محمد أبوبكر

استعرض المهندس طارق الملا، وزير البترول والطاقة المتجددة، حكاية قطاع البترول، والتحديات التي واجهته خلال السنوات الماضية، وذلك خلال كلمته في مؤتمر "حكاية وطن".

وقال الملا: طرحنا 12 مزايدة عالمية بخلاف التواصل والتعاقد المباشر مع كبري الشركات العالمية للإسراع بالعملية التنموية في الانتاج واستخدام التكنولوجيا الرقمية بتطبيقات مختلفة منها بوابة مصر الرقمية وعليها نضع البيانات ومن هنا تدخل الشركات العالمية لمعرفة الفرص الجيولوجية الموجودة.

وأكد الملا أن اتفاقيات ترسيم الحدود البحرية مع قبرص واليونان، مكنتنا من الاستفادة من ثرواتنا الطبيعية ومشروع حقل "ظهر" كان ممكن يكتشف لكن لا نستطيع أن ننميه لو لم يكن هناك اتفاقيات مع قبرص.

وتابع: هذه الاتفاقيات نتج عنها 120 اتفاقية مع الشركاء العالميين بتصديق الرئيس وكانت ملزمة لهم بإنفاق 22 مليار دولار كحد أدني للاستثمار ومنح توقيع 3.4 مليار دولار ومن ضمن النجاحات التي استطعنا أن نحققها هي جذب شركات عالمية للعمل لأول مرة في مصر والنجاح بيجيب النجاح ويحمس باقي الشركات للعمل.

ويُعقد المؤتمر بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعدد من الوزراء، والسياسيين، والشباب والإعلاميين وممثلين من جميع فئات المجتمع.


تغطية مباشرة لمؤتمر حكاية وطن.. لحظة بلحظة (اضغط هنا)


المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مؤتمر حكاية وطن الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب شقق الإسكان فانتازي الطقس أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني اضغط هنا طارق الملا وزير البترول مؤتمر حكاية وطن اتفاقيات ترسيم الحدود

إقرأ أيضاً:

مدبولي يتابع مع وزير البترول سداد مستحقات الشركاء الأجانب

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، وذلك في إطار متابعة وتنسيق العمل فيما يخص عددا من الملفات ذات الأولوية، وعلى رأسها سداد مستحقات الشركاء الأجانب..ونتائج الحزمة التحفيزية للبحث والاستكشاف.

وصرح المستشار محمد الحمصانى، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، بأنه تم خلال اللقاء، التأكيد على انتظام سداد مستحقات الشركاء الأجانب، وفي هذا الإطار، أشار المهندس كريم بدوي، إلى أنه جار تنفيذ برنامج سداد مستحقات الشركاء الأجانب بانتظام، كما سيتم أيضاً خلال شهر أكتوبر المقبل الوفاء بسداد الفاتورة الشهرية بانتظام.

وأشار إلى أنه تم استقبال الحزمة التحفيزية الخاصة بالبحث والاستكشاف، التي أعلنت عنها الوزارة بصورة إيجابية من كل الشركاء سواء الموجودين في مصر أو خارجها.

كما لفت الوزير إلى قيام شركة "إيني" بزيادة عدد الحفارات في "عجيبة" لتسريع وتيرة ومعدلات الإنتاج إلى المستويات المٌستهدفة.

وأوضح وزير البترول والثروة المعدنية، أنه سيتم عقد اجتماع اليوم مع عدد من رجال الأعمال والمستثمرين المصريين لتحفيزهم على الدخول باستثمارات في قطاع البترول خاصةً في مجالي الإنتاج والاستكشاف، وسيتم عرض قصص نجاح لمستثمرين مصريين فى هذا القطاع، مضيفاً أن الوزارة قدمت حزمة حوافز تهدف إلى تشجيع زيادة إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي، وذلك كهدف أساسي يعمل عليه القطاع مع الشركاء في مجالات البحث والاستكشاف والإنتاج، إذ تعد الاستثمارات الركيزة الأساسية لدعم وزيادة معدلات الإنتاج البترولي.

كما استعرض وزير البترول والثروة المعدنية، نتائج زيارته الأخيرة للمشاركة في فعاليات الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في تجمع البريكس، الذي انعقد في العاصمة الروسية موسكو على هامش فعاليات أسبوع الطاقة الروسي Russian Energy Week المنعقد خلال الفترة من 26 – 28 سبتمبر 2024، والذي تناول مُناقشة تطوير قطاعات الطاقة في دول البريكس، والمجالات ذات الأولوية للتعاون على المدى المتوسط.

مقالات مشابهة

  • وزير الاتصالات: نستهدف 8 مليار دولار صادرات رقمية
  • الرئيس التنفيذي لمونديال قطر 2022م: الجمهور السعودي أثرى البطولة.. وميزانية كأس العالم لم تتجاوز 12 مليار دولار
  • ذوبان الأنهار الجليدية يجبر إيطاليا وسويسرا على إعادة ترسيم الحدود في جبال الألب
  • «وزير البترول»: انتظام سداد مستحقات الشركاء الأجانب خلال أكتوبر
  • مدبولي يتابع مع وزير البترول سداد مستحقات الشركاء الأجانب
  • البترول: القيمة السوقية لـ«أبو قير» تقدر بـ77.67 مليار جنيه وتصدر لـ31 دولة
  • «البترول»: إنشاء مشروع الأمونيا الخضراء في دمياط باستثمارات 900 مليون دولار
  • قفزات فى قطاع البترول بدعم القيادة السياسية
  • ‏وزير الطاقة الإسرائيلي: أبحث عن طريقة أو ثغرة لإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع لبنان
  • الرئيس السيسي: قناة السويس فقدت أكثر من 6 مليارات دولار خلال الشهور الماضية