لازالت طلبيات المحسنين بأكادير على اقتناء خيام بلاستيكية للمتضررين من زلزال الحوز وتارودانت، مستمرة لحدود الساعة، حيث كلفتهم العمل ساعات متواصلة طيلة الأسبوع الجاري.

وقال ميلود وهو حرفي في صناعة الخيام البلاستيكية بمدينة أكادير، إن الطلبيات التي تلقاها من محسنين في ظرف أقل من أسبوع تجاوزت 200 خيمة تمكن من إعدادها بمساعدة فريق من الحرفيين، بينما لازال الاشتغال مستمرا لتنفيذ طلبيات أخرى تلقوها في الأيام الأخيرة الماضية من طرف محسنين من داخل أرض الوطن وخارجه.

وقال، إن المواد الأولية أصبحت قليلة نوعا ما في الآونة الأخيرة بسبب الإقبال المكثف عليها، تزامنا مع الأحداث الأليمة التي خلفها الزلزال، بينما يحصل الحرفيون على ما يحتاجونه من مدن أخرى لتغطية العجز الحاصل في السوق المحلية.

وقال ميلود إن سعر البلاستيك المستعمل في صنع الخيام يتراوح ما بين ثلاثين درهما إلى 90 درهما للمتر، بينما يصل سعر الخيمة الواحدة بحجم 3 أمتار مربع 1200 درهم، على اعتبار أن المواد الأولية تكلف مبلغ 900 درهم والمتبقي من المبلغ هو هامش ربح الحرفي، الذي يبقى بسيطا حسب تعبيره، مساهمة منه لتوفير الخيام للمتضررين.

كلمات دلالية اكادير تارودانت صناعة الخيام. مخيمات ناجون من الزلزال ولزال الحوز

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اكادير تارودانت مخيمات ناجون من الزلزال

إقرأ أيضاً:

شعار «مصر بتتكلم حرفي».. «التضامن» تعلن انطلاق معرض ديارنا في هذا الموعد

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، عن انطلاق فعاليات النسخة الـ67 لمعرض ديارنا للحرف اليدوية والتراثية بمنطقة مارينا 5 بالساحل الشمالي، والذي يقام تحت رعاية الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي تحت شعار "مصر بتتكلم حرفي"، ويستمر حتي 5 سبتمبر المقبل.

ويشهد المعرض مشاركة 400 عارض، يعرضون منتجاتهم اليدوية المحلية التي تحكي قصص التراث المصري، وهي عبارة عن السجاد والكليم، والزجاج الملون والمعشق، ومنتجات الخوص، والمفروشات والملابس القطنية، والاكسسوار والفضة، والمنتجات الخشبية والنحاسية، والجلود، والعطور، وغيرها من المنتجات التراثية صديقة البيئة والمنتجات متناهية الصغر من الأسر المنتجة والتعاونيات الإنتاجية ومشروع مستورة الممول من بنك ناصر الاجتماعي، بالإضافة إلى صندوق تنمية الصناعات الريفية والبيئية ومنتجات الاتحاد التعاوني.

ومن المقرر أن يتم تقسيم العارضين على ثلاث فترات، تستمر الفترة الأولي حتي 25 يوليو، وتبدأ الفترة الثانية من 26 يوليو إلى 15 أغسطس، على أن تكون الفترة الثالثة من 16 أغسطس وحتي 5 سبتمبر نهاية فترة المعرض.

ويشهد المعرض المقام على مساحة 2100 متر مربع، العديد من الخدمات منها إجراء سحب يومي لزوار المعرض لعدد 3 زوار وتقدر الجائزة بقسيمة شراء بقيمة 1000 جنيه لكل فائز، وسيتم توفير كافة وسائل الشراء للزوار من ماكينات صرف آلي، فضلا عن توفير خدمة الإنترنت المجاني داخل المعرض للعارضين والزوار.

ويعد معرض ديارنا هو أحد أكبر معارض الحرف اليدوية في مصر، حيث يستضيف حرفيين من جميع أنحاء الجمهورية، وذلك بهدف دعم الاقتصاد الإبداعي لتمكين الحرفيين المحليين من الوصول إلى أسواق جديدة وتحقيق فرص مبيعات مباشرة منذ عام 1964، حيث يعد معرض ديارنا بمثابة نقطة ارتكاز ثقافية لرواد الساحل الشمالي، ويحتفي بالفنون الأصيلة وفرصة بيع مباشرة لأصحاب الحرف اليدوية ويوفر لهم عروضا تسويقية لمدة 60 يوما.

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية الكويتي يكشف سبب عدم موافقته على خيام الحسينيات
  • حدث في غزة .. مُسن يلفظ أنفاسه الأخيرة بعد المقابلة بـ5 ثوانٍ / فيديو
  • أكد انقطاع الاتصالات مع البرهان .. حمدوك: ظللنا ندين انتهاكات الدعم السريع بصورة مستمرة
  • قسم الأموات يعلن حصيلة مرعبة لضحايا الطرق في العراق
  • مصدر قضائي .. سبع جرائم قتل خلال أسبوع / تفاصيل
  • مختل هارب من المستشفى يهاجم المارة بالسكين .. فيديو
  • شعار «مصر بتتكلم حرفي».. «التضامن» تعلن انطلاق معرض ديارنا في هذا الموعد
  • اشتباكات بين الشرطة الفرنسية ومتظاهرين في باريس .. فيديو
  • الوقاية المدنية تخمد حريقا بإحدى الحنطات المخصصة لصناعة السلل بتحناوت
  • رغم انقضاء عيد الأضحى.. أسعار اللحوم لازالت في مستويات قياسية وجل المغاربة باتوا محرومين منها