الرياض "العُمانية": ناقشت الندوة الفكرية الحوارية المقامة على هامش فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب في دورته الحالية 2023 والتي جاءت بعنوان "الرواية العُمانية: بانوراما ثقافية وفنية واقع الرواية العُمانية ومضامينها"، ما وصلت إليه الرواية العُمانية من تطور ثقافي وحضور أدبي عُماني وعربي والجوائز الثقافية التي حققتها خلال الفترة الأخيرة.

تأتي هذه الندوة حيث تحل سلطنة عُمان ضيف شرف المعرض الدولي بمشاركة دولية واسعة. وتحدّث في الندوة الكاتب والروائي زهران القاسمي والكاتبة والروائية بشرى خلفان، وأدار دفة الحوار الكاتب والإعلامي سليمان المعمري.

وتطرقت الندوة إلى جملة من المحاور من بينها: تاريخ الرواية في سلطنة عُمان، والرواية العُمانية في سنواتها الأخيرة، والجوائز العالمية التي حصل عليها الرواة العُمانيون، وتأثُّر الرواة بالبيئة والواقع المعاش.

كما تخلّلت فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب أمسية شعرية للشعر الفصيح بعنوان "على صهوة الشعر" شارك فيها مجموعة من الشعراء العُمانيين والعرب، وهم: بدرية البدرية وعبدالله العريمي ومحمد قراطاس المهري ومحمد إبراهيم يعقوب وحوراء بنت علي الهميلي، كما شارك في تقديم الأمسية عبدالرحمن خلف.

يذكر أن معرض الرياض الدولي للكتاب تنظّمه هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية ويأتي تحت شعار "وجهة ملهمة"، وذلك في مقر جامعة الملك سعود بمدينة الرياض، ويستمر حتى السابع من أكتوبر المقبل، ويشارك فيه ما يزيد عن 1800 دار نشر من 32 دولة موزعة على أكثر من 800 جناح عرض.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: معرض الریاض الدولی للکتاب

إقرأ أيضاً:

مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «مصر وإرساء السلام.. تقدير دولي للقيادة المصرية» اليوم

ينظم مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية، اليوم الاثنين الموافق 1 يوليو 2024، ندوة بعنوان «مصر وإرساء السلام.. .تقدير دولي للقيادة المصرية»، بالتعاون مع الصالون البحري المصري، وبمشاركة لفيف من الباحثين والمختصيين، ولقد جاءت الندوة في ضوء رؤية مركز الحوار لضرورة دعم جهود الدولة المصرية إقليمًا ودوليًا وتسليط الضوء على الإنجازات التي تحققت، إذ يأتتي الندوة في إطار اهتمام مركز الحوار بالقضايا الإقليمية بصورة عامة والشأن والقضايا المصرية بصورة خاصة.

وبحسب بيان المركز حول الندوة المزعم عقدها، فقد جاءت الندوة بمناسبة إعلن برلمان البحر الابيض المتوسط منح الرئيس عبد الفتاح السيسي، جائزة برلمان البحر الأبيض المتوسط لعام 2024، بعنوان «بطل السلام»، تقديرا، كما جاء في البيان الصادر عن البرلمان، لـجهوده الرائعة في تحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتسهيل إيصال المساعدات الحيوية إلى السكان الفلسطينيين، وتأمين إطلاق سراح الرهائن، حيث لعبت قيادته وتفانيه دورا محوريا في تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة"

يتحدث في الندوة، اللواء أركان حرب حمدي لبيب رئيس مؤسسة الحوار للدراسات والبحوث الإنسانية، حول رؤية مصر للسلام في سياق المبادئ والثوابت المصرية، كما سيتحدث في الندوة الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة حول ثوابت السياسة الخارجية المصرية وجهود مصر في إحلال السلام في المنطقة.

كما سيتحدث في الندوة الأستاذ هاني الجمل الباحث في الشؤون الإقليمية والدولية من خلال ورقة عمل مقدمة حول الجهود المصرية لاحلال السلام اقليمًا في المنطقة العربية والشرق الأوسط وستتناول ورقة العمل على الجهود المصرية في الازمات العربية كالازمة الليبية والسوريا واليمنية والفلسطينية واللبنانية واليمنية، حيث تناقش ورقته «جهود مصر في ارسال السلام في المنطقة نماذج بارزة».

بينما ستتناول ورقة العمل المقدمة من المستشار حسام علام محاضر العلوم السياسية والقانون الدولي، الجهود المصرية في استقرار المنطقة ودعم السلام، وسوف يدير الندوة الصحفي أحمد محمود الصحفي بمؤسسة الأهرام المصرية.

مقالات مشابهة

  • مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «مصر وإرساء السلام.. تقدير دولي للقيادة المصرية» اليوم
  • المملكة تختتم مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب
  • المملكة تختتم مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب 2024
  • ندوة ثقافية تكشف مراحل ترجمة المعلقات في معرض سيئول الدولي للكتاب في كوريا
  • إقبال كبير ومتزايد على جناح المملكة في معرض سيئول الدولي للكتاب
  • "قومي المرأة" بالمنيا ينظم ندوة حول أثر المساواة بين الجنسين على تنمية المجتمع
  • اليوم.. تنسيقية شباب الأحزاب تنظم ندوة «30 يونيو.. ذكرى ثورة الإنقاذ»
  • "القيادة التطوعية الرقمية" ندوة بمراكز شباب سوهاج
  • ختامُ البرنامج الثقافي العُماني في معرض سول الدولي للكتاب بكوريا الجنوبية
  • وزارة العمل تنظم ندوة بعنوان "أثر المساواة بين الجنسين على تنمية المجتمع" بالمنيا