30 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعلنت سفارة العراق في الرياض، افتتاح منظومة الجوازات الإلكترونية في مبناها.

وقالت السفارة في بيان ورد لـ المسلة، إنه بتوجيه ومتابعة مباشرة من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وبدعم وزيري الخارجية فؤاد حسين والداخلية عبد الأمير الشمري، قامت سفارة جمهورية العراق بالرياض اليوم بطبع وإصدار أول جواز سفر عراقي إلكتروني بمتابعة سفيرة جمهورية العراق لدى المملكة العربية السعودية صفية طالب السهيل وبجهد المختصين من ملاكات وزارتي الخارجية والداخلية.

وقدمت السفارة شكرها إلى وزير الداخلية ومدير عام الجنسية والإقامة اللواء نشأت الخفاجي وفريقه الفني الذين واصلوا جهودهم لتذليل العقبات الفنية لإطلاق هذه الخدمة لأبناء الجالية العراقية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

الأزمة الإقليمية ترفع أسعار الدولار وتكرّس تقلبات السوق

7 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: شهدت الأسواق العراقية استمرار ارتفاع سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الدينار العراقي، حيث سجل الدولار 1540 ديناراً عند نهاية تداولات الأسبوع الماضي، مع توقعات تشير إلى إمكانية صعوده إلى مستويات 1600 دينار خلال الفترة المقبلة.

ويأتي هذا الارتفاع في ظل الظروف الإقليمية المتوترة، بما في ذلك الحرب في لبنان وغزة واحتمال توسعها، مما يساهم في تعزيز التوتر الاقتصادي المحلي.

يشير الاكاديمي الاقتصادي علي الجبوري إلى أن “الأزمة الحالية في أسعار الصرف تعود إلى العقوبات الأميركية التي فرضت على مصارف وشركات عراقية متهمة بتهريب العملة إلى دول تخضع لعقوبات أميركية، مثل إيران وسورية ولبنان. هذه العقوبات تسببت في حالة عدم استقرار في السوق المحلية”.

وتتأثر التجارة وحجم الحوالات المالية من العراق إلى الدول الأخرى بشكل مباشر نتيجة عدم القدرة على تلبية الطلب على النقد الأجنبي لأغراض الاستيراد.

إضافة إلى ذلك، فإن اضطراب المحيط الإقليمي ينعكس بشكل مباشر على العراق، الذي يعتمد اقتصاده بشكل كبير على إيرادات النفط، مما يجعل سوق الصرف أكثر عرضة للتقلبات.

و قال أحد كبار التجار، حسان العيساوي، إن “العديد من التجار يحاولون استغلال الظروف الراهنة، بما في ذلك الاضطراب الأمني والعسكري والسياسي في الساحة الإقليمية، من خلال شراء كميات ضخمة من العملة الصعبة من السوق الموازي، مما يساهم في رفع الأسعار”.

ويبدو أن السوق الموازي تأثر بشكل كبير بالأحداث الجارية في المنطقة، وهو ما انعكس على ارتفاع سعر الصرف في العراق. ومع استمرار الاعتماد الكبير على الاستيرادات الخارجية وغياب الإنتاج المحلي، يبقى الاقتصاد العراقي هشاً أمام كل تطور إقليمي.

و رغم مرور عامين على بدء تشغيل المنصة الإلكترونية لمراقبة حركة الدولار، إلا أن أسعار الصرف لا تزال تشهد تفاوتاً كبيراً بين السعر الرسمي المعلن من قبل البنك وسعر السوق السوداء. هذه الفجوة تضعف الجهود المبذولة لتثبيت سعر الصرف وتحقيق الاستقرار المالي .

من جانب آخر، يرى بعض الخبراء أن التحكم في السياسة المالية، من خلال تقييد استيراد بعض السلع لتقليل الطلب عليها، قد يكون أحد الحلول المؤقتة للحد من هذا الارتفاع، إلا أنه يظل غير كافٍ دون إصلاحات هيكلية أكثر عمقاً في الاقتصاد العراقي.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • الأزمة الإقليمية ترفع أسعار الدولار وتكرّس تقلبات السوق
  • ارتفاع كبير باسعار صرف الدولار في العراق
  • وزير الخارجية البريطاني: نسعى لتجنب توسيع رقعة الحرب وحماية العراق من تداعياتها
  • نحو 900 لبناني يدخلون العراق عبر القائم
  • المقاومة الإسلامية في العراق تقصف الكيان بالطيران المسيّر
  • “الحويج” يبحث مع “أقعيم” التعاون المشترك بين الخارجية والداخلية
  • وزير الخارجية يستقبل رئيس وزراء جزر سليمان ويوقعان اتفاقية الإعفاء المتبادل لتأشيرة الجوازات الدبلوماسية والخاصة والرسمية بين البلدين
  • سفارة مصر ببيروت تدعو المواطنين الراغبين في العودة إلى مراسلتها عبر صفحتها بـ "فيسبوك"
  • السوداني يرحب بإعادة افتتاح السفارة السويسرية
  • بعد 33 عاماً.. كيف سيؤثر افتتاح السفارة السويدية في العراق على العلاقات الاقتصادية بين البلدين؟