حماة-سانا

اختتم العرض المسرحي “الميراث” تأليف ممدوح عدوان وإعداد وإخراج علي عبد الحميد مهرجان الماغوط المسرحي على خشبة مسرح المركز الثقافي في مصياف، والذي نظمته مديرية المسارح والموسيقا بوزارة الثقافة بالتعاون مع مديرية الثقافة والمسرح القومي بحماة.

وتناولت فكرة العرض الذي قدمته فرقة صوت المسرحية قسوة الحياة في وجوه الشخصيات الثلاث في العرض التي وصلت إلى أقصى العدوان في حياتها.

وفي تصريح لمراسلة سانا اعتبر مخرج العرض عبدالحميد أن العدوان الذي يتحدث عنه العرض جاء على لسان شخصية بهجت من خلال موته الأول في العرض، حيث بدأت الأخت والزوجة بالبحث عن الأشياء الثمينة في البيت قبل أن تبرد الجثة، وطبعاً سيعود بهجت للحياة لأن ما أصابه كان نوبة إغماء فقط، هنا تنكشف الوجوه الحقيقية للشخصيات الثلاث (هناء الأخت، الزوجة هدى).

وأضاف عبدالحميد.. رغم أن الزوج مازال على قيد الحياة، فإن الصراع يدور بين المرأتين لتقاسم الميراث، ليتصاعد الحدث من خلال الحوار فيكشف الوجوه لهذه الشخصيات الملطخة بالطمع والشر والعدوان، مشيرا إلى أن العرض ناقش قصة خيانة القيم الإنسانية ذاتها من خلال تقاسم ثروة رجل مازال على قيد الحياة. ‏

بدوره أوضح مدير الثقافة في حماة سامي طه أن المهرجان شكل عنواناً حضارياً من خلال ما قدمته الفرق المسرحية المشاركة مبيناً أهميته من الناحية الفنية والإبداعية التي قدم فيها كوكبة من الفنانين المسرحيين أعمالاً جميلة ومبدعة.

 سهاد حسن

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: من خلال

إقرأ أيضاً:

ورش رسم وأداء حركي ومسرحي للموهوبين في ثاني أيام "مصر جميلة" بدمياط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد قصر ثقافة فارسكور، تدريبات مكثفة في ثاني أيام ورش "مصر جميلة" المعنية باكتشاف ورعاية وتنمية الموهوبين، والتي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني بمحافظة دمياط، ضمن مبادرة وزارة الثقافة "ثقافتنا في إجازتنا".

وجاءت البداية مع ورشة تعليم أساسيات الرسم للفنان شادي قطامش، أوضح خلالها كيفية رسم المباني مع عناصر الطبيعة بأسلوب احترافي، لتقديم أعمال فنية مبدعة في حفل الختام.

ومن أمام كورنيش النيل استكمل الموهوبون اللوحات الفنية ليقدموا برؤيتهم لوحات عن النهر وما حوله من عناصر كالبيوت المصرية، أبراج الحمام وأشجار النخيل وغيرها، للتأكيد على فكرة الطابع المصري.

وأقيمت الفعاليات بحضور الشاعر مسعود شومان رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، محمد صابر مدير عام الإدارة العامة للمواهب، د. فادي سلامة مدير عام فرع ثقافة دمياط، وتضمنت استمرار ورشة "الأداء الحركي"، استهلها المخرج كريم خليل بتدريب المشاركين على بعض تمارين اللياقة البدنية لإحداث تجانس حركي بين أعضاء الفريق، ثم توالت تمرينات الحركة مع الاستعانة بمقطوعات موسيقية وأغنيات من الفلكلور المصري.

وتقول المتدربة هنا الجوادي ١٤ عاما، الورشة أكثر من رائعة و اشتركت بها لعشقي عالم الاستعراضات، كما أعربت المتدربة جودى سليم ١١ عاما عن سعادتها للمشاركة بأنشطة قصور الثقافة، مشيرة إلى أن مجال الدراما الحركية هو المجال الأنسب إليها لتنمية موهبتها.

واختتم اليوم مع ورشة الأداء المسرحي، قام خلالها المخرج حسن النجار بتدريب الأطفال على تمارين التركيز والارتجال، ودراسة الشخصية، هذا إلى جانب قراءة النص المسرحي "بلدنا الجميلة " تأليف عبده الحسيني، والذي يتناول تاريخ مصر ممثلا في دمياط ورموزها حتى العصر الحديث.
وأشار "النجار" أن أحداث العمل المسرحي المقرر تقديمه في ختام الورشة مقتبسة من فيلم "صغيرة على الحب"، وسيأتي العرض للتعبير عن أحلام الشباب بالجمهورية الجديدة.

الفعاليات تقدمها الإدارة العامة لرعاية المواهب، التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية، وبالتعاون مع إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، وفرع ثقافة دمياط.

ويستمر البرنامج حتى ٧ يوليو الحالي، بواقع ٣ ساعات تدريبية لكل ورشة، ويستكمل فيه الموهوبون تدريبهم في كل مجال فني حتى العرض النهائي، وتعقد الورش التدريبية والمحاضرات داخل قاعات قصر ثقافة فارسكور، وفي عدد من الأماكن الخارجية، ويختتم اليوم الأخير بعرض نتاج للورش الفنية.

9fd0125f-dbcf-4dc5-ad53-423bb82ac0ea 64e822ce-bb15-4551-a180-8c4f2a8332e8 644d3576-d106-4a4c-aff9-abbcc9af1bd4

مقالات مشابهة

  • لقاء المهرجانات ومسرحية «تذكرة مغترب» في اليوم الثاني من ملتقى الدمام المسرحي للمونودراما والديودراما
  • محمود العزازي لـ «الوفد»: مسرحية «نوستالجيا 90 /80» جذبت الجمهور للمسرح من جديد
  • مهرجان المسرح المصري يكرم حسن العدل خلال حفل افتتاح دورته الـ 17
  • ويجز يحيي حفل ختام مهرجان العلمين في دورته الثانية
  • مهرجان المسرح المصري يكرم المؤلف والمنتج المسرحي الكبير أحمد الإبياري خلال افتتاح دورته الـ 17
  • ختام الدورة الثانية من برنامج التأهيل السياسي لكوادر حزب حماة الوطن
  • ورش رسم وأداء حركي ومسرحي للموهوبين في ثاني أيام "مصر جميلة" بدمياط
  • تدمير البنية التحتية بالعاصمة السودانية… مازال العرض مستمراً
  • بحضور تامر عبد المنعم.. بدء توافد صناع «نوستالجيا 80/ 90» على مسرح السامر
  • محمود العزازى: حبى للزعيم وراء تقليدى له وعرض نوستالجيا 90/80 أعاد للمسرح جمهوره