أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية، الجمعة عن قرارها بـ"إمكانية ارتداء اللاعبات المسلمات الحجاب خلال دورة الألعاب الأولمبية التي ستقام في باريس خلال عام 2024 دون أي قيود، وذلك بعد أيام من حظر وزير الرياضة الفرنسي، ارتداء الحجاب للرياضيين في البلد المضيف للألعاب.

وكان مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، قد انتقد الحظر الفرنسي للحجاب، بالقول "إنه لا ينبغي لأحد أن يفرض على المرأة ما تحتاج إلى ارتدائه أو عدم ارتدائه"؛ فيما قالت الهيئة الأولمبية كذلك، إنها "بحاجة إلى فهم أفضل للوضع في فرنسا وإنها على اتصال باللجنة الأولمبية الفرنسية".



من جهتها، قالت وزيرة الرياضة الفرنسية، أميلي أوديا كاستيرا، الأحد الماضي، إن "الرياضيين الفرنسيين سيُمنعون من ارتداء الحجاب خلال ألعاب باريس من أجل احترام مبادئ العلمانية"؛ بينما أكد متحدث باسم اللجنة الأولمبية الدولية على أنه "بالنسبة للقرية الأولمبية، تنطبق قواعد اللجنة الأولمبية الدولية فيها، ولا توجد قيود على ارتداء الحجاب أو أي ملابس دينية أو ثقافية أخرى".


ويتم تنظيم المسابقات الرياضية في الألعاب الأولمبية والإشراف عليها من طرف الاتحادات الرياضية الدولية الفردية، وهناك 32 رياضة في برنامج ألعاب باريس.

وأوضح المتحدث باسم اللجنة الأولمبية الدولية، بأنه "بما أن هذه اللائحة الفرنسية تتعلق بأعضاء الفريق الفرنسي فقط، فنحن على اتصال مع اللجنة الوطنية الفرنسية لفهم الوضع فيما يتعلق بالرياضيين الفرنسيين".

وفي الوقت الذي تعمل فيه الدولة الفرنسية، التي تعتبر موطنا لواحدة من أكبر الأقليات المسلمة في أوروبا، على تنفيذ مجموعة من القوانين التي تهدف إلى حماية شكلها الصارم من العلمانية، قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون إن دولته مهددة من الإسلاموية؛ فيما ترى عدد من الجمعيات الإسلامية وجماعات حقوق الإنسان أن هذه القوانين استهدفت المسلمين، وتجاوزت الحماية الديمقراطية وتركتهم عرضة للانتهاكات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي رياضة اللجنة الأولمبية الحجاب فرنسا فرنسا الحجاب اللجنة الأولمبية اولمبياد باريس رياضة تغطيات سياسة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة اللجنة الأولمبیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

تعرف على حكاية أسماء جلال بالحجاب.. «بدأت موديل للمحجبات» (صور)

ما بين متابعة المشاهير والنجمات على السجادة الحمراء، والوقوف أمام الكاميرات مثلهن، أحلام وطموحات تراود العديد من الفتيات اللاتي يحلمن بالنجومية والشهرة، وحلم التمثيل، فمنهن من يسهل عليهن الأمر، وأخريات يسلكن طرقا أخرى مختلفة تؤدي في النهاية للوقوف أمام الأضواء. 

هكذا كانت حياة الفنانة الشابة أسماء جلال، التي طالما حلمت بالفن والشهرة، لتبدأ حياتها كموديل محجبات، قبل أن تضع قدميها على السجادة الحمراء. 

وخلال الساعات الماضية، تصدر «أسماء جلال بالحجاب» محركات البحث على مواقع التواصل، عقب تداول مستخدمي «السوشيال ميديا» صور قديمة للفنانة الشابة وهي ترتدي الحجاب.

أسماء جلال بالحجاب.. ما القصة؟ 

وبالبحث عن أصل الصور، وُجد إنها لا ترتبط بعمل فني لتجسيد دور فتاة محجبة، إلا أنها صور في فترة عملت فيها الفنانة أسماء جلال، موديل للمحجبات، من خلال الترويج لعدة متاجر كثيرة لتصميمات الحجاب ومستلزماته، وذلك خلال فترة ارتدت فيها الفنانة الحجاب بالفعل.

كيف بدأت أسماء جلال التمثيل؟

وكانت الفنانة أسماء جلال، كشفت في لقاء سابق، مع الإعلامية إسعاد يونس، بدايتها مع التمثيل، التي وصفتها بـ«البائسة» بسبب رفض والدتها للأمر، حتى قررت فعله دون علمها، والتخلي عن الحجاب للتصوير. 

وأوضحت الفنانة كيف حاول والدتها مساعدتها، وكيف وقفت والدتها في طريقها: «بابا حاول يساعدني شوية من ورا ماما، فحصلت خناقة، والموضوع اتقفل تماما لدخولي الجامعة، ووقتها بدأت أدخل المسرح والورش وتجارب الأداء».

وحول أولى مشاركاتها كانت مسلسل «الأب الروحي» «الجزء الأول عام 2017»، قائلة: «عملت كذا أوديشن، وفجأة لقيتهم بيكلموني في شركة إنتاج، بيقولولي عندك تصوير الأسبوع الجاي بدور صعيدي، وهو ما قدمته بالفعل».

وعن لحظة اكتشاف والدتها دخولها عالم التمثيل، جاء الأمر بالصدفة رغم محاولات الأخيرة إخفاء الأمر: «كل ده ماما ما كانتش عرفت إني بمثل، ولما شافتني في مسلسل (كأنه إمبارح)، وهي بتقطع السلطة قالت لي تعرفي شفت بنت شبهك في المسلسل، وقولتلها أنا البنت؛ انهارت».

مقالات مشابهة

  • تعرف على حكاية أسماء جلال بالحجاب.. «بدأت موديل للمحجبات» (صور)
  • شركات تأمين قلقة من احتمال وقوع هجمات واختراق للذكاء الاصطناعي في أولمبياد باريس
  • «الهيئة» و«الأولمبية» تستعرضان مشاركة الإمارات في أولمبياد باريس
  • جين عضو فريق BTS يحمل الشعلة في أولمبياد باريس 2024
  • بنك برقان يوقّع اتفاقية شراكة استراتيجية مع اللجنة الأولمبية لرعاية فريق الكويت في أولمبياد باريس 2024
  • “هيئة الرياضة” و”اللجنة الأولمبية” تستعرضان مشاركة الإمارات في أولمبياد باريس 2024
  • نائب الملك يلتقي البعثتين الأولمبية والبارالمبية المشاركتين في أولمبياد وبارالمبيك باريس
  • بعد تصريح ماكرون عن الحرب الاهلية.. ما حقيقة تأجيل أولمبياد باريس؟
  • بعد تصريح ماكرون.. حقيقة تأجيل أولمبياد باريس بسبب “الحرب الأهلية”
  • «الأولمبية الدولية» تحسم الجدل حول إلغاء أو تأجيل «باريس 2024»