع الشركات التابعة لها لا تزال تنطوي على إشكالية فيما يتعلق بتنفيذ إجراء تجميد الأصول، كما أن تضارب المصالح في إدارتها يزيد من خطر تحويل الأصول.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية تقرير أممي فساد تهريب حفتر ليبيا ليبيا فساد تهريب حفتر تقرير أممي سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الجماعات المسلحة التقریر إلى أن التقریر أن

إقرأ أيضاً:

علاقات غير شرعية وفساد أخلاقي تتابع مريب لعرض 3 أعمال فنية مصرية

بينما ينشغل كثيرون بما يجري من تغيرّات طارئة على الحالة السعودية مع مواصلة "هيئة الترفيه" لمهرجاناتها وعروضها التي توصف بكونها "مثيرة لغضب ملايين العرب والمسلمين"؛ عُرض في مصر 3 أعمال درامية "مثيرة للجدل" بمُحتواها عن: العلاقات خارج إطار الزواج، وتسود أحداثها الخيانة الزوجية، ومشاهد شرب الخمر، والملابس المثيرة.

المسلسلات الثلاثة هي: "وتر حساس" للأردنية صبا مبارك، و"رقم سري" للمصرية ياسمين رئيس، و"باسوورد" للمصرية آية سماحة، وبينها إنتاج مصري بإشراف "الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية"، وتم إذاعة اثنتين منها عبر منصة "ووتش ات" التابعة للشركة، وعبر فضائيات مصرية منذ نهاية تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وامتدّت حتى تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

"وتر حساس"
العمل من إنتاج الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وبطولة صبا مبارك، وإنجي المقدم، وهيدي كرم، ومن ﺗﺄﻟﻴﻒ أمين جمال ومينا بباوي، وﺇﺧﺮاﺝ، وائل فرج.

وبدأ عرضه عبر شاشة "قناة on"، في 27 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، في حين تدور أحداث المسلسل في 45 حلقة، حول قضية "الخيانة الزوجية" بطلاتها ثلاث سيدات من الطبقة الراقية من المجتمع.



"رقم سري"
يُعرض من تاريخ 9 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، عبر قناة "دي إم سي" ومنصة "ووتش ات"، لياسمين رئيس، وصدقي صخر، وناردين فرج، وعمرو هبة، من تأليف محمد سليمان عبد المالك، وإخراج محمود عبدالتواب، وإنتاج "أروما ستوديوز" للمنتج تامر مرتضى، فيما تدور الأحداث في 30 حلقة يتخللها مشاهد الخيانة الزوجية.



"باسورد"
جرى عرضه في 8 حلقات بمعدل حلقتين كل أسبوع، منذ 23 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بطولة آية سماحة، وجلا هشام، ومنى خالد، ومحمد السباعي، من ﺗﺄﻟﻴﻒ محمد مهران، وﺇﺧﺮاﺝ أسامة عرابي، وفيه يقدم المخرج مشاهد الخيانة والعلاقات المحرمة بجانب شرب الخمر.

العمل يعرض حصريا في مصر على "Twist TV"، وحصريا على منصة "شوفها" المنتجة للعمل، في باقي الدول.



"حفل الأهرامات"
وفي السياق نفسه، أثار حفل موسيقي نظمته إحدى الشركات التابعة لرجل الأعمال والملياردير نجيب ساويرس، ليل 15 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، تحت سفح أهرامات الجيزة، مدة 9 ساعات من الساعة 6 مساء حتى 3 صباحا، بحضور نحو 15 ألف شاب وفتاة، غضب المصريين لما اعتراه من عري وشرب للخمور ورقص على موسيقى من "الهاوس" إلى "التكنو"، " لفرقة "سيركولوكو" الأسبانية.

الناس اللي كانت بتسأل عن صورة الأهرامات من يوم وهي حمرا بالإضاءة وبيسالوا ايه حصل

المهندس نجيب ساويرس كان بيحتفل وبيركب الحنطور وبيتحنطر

تكنو الهرم pic.twitter.com/zdBmnuAkdy — منير الخطير (@farag_nassar_) November 17, 2024
وسبق تلك الأعمال وذلك الحفل، الكثير من الجدل حول العلاقات غير المشروعة في المجتمع المصري عبر الفضائيات ومواقع الإنترنت.

متابعون مصريون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، انتقدوا المسلسلات الثلاثة، وما تقدمه من تأصيل لأفعال تتناقض وقيم المجتمع المصري والعربي، متسائلين عن الهدف من تلك الموجة من الأعمال وسر تتابعها ونحوها نفس المنحى من العري والعلاقات وشرب الخمر، كما ربط البعض بين عرضها بالتوازي وبين مهرجانات الرياض العارية، متوجّسين من أن تكون تلك الموجة ضمن توجّه عالمي نحو "الإباحية".



"ظاهرة صحية مرغوب فيها"
وكان للمنتج والمؤلف المصري، محمد يوسف، رأي مخالف لبعض المتحدثين مع "عربي21"، حول القصة، حيث أكد أنه "في العموم مع التحرر في الأعمال الفنية وضد الانغلاق".

وأضاف يوسف: "أرى أن هذا التوجه من التحرر هو رد فعل طبيعي للتخلص من تيار (الوهابية) الذي اجتاح بلدنا، وشوه إسلامنا الوسطي"، مؤكدا: "حتى لو كان هناك بعض التجاوزات، إلا أنها في نظري تظل ظاهرة صحية مرغوب فيها".

"خلفه الحركة الصهيونية"
وعلى الجانب الآخر، قال مساعد رئيس تحرير الأهرام الأسبق، أسامة الألفي، لـ"عربي21": "منذ سنوات المسلسلات والأفلام الجديدة، تخلو من أي مضمون مفيد، بعدما انفصل الفن عن واقع الشعب وتطلعاته".

ولفت إلى أنه يقرأ ما يقال عنها على صفحات الصحف والمواقع ووسائل الاتصال الاجتماعي، وهو في معظمه "يشير إلى بثها مضمونا، يحرض على الفسق والبلطجة والانحرافات السلوكية من إدمان الخمر والمخدرات، وجميعها ينم عن اتجاه عالمي تقوده الحركة الصهيونية للسيطرة على شباب العالم".


وأضاف: "ربّما اهتمامنا بما يحدث بالسعودية من منطلق ما تعنيه المملكة باعتبارها حاضنة الحرمين الشريفين، أقدس مقدسات المسلمين، هو ما حال بيننا وبين تلمس خطر ما تقدمه الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية من إسفاف، يدور حول العلاقات غير المشروعة في المجتمع المصري، وهي أفعال تتناقض وقيم مجتمعنا وطبيعة شعبنا".

ويعتقد الأديب المصري أن "ما يحدث لا يحدث عبثا، بل ضمن مخطط تقوده الدول الكبرى، لإفساد شباب الشعوب الإسلامية والعربية، وتفرضه فرضا على النظم الحاكمة، مخطط يسعى لدفع المجتمع المسلم للقبول بالفكر المنحرف للدول الكبرى، عبر محاولة إقناع الشباب إن زنا المحارم والشذوذ الجنسي ينضويان تحت راية الحرية الشخصية للفرد، وأن على المجتمع تقبلها ليصير متحضرا".

ويرى أن "هذه خطتهم وتلك نياتهم؛ وهي هدم مجتمعنا بتمزيق الأسرة لبنته الأولى، ونحن ندرك ذلك ونستوعب مرادهم ونتحرز منه، إلا أن ما لا نستوعبه أن تروج لمثل هذا شركة تتبع جهاز سيادي مهم، شركة أسست بأموال الشعب المصري، لكنها للأسف لا تعبر عن قيمه".

"دوافع مختلفة"
من جانبه، قال الكاتب والباحث الإعلامي، خالد الأصور، لـ"عربي21"، إن "دوافع العهر والعري وإباحية الفن في السعودية، غير دوافعها في مصر".

وأوضح أنه "نعلم جميعا أن عراب هذا الانحدار الأخلاقي ومن وقف وراءه بكل قوة هو الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في دورته السابقة، ومع عودته، يحاول الغلام الذي كان ترامب سببا في تصعيده وتثبيته وبطشه باثنين من أولياء العهد ليحل محلهم، يحاول إثبات أنه ما زال على عهده مع ترامب، مع اقتراب بدء دورته الرئاسية الثانية".


وتابع: "أما في مصر فإنّ الدوافع هي خلق مناخ عام بأن الفساد الأخلاقي مصدره المجتمع وليس تهيئة السلطة لأجواء هذا الفساد، لذا نجد كل الأعمال التي تنتجها الشركة المتحدة المهيمنة حصريا على كل وسائل ووسائل الإعلام والفن تسيء للمجتمع".

ويعتقد أنه "من ناحية أخرى لتكون مادة للتسلية وإلهاء وشغل الناس في مثل هذه القضايا الرائجة، في حقبة حسني مبارك، كنا نجد أعمالا من هذا القبيل، لكننا كنا أيضا نجد أعمالا كثيرة تنتقد السلطة وأجنحتها وسياساتها بوضوح وجرأة، أما الآن فتعرية المجتمع وفضحه والإساءة إليه هي الهدف".

"الشللية واحتكار الصناعة"
يعتقد الكاتب والباحث المصري، محمد فخري، أن "الموضوع مرتبط بأزمة في صناعة الدراما المصرية على وجه الخصوص، تلك الأزمة بدأت منذ أكثر من عقدين، حيث طغت المادة على حساب الإبداع، وأصيبت الدراما بداء المقاولات كما أصيبت السينما من قبل، فأصبح هناك دراما المقاولات، وهي دراما كالوجبات السريعة الرديئة، تُسند كتابتها لورش الكتابة، والعمل بكامله، تحكمه المحسوبية والشللية والمصالح والعلاقات".

وفي حديثه لـ"عربي21"، أضاف: "ولم يعد غريبا أن يسند تأليف الدراما إلى غير المؤهلين والمثقفين، وكأن الدراما هي تسويد الصفحات بحوارات ركيكة تنطق عبر شخصيات غير حية دراميا، داخل أحداث مفتعلة، ووصل الأمر إلى أن يقدم مخرج كمحمد سامي وهو زوجته (الممثلة مي عمر) إلى التأليف بجانب الإخراج والتمثيل وبالطبع كانت النتيجة مفجعة".


ويرى فخري، أنه "مع سيطرة نظام السيسي على الدولة بشكل كامل أضيف إلى الاستهتار والفشل وإسناد الأمر لأهل الثقة، احتكار الصناعة تماما من قبل المتحدة، مع فرض أجندة سياسية وفكرية، تعمد إلى التسفيه من قيم المجتمع، وتشويه تاريخه ورموزه وعاداته وتقاليده، وتقديم المجتمع بشكل يخالف تعدد قناعات أطيافه".

وتابع: "لنفرض بدلا من ذلك شكل محدد للمرأة المصرية، وعادات جديدة للمجتمع، ونموذج معين معظمه حسي لطبيعة العلاقات بين الجنسين، وبذلك انتقلت الدراما من مربع الارتقاء بذوق المشاهد المصري وتنويره، إلى مربع الانحطاط به إلى درك الانحلال والتغريب والجريمة والعنف".

"توجه مقصود وليس صدفة"
وفي رؤيتها، تعتقد الناقدة الفنية، إيمان نبيل، أن "بداية ظهور الأعمال الدرامية الخارجة عن تقاليد المجتمع العربي كانت من عرض الدراما التركية المدبلجة، التي حملت في طياتها كل الممنوعات التي تجنبها الكتاب العرب للدراما، بل إن مسلسل تركي واحد مدبلج نسفها، والناس تقبلوه على أساس أنه تمثيل وأننا لسنا أتراك".

وفي حديثها لـ"عربي21"، واصلت نبيل، عرض فكرتها، مبينة أنه: "عندما رأى الكتاب والمخرجين وصناع الدراما المصرية بل والعربية الشعبية والرواج التي قوبلت بها الدراما التركية قرروا اتخاذ ذات الطريقة".

وأكدت أنهم "فجروا بصراحة، وأخرجوا كل الممنوعات التي كانت توجهها الرقابة المصرية وترفض عرضها، وتجاوزوها، بل إنه صار هناك تنافس في درجات التجاوز وحدوده وأنواعه".

وأضافت: "لست من أنصار نظرية المؤامرة، ولكن هل من المعقول أن تكون هذه الموجة العاتية بلا راعي ولا دعم مالي؟"، متسائلة: "وما المقصود من تلك الظاهرة الخطيرة؟، وهل هو تدمير المجتمعات العربية؟".


وحول رؤيتها كناقدة فنية لطريق البداية نحو أعمال فنية راقية ترقى بالمجتمع وتبني لا تهدم، ودور المؤلف والمنتج والمخرج فيها ودور الدولة، أيضا؟، قالت نبيل، إن "الدولة لو مهتمة بالأسرة والحفاظ على ترابط المجتمع وقيمه حاليا كنا رأينا مستوى ومحتوى مختلف".

وأوضحت أنه "ليس من السهل الإجابة على مثل هذا السؤال، فالمؤلف والمنتج والمخرج الجميع يسعى لكي يلحق بالماركت أو السوق، وبالتالي لن يهتموا بأن يخرج للناس صورة الشخص الصالح في المجتمع" متسائلة: "هل هناك عائلة في العالم كله كلها بلا أخلاق؟، لا يوجد رجل رشيد ولا أم تصلي؟، لم كل هذا الإصرار على إظهار كل من في الأسرة بأنهم منحلين خلقيا؟، ولذا أعتقد أن هذا توجه مقصود وليس من قبيل الصدفة".

مقالات مشابهة

  • علاقات غير شرعية وفساد أخلاقي تتابع مريب لعرض 3 أعمال فنية مصرية
  • تقرير صادم من الأمم المتحدة حول ميناء الحديدة: ما الذي يحدث؟
  • أبو نعامة: الحكومة الليبية تدعم مبادرات المصالحة والتنمية في كل ليبيا 
  • فيديو صادم.. سقوط أسد من سيارة في شوارع ليبيا
  • مصنف بالقائمة الحمراء.. اعتقال المسؤول عن عمليات تهريب بشر من باكستان إلى ليبيا
  • البُعد الاستخباراتي.. استهداف “لينكولن” في الساعات الحاسمة قبل شن عدوان واسع على اليمن
  • سفير روسيا لدى ليبيا يبحث مع حفتر آخر المستجدات
  • المشير “حفتر” يستقبل سفير روسيا لبحث التطورات السياسية في ليبيا
  • تقرير صادم حول الاحتيال الرقمي في الولايات المتحدة والعالم
  • وسط دعم أممي.. ليبيا تشهد اقتراعا محليا لأول مرة منذ 11 عامًا|صور