اختتمت فعاليات تدريب " الكادر السياسى " الذى نظمته الهيئة البرلمانية  لمجلس الشيوخ بالحزب المصري الديمقراطي الإجتماعي.

افتتح حنا جريس، عضو الحزب بمجلس الشيوخ جلسة التدريب بمراجعة ما تم تداوله من نقاط رئيسية يجب أن تتوافر فى الكادر السياسي من ثقافة ومعرفة ، الكاريزما وروح القيادة، القدرة على حشد الجماهير والتأثير فيهم، التحلى بالقدر المطلوب من القيم والمبادئ، بالإضافة لعدد من التعريفات السياسية الهامة.


كما قدم النائب محمد طه عليوة عرضا شاملًا للملامح العامة لتطور النظام الدستوري المصري منذ عهد الدولة المصرية القديمة التي سيطرت عليها السلطة المركزية الواحدة، كما سلط الضوء على مراحل الصعود والهبوط في تاريخ الدولة المصرية وقدرتها على استيعاب الأعراق والأجناس والأفكار والعقائد التى وفدت إليها سواء بالإنتقال السلمي أو عبر الغزو الخارجي .
وتناول كذلك أهم ملامح  تأثير الدين في تطوير بنية الدولة ومؤسساتها بمصر مشيرا إلى أن أول تحول جذري فى الحياة الدينية للمصريين كان بعد الغزو الروماني لمصر وتحول مصر للمسيحية ثم التغير الثانى مع الفتح العربي الإسلامي لمصر وكيف صاغت النظم الإسلامية واقع الحياة فى مصر بكافة مجالاتها لمدة تزيد عن العشر قرون . وحتى إكتمال بناء الدولة الحديثة على يد محمد علي وأسرته. 
وتطرق إلى دستور 1923 ودوره في بناء الدولة الحديثة وما شهده  القرن التاسع عشر من حراك فى إتجاه هذا التحول، كما تناول الدساتير الجمهورية عقب إندلاع ثورة 23 يوليو 1952 مشيرا إلى أن مصر شهدت أربعة دساتير متعاقبة قبل أن تصل إلى دستور 1971 وما أدخل عليه من تعديلات حتى صدور الدستور الحالي.
وألقى النائب محمود سامي، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب بالشيوخ ونائب رئيس الحزب الكلمة الختامية مقدمًا الشكر لزملائه بالهيئة البرلمانية على ما قدموه من مادة علمية تهدف لرفع وعي وكفاءة المشتركين في التدريب الذي يهدف لبناء كادر سياسي متكامل، كما توجه بالشكر للجنة المنظمة على ما قدموا من جهد كبير لإنجاح هذا التدريب وخروجه بهذا الشكل المميز.
كما شكر الأعضاء المشاركين بالتدريب على إلتزامهم خاصة المتدربين من المحافظات المختلفة والذين لم تمنعهم بعد المسافة عن الحضور والمشاركة وسعيهم لرفع كفاءتهم وقدراتهم السياسية .
و في الختام عرضت اللجنة المنظمة تقييم للأعضاء المشاركين في التدريب وعدد النقاط التي حصل عليها كل متدرب لمساعدتهم في التعرف على نقاط القوة والضعف للعمل على تنميتها وتطوير مهاراتهم وقدراتهم السياسية مستقبلًا.
وقام المدربين من النواب بتوزيع شهادات اجتياز الدورة التدريبية.
حضر التدريب النائبة سميرة الجزار والنائبة ريهام عبد النبي وعدد من قيادات وأعضاء الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: النائبة سميرة الجزار الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي

إقرأ أيضاً:

«المستقلين الجدد»: ندعم الدولة من أجل الحفاظ على الوطن ومواجهة التحديات

أكد حزب المستقلين الجدد دعمه للدولة والقيادة المصرية في ظل الاضطراب والتصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة، وقال الدكتور هشام عناني، رئيس الحزب، إن الدولة المصرية صاحبة رؤية، وقد حذرت من هذا السيناريو وأن عدم وقف الحرب على قطاع غزة بجانب تعطيل إسرائيل كل المساعي التي بذلتها مصر لوقف الحزب سيجر المنطقة لأحداث ذات عواقب وخيمة.

التضامن الكامل مع الشعبين اللبناني والفلسطيني

وأضاف رئيس الحزب، في بيان، اليوم الأربعاء، أن الدولة المصرية تدير الملف بأداء منضبط ومتزن مع الحفاظ على الثوابت الوطنية مع التضامن الكامل لحقوق الشعبين اللبناني والفلسطيني.

ومن جانبه أكد الدكتور حمدي بلاط، نائب رئيس الحزب، بأن طرح القضايا الإقليمية والسياسية على أجندة الحوار الوطني تنم عن إرادة سياسية للوصول إلي إجماع شعبي على ما تقوم به الدولة المصرية للحفاظ على سيادتها مع دورها كقوة إقليمية تملك الكثير للتأثير على الأحداث.

دعم الدولة المصرية

كما أكد الحزب تضامنه الكامل مع ما تقوم به القيادة السياسية من خطوات للحفاظ على الأمن القومي المصري مع الثقة الكاملة في قواتنا المسلحة، داعيًا كافة الأحزاب وقوي المجتمع المدني للالتفاف حول القيادة المصرية ودعم الدولة المصرية للحفاظ على وحدة الوطن وسلامة أراضيه ومكتسباته.

مقالات مشابهة

  • أستاذة علم الاجتماع السياسي: نعيش مرحلة حرجة من بناء الوعي.. والمواجهة مسؤولية مجتمعية
  • ماسك: الحزب الديمقراطي يريد حرمان الأمريكيين من حرية التعبير
  • بروتوكول تعاون بين «مستقبل وطن» ووزارة الزراعة لعلاج الثروة الحيوانية
  • أستاذ علوم سياسية: الطبقة المتوسطة عماد الدولة ويجب أن تكون جزءًا من الخطاب السياسي
  • «المستقلين الجدد»: ندعم الدولة من أجل الحفاظ على الوطن ومواجهة التحديات
  • سفير الدولة يبحث تعزيز التعاون مع لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الأرجنتينية
  • جبالي يدعو الأحزاب السياسية إلى سرعة موافاة النواب بأسماء ممثلي الهيئات البرلمانية
  • اليوم.."البحوث الإسلامية" يختتم فعاليات «أسبوع الدعوة» بلقاء حول الأخوة الإنسانية
  • جبالي يدعو الأحزاب السياسية بسرعة إخطار المجلس بأسماء ممثلي الهيئات البرلمانية
  • اليوم.. البحوث الإسلامية يختتم فعاليات "أسبوع الدعوة" بلقاء حول الأخوة الإنسانية