أعلنت وزارة الزراعة التونسية قرارها تمديد نظام الحصص في توزيع مياه الشرب ومنع استعمالها في الزراعة حتى إشعار آخر، وذلك بسبب موجة الجفاف الحادة المستمرة في البلاد منذ خمس سنوات.

هذا وتقطع تونس المياه ليلا وتحظر استخدامها في أعمال الزراعة منذ مارس الماضي، وهو القرار الذي قالت إنه سيستمر حتى 30 سبتمبر الجاري.

إقرأ المزيد تونس ترفع أسعار الماء الصالح للشرب

إلى ذلك حظرت الوزارة استخدام مياه الشرب في غسل السيارات وريّ المسطحات الخضراء وتنظيف الشوارع والأماكن العامة.

وبخلاف ذلك، يواجه المخالف لقرار الحظر عقوبة غرامة وسَجن لمدة تتراوح بين 6 أيام و6 أشهر.

يشار إلى أنه بعد أسبوعين على اتخاذ هذه الخطوة في مارس، وقطع مياه الشرب ليلا في مناطق العاصمة ومدن أخرى، أثارت الخطوة غضبا واحتجاجا في إحدى مناطق صفاقس جنوب البلاد.

وحينها كانت تونس قد سجلت انخفاضا في الكميات المخزنة في سدودها إلى نحو مليار متر مكعب فقط، أي ما يعادل 30% من الطاقة القصوى للتخزين، بسبب ندرة الأمطار من سبتمبر 2022 إلى منتصف مارس 2023، بحسب المسؤول في وزارة الزراعة حمادي الحبيب.

المصدر: رويترز

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا احتجاجات التغيرات المناخية الزراعة الطقس المناخ المياه میاه الشرب

إقرأ أيضاً:

رئيس جهاز العاشر من رمضان يناقش استعدادات تسليم المرحلة الثانية من محطة مياه الشرب



عقد المهندس علاء عبداللاه مصطفى، رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان، اجتماعًا مع ممثلي الشركة المنفذة لمشروع المرحلة الثانية من محطة مياه الشرب بطاقة 600 ألف م٣ /يوم، لمناقشة الاستعدادات النهائية لبدء تسليم وتشغيل المحطة.

وناقش الاجتماع بدء إجراءات التشغيل التجريبي للمحطة، حيث يهدف المشروع إلى تحسين إمدادات مياه الشرب وتلبية احتياجات المدينة المتزايدة والمدن المجاورة، ومنها (مدينتي، العاصمة الإدارية، مدينة الجلود، الشروق، منطقة المطورين الجنوبية، رافع*٥* مدينة بدر ).

وخلال الاجتماع، تم استعراض تقدم الأعمال في المحطة ومراجعة الجداول الزمنية المحددة للتسليم، كما تم التأكيد على أهمية الالتزام بالمعايير الفنية والجودة لضمان تشغيل المحطة بكفاءة وفعالية.


وشدد رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان، على ضرورة تسريع وتيرة العمل للانتهاء من المرحلة الثانية في الموعد المحدد، ودخولها الخدمة، نظرًا لأهميتها في تحسين خدمات المياه.
من جانبهم، أكد مسئولو شركة المقاولون العرب جاهزيتهم لتسليم المشروع وبدء التشغيل التجريبي في أسرع وقت ممكن، مع التأكيد على التعاون المستمر مع الجهات المختصة لضمان نجاح عملية التشغيل وتلبية احتياجات المنطقة.

وفي الإطار نفسه، قام المهندس علاء عبداللاه مصطفى، بجولة تفقدية بالمنطقة الصناعية للوقوف على حالة البنية التحتية وضمان رفع كفاءتها لدعم النشاط الصناعي، حيث شملت الجولة متابعة أعمال التطوير والصيانة الجارية بالمنطقة الصناعية، بما في ذلك تحسين شبكات المياه والصرف الصحي، وتطوير شبكة الطرق، لضمان توفير بيئة صناعية متكاملة.


وشدد رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان، على أهمية دعم البنية التحتية في المناطق الصناعية لتعزيز الاستثمارات، موجهًا بضرورة الالتزام بالجداول الزمنية للمشروعات الجارية، وتذليل أي عقبات تواجه المستثمرين، مما يسهم في زيادة الإنتاجية ودعم الاقتصاد المحلي.

مقالات مشابهة

  • إعادة وضع أنظمة توزيع مياه الشرب بالولايات المتضررة من الفيضانات
  • وظائف شركة مياه الشرب بالقاهرة.. الشروط والمستندات المطلوبة
  • غسيل وتطهير مرشحات ومروقات محطات مياه الشرب بالفيوم
  • وزارة التكوين والتعليم المهنيين: تمديد فترة التسجيلات الأولية
  • تكليف المهندس هشام عبد الحفيظ بتسيير أعمال شركة مياه البحر الأحمر
  • هشام عبد الحفيظ لتسيير أعمال شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالبحر الأحمر
  • غدا.. قطع مياه الشرب عن مدينه الخانكة
  • رئيس جهاز العاشر من رمضان يناقش استعدادات تسليم المرحلة الثانية من محطة مياه الشرب
  • محافظ أسوان يلتقي وفد المشروع السويسري لتحسين مياه الشرب بمناطق السيل
  • بيان من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا عن تلوث المياه