لجريدة عمان:
2024-10-02@03:19:08 GMT

الذكاء الاصطناعي في مواجهة التوحد

تاريخ النشر: 30th, September 2023 GMT

عندما أعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك صاحب شركة «نيورلينك» المتخصصة في إنتاج الشرائح الإلكترونية شهر يوليو الفائت أن شركته ستقوم قريبًا بزراعة أول شريحة في دماغ بشري قادرة على شفاء أي تلف يصيب الدماغ ويتسبب في حدوث العمى أو الشلل، تجدد لديّ الأمل في أن تكون هذه الخطوة بداية لعلاج اعتلالات خطيرة وغامضة تُصيب الإنسان ولمّا يُعثر لها بعدُ عن علاج ومن بينها «اضطراب التوحد».

ولعل حصول الشركة على موافقة إدارة الأغذية والدواء الأمريكية وإعراب «ماسك» نفسه عن تطلعه لأن تساعد هذه التقنية في علاج أمراض أخرى كالاكتئاب والسُمنة، ضاعف من نسبة الأمل لدى كثير من أُسر المُشخصين باضطرابات ومتلازمات مختلفة أن يتمكن الذكاء الاصطناعي من تخفيف معاناتهم ومعاناة أبنائهم.

دفعني إعلان «ماسك» مباشرة للبحث في جانب آخر أُعول عليه كثيرًا لإحداث اختراق في عالم التوحد وهو «الذكاء الاصطناعي» خاصة بعد الثورة التي أحدثها في مجالات حياتية عِدة.

قادني هذا البحث لمعرفة أن دور الذكاء الاصطناعي يقتصر في الوقت الحالي على اختصار سنوات طويلة من المراقبة والتقييم للوصول إلى التشخيص الدقيق، إذ لا يتجاوز وقت إنجازه لهذه المهمة الساعات أو حتى الدقائق وهو عمل مهم جدًا كونه يُسهم في التدخل وتقديم الخطط المناسبة في وقت مبكر ومن أهمها خطط التدريب والتأهيل بمختلف أدواتها.

ويأمل الباحثون أن يتمكن الذكاء الاصطناعي قريبًا من مساعدة هذه الفئة، ليس فقط عبر التشخيص المُبكر إنما بمعرفة أسبابه والتوصل إلى طرق حاسمة لعلاجه خاصة أن ذلك بدأ فعليًا باستخدام أساليب مبتكرة يقف على رأسها «العلاج الفردي» الذي يعتمد على تطوير خطط تُحللُ تاريخ المصابين الطبي وبياناتهم الجينية وبيانات السلوك وأسلوب توظيف «النمذجة التنبؤية» بنتائج خيارات العلاج المختلفة للأطفال ومن خلال «تحليل السلوك» واعتماد طريقة «المساعدون الافتراضيون» الذي يركز على دعم الأطفال المصابين بالتوحد وعائلاتهم بهدف تحسين مهاراتهم الاجتماعية.

لقد بدأ تأثير الذكاء الاصطناعي الذي يجزم الكثيرون أنه «سيُغير وجه العالم» في سنوات قليلة قادمة يظهر بوضوح في العديد من مناحي الحياة خاصة مجالات التعليم وتحليل النُظم والبرمجة وهندسة الحاسوب والتجارة الإلكترونية وهذا الأمر يجعل حُلم العثور على مخرج لعلاج اضطراب التوحد المُحير مشروعًا.

وأنا أبحث في موضوع مستقبل الذكاء الاصطناعي قرأت بموقع «بي بي سي» عربي خبرا أورده مراسل الشؤون العلمية والطبية « جيمس غالغر» يقول: إن العلماء تمكنوا بمساعدة الذكاء الاصطناعي من اكتشاف مضاد حيوي تجريبي قوي يمكنه قتل أنواع مميتة من البكتيريا الخارقة أطلقوا عليه «أباوسين abaucin».

وجاء في تفاصيل الخبر أن الباحثين ومن أجل التوصل إلى هذا المضاد لجأوا إلى تدريب الذكاء الاصطناعي مستعينين بآلاف الأدوية المعروفة بدقة تركيبها الكيميائي واختبروها يدويًا على بكتيريا « Acinetobacter baumannii» لمعرفة أي نوع يمكنه إبطاء أو قتل هذه البكتيريا.

وقد أظهرت النتائج التي نشرتها دورية «نيتشر كميكال بيولوجي» أن الذكاء الاصطناعي استغرق وقتًا قدره ساعة ونصف فقط لتحديد قائمة مختصرة من المضادات الحيوية بعد اختبار 240 نوعًا في المختبر وتوصل إلى تسعة مضادات محتملة من بينها «أباوسين abaucin»

وبيّن العلماء أنه لم يكن لهذا المضاد الحيوي التجريبي أي تأثير على الأنواع الأخرى من البكتيريا إنما تقتصر فاعليته فقط على بكتيريا «A. baumannii» وأعربوا عن اعتقادهم بأن ذلك سيجعل من الصعب ظهور مقاومة بكتيرية للأدوية مع تراجع الآثار الجانبية وهذا بدوره يعطي أملًا قويًا في التوصل إلى علاجات طال انتظارها لكثير من الأمراض المستعصية والمتلازمات والاضطرابات كاضطراب طيف التوحد.

آخر نقطة..

«إن الكلمات لا يمكنها أبدًا أن تخفف عما في قلب الإنسان وتريحه، الصمت وحده قادر على فعل ذلك».

نيكوس كازانتزاكيس

عمر العبري كاتب عماني

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

48.8% نموًا بسوق الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية بالشرق الأوسط

أعلنت "فوجي فيلم" الشرق الأوسط وإفريقيا، عن افتتاح مكتبها الجديد في القاهرة الجديدة، في خطوة مهمة لتعزيز وجودها في مصر والمنطقة، ويأتي افتتاح المقر الجديد تأكيداً على التزامها بالمساهمة في تطوير قطاع الرعاية الصحية في مصر، خصوصًا في مجالات التحول الرقمي وتعزيز استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وحرصها على توسيع نطاق أعمالها في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

وبالتزامن مع افتتاح المقر الجديد، أطلقت أكاديمية "فوجي فيلم" جلساتها التدريبية لدعم العاملين في القطاع الصحي بمصر، حيث تسعى إلى تأهيل الممارسين الصحيين لاستخدام أحدث التقنيات الطبية المتطورة التي توفرها الشركة، بالإضافة إلى دراسة إمكانية إنشاء مركز إقليمي للخدمات في مصر لخدمة الدول المجاورة في الشرق الأوسط وإفريقيا.

قال ميتشيو كوندو، المدير العام لشركة "فوجي فيلم" الشرق الأوسط وإفريقيا: " مصر تعد سوقاً رئيسياً في المنطقة، ومن خلال افتتاح مكتبنا الجديد في القاهرة، نؤكد التزامنا بدعم قطاع الرعاية الصحية في مصر عبر حلولنا التكنولوجية المتقدمة، ومن خلال تقنيات الفحص الطبي المتطورة التي نقدمها والاستخدام المتزايد لابتكارات الرعاية الصحية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، نسعى لتحسين نتائج التشخيص والعلاج، وتعزيز رحلة المرضى، ورفع مستوى مهارات العاملين في القطاع الطبي من خلال التدريب وتبادل المعرفة".

تأتي هذه التحولات في وقت يتزايد فيه نمو سوق الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية على مستوى العالم، بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) يصل إلى 46.2% للفترة بين 2020 و2027، ومن المتوقع أن تحدث حلول الرعاية الصحية المدعومة بالذكاء الاصطناعي ثورة في مجالات التشخيص، والتخطيط العلاجي، ورعاية المرضى، خاصة في الأسواق الناشئة مثل مصر، كما يُتوقع أن يشهد سوق الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية بالشرق الأوسط معدل نمو سنوي مركب بنسبة 48.8% خلال الفترة من 2021 إلى 2030، مما يعزز الإمكانات الكبيرة لهذه التكنولوجيا في المنطقة، مع سعي الحكومات ومقدمي الرعاية الصحية إلى تحسين نتائج المرضى وتقليل التكاليف عبر حلول ذكية للتشخيص والعلاج.

مقالات مشابهة

  • رحلة الترجمة من القواميس الورقية إلى الذكاء الاصطناعي
  • قوة صاعدة: فرص الإمارات في سباق الذكاء الاصطناعي
  • 48.8% نموًا بسوق الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية بالشرق الأوسط
  • حزب العدل يتناول تحولات السياسة في عصر الذكاء الاصطناعي
  • فيم يختلف نموذج أو 1 عن نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى؟
  • كيف أجاب الذكاء الاصطناعي عن تفاصيل اغتيال نصر الله ؟
  • الذكاء الاصطناعي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله
  • حلقة عن الذكاء الاصطناعي بتعليمية الداخلية
  • طحنون بن زايد يبحث مع إيلون ماسك سبل التعاون في التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي!
  • سامسونج تطلق أقوى حواسيب جالاكسي بتقنيات الذكاء الاصطناعي (فيديو)