تنطلق غد الأحد أعمال المنتدى الثاني رفيع المستوى للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، الذي تنظمه وزارة البلدية بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي ويستمر حتى يوم 3 أكتوبر 2023 في فندق شيراتون الدوحة، وذلك على هامش الاجتماع السادس للجمعية العامة للمنظمة برئاسة دولة قطر.

ويعتبر المنتدى الثاني رفيع المستوى منصة ديناميكية للحوار بين أصحاب المصلحة المتعددين، ويركز على التقنيات الزراعية المتقدمة والبحث العلمي والزراعة الذكية وتحويل سلاسل الإمدادات الغذائية والشراكات الاستراتيجية وتمكين الشباب من أجل نظم غذائية مستدامة.

وذكرت وزارة البلدية، في بيان، أن فعاليات المنتدى ستبدأ بجلسة إعلامية نقاشية يشارك فيها خبراء بارزون في مجالي الأمن الغذائي والإعلام لمناقشة تحديات الأمن الغذائي في العالم، وتسليط الضوء على العلاقة المتكاملة بين الأمن الغذائي والإعلام، وأهمية تعزيز الشراكات بين وسائل الإعلام ومراكز الدراسات والبحوث العلمية والمنظمات الدولية والمؤسسات الحكومية.

كما ستتطرق الجلسة النقاشية للمفاهيم الأساسية للأمن الغذائي، والتحديات داخل النظم الغذائية، وتحديد توصيات لتصور إعلامي دقيق لقضايا الأمن الغذائي، وزيادة التغطية للمخاطر الحيوية التي تهدد الأمن الغذائي.

وسيتضمن المنتدى الثاني رفيع المستوى عقد ثلاثة منتديات فرعية، إذ يتناول المنتدى الأول: "تقدم التكنولوجيا الزراعية المستدامة للأمن الغذائي"، حيث يركز على الدور المحوري للتكنولوجيا في تعزيز الإنتاجية الزراعية واستقرار الإمدادات الغذائية، فيما تتضمن الجلسات الرئيسية مناقشات حول تقنيات إدارة المياه، والزراعة العضوية، والتقنيات الناشئة في إنتاج الغذاء، وأطر السياسات للتكنولوجيا الزراعية، وسيحضر هذا المنتدى الفرعي أكثر من مائة مشارك، يمثلهم حوالي عشرين متحدثا من دول منظمة التعاون الإسلامي، وعشرة متحدثين من دول غير أعضاء بالمنظمة، وثلاثون متحدثا عن منظمات وطنية ودولية.

ويتناول المنتدى الفرعي الثاني: "مشاركة المجتمع المدني في مكافحة انعدام الأمن الغذائي"، إذ يشدد على أهمية مشاركة المجتمع المدني في مكافحة انعدام الأمن الغذائي، والخوض في موضوعات مثل تمكين المرأة في الزراعة، وتأثير التحضر على الأمن الغذائي، والدور الحيوي للشباب في تشكيل مستقبل الأمن الغذائي، حيث يشارك في هذا المنتدى متحدثون من خمس دول، وست منظمات دولية وإقليمية، وثلاث منصات دولية رفيعة المستوى، وأكثر من مائة مشارك.

أما المنتدى الفرعي الثالث، والذي يحمل عنوان: "تعزيز أسواق المواد الغذائية داخل منظمة التعاون الإسلامي"، سيركز على تعزيز أسواق المواد الغذائية داخل الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لتعزيز التجارة والتعاون، والمساهمة في تحقيق قدر أكبر من الأمن الغذائي.

ويغطي المنتدى موضوعات مثل؛ تطوير قطاعات الأغذية الوطنية، والاستثمارات في صناعة الأغذية، ومشاريع الأغذية الزراعية في جميع أنحاء المنطقة، فيما يشارك في المنتدى ستة وعشرون متحدثا يمثلون ثلاثا وعشرين دولة من أعضاء منظمة التعاون الإسلامي.

جدير بالذكر أن المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي؛ مؤسسة متخصصة تابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، وهي مكرسة لتعزيز الأمن الغذائي والتعاون الزراعي بين الدول الأعضاء في المنظمة، وقد أنشئت لمواجهة تحديات الأمن الغذائي داخل جغرافية منظمة التعاون الإسلامي، وتسعى جاهدة لإيجاد حلول مستدامة، وتعزيز التعاون لضمان الوصول إلى غذاء آمن ومغذ للجميع.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: وزارة البلدية منظمة التعاون الإسلامی الأمن الغذائی

إقرأ أيضاً:

الأمن الغذائي العالمي.. رؤية مصر لبريكس

أبرز تصريحات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري السيد القصير لبرنامج نيوزميكر:

-  الأمن الغذائي يتعرض لتحديات ويجب دعم هذا الملف

-  مجموعة بريكس تتمتع بمقومات قوية وتدعم التنمية الزراعية

-  يوجد تنوع في الخبرات بدول مجموعة بريكس سيعود بالفائدة على الجميع

-  مصر في طليعة المستوردين للحبوب والزيوت النباتية من روسيا

-  بحثنا التعاون بين المراكز البحثية الزراعية الروسية المصرية 

-  مصر تواجه تحديات كبيرة في المجال الزراعي

-  روسيا قدمت مقترح بورصة للحبوب جيدا سيقلل من المضاربات

-  مصر قادرة على تغطية بعض الاحتياجات الروسية الزراعية

-  التغيرات المناخية أثرت سلبا في القطاع الزراعي في العالم

-  بريكس تساهم في تحقيق الأمن الغذائي العالمي

-  حجم التبادل الزراعي بين مصر والدول العربية قوي ولدينا علاقات متميزة

Your browser does not support audio tag.

مقالات مشابهة

  • حموشي في ضيافة كبار مسؤولي الأمن بفرنسا(صور)
  • وزير التعليم العالي يشارك "عن بُعد" في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا
  • وزير التعليم العالي يشارك في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا الاتحادية
  • منظمة التعاون الإسلامي تدين بشدة مصادقة حكومة الاحتلال على شرعنة بؤر استيطانية
  • منظمة التعاون الإسلامي تدين بشدة مصادقة إسرائيل على "شرعنة بؤر استيطانية"
  • "التعاون الإسلامي" تدين مصادقة الاحتلال الإسرائيلي على بؤر استيطانية
  • الأمن الغذائي العالمي.. رؤية مصر لبريكس
  • وزير الزراعة: التعاون بين الدول هو السبيل لتحقيق الأمن الغذائي للشعوب
  • وزير الثقافة التونسي يفتتح جناح اتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي
  • «هيئة الأمن الغذائي» تطرح مناقصة لاستيراد 595 ألف طن قمح