30 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أصدرت رئاسة البرلمان، عدة توصيات حول فاجعة الحمدانية.

وذكرت الرئاسة في بيان ورد لـ المسلة، أن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، استقبل عدداً من ممثلي ذوي ضحايا فاجعة الحمدانية في مبنى المجلس، مجددا، عزاءه بضحايا حادث الحريق الأليم.

وأكد الحلبوسي وقوف مجلس النواب إلى جانب ذوي الضحايا، مشيراً إلى أنه تم التصويت اليوم على قرار تضمَّن عدداً من الفقرات لدعمهم، وستتم متابعة تنفيذها مع الجهات ذات العلاقة، حيث قرَّر المجلس:

أولا- التوصية للحكومة لتعويض المصابين وذوي ضحايا الفاجعة ماديا ومعنويا.

ثانيا- توصية الحكومة باتخاذ ما يلزم لعلاج المصابين داخل وخارج العراق.

ثالثا- تتولى الحكومة تخصيص المبالغ المالية اللازمة لتلبية متطلبات ما تضمنته الفقرات أولا وثانيا من موازنة الطوارئ أو من موازنة وزارة الصحة حسب وجهة نظر الحكومة.

رابعا- التوصية لمجلس الوزراء لإعادة إرسال مشاريع القوانين التي نصت على تعويض ضحايا مثل هكذا حوادث، وتضمين هذه المشاريع ضحايا فاجعة الحمدانية بالإضافة إلى الكوارث الأخرى التي حدثت خلال الفترة السابقة.

خامسا- على الحكومة اتخاذ ما يلزم لمنع حدوث مثل هكذا حوادث مستقبلا، وعدم منح الموافقات بإنشاء قاعات للاجتماعات والمناسبات إلا بعد التثبت من استيفاء هذه الأماكن متطلبات السلامة.

سادسا- التوصية إلى مجلس القضاء الأعلى لتشكيل لجنة قضائية للوقوف على ملابسات الحادث ومحاسبة المقصرين بالتعاون مع الأجهزة الرقابية والأجهزة الأمنية.

سابعا- على لجنة الأمن والدفاع ولجنة الصحة والبيئة ولجنة الشهداء والضحايا والمفصولين السياسيين تشكيل لجنةٍ مجتمعين، وتُعرض توصياتهم على المجلس.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: فاجعة الحمدانیة

إقرأ أيضاً:

لجنة الإسكان بالبرلمان: جلسة البرلمان اليوم تعتبر تحقيق لاستحقاق دستوري

قال محمد الفيومي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن جلسة البرلمان اليوم  تعتبر تحقيق لاستحقاق دستوري، إذ يرى الدستور أن البرلمان يعطي الثقة للحكومة أو لا يعطيها الثقة، وبالتالي وجود الحكومة مرتبط بجلسة تاريخية مثل جلسة اليوم بعنوان منح الثقة، مشيرا إلى أن منح الثقة من برلمان ممثلي الشعب يعني موافقة الشعب بأكمله على برنامج الحكومة، مما يتطلب مراعاة الحكومة لثقة شعب مصر.

برنامج الحكومة

وأضاف الفيومي، خلال لقائه عبر فضائية اكسترا نيوز"، اليوم الخميس، أن كل ما يتمناه الشعب المصري أو يعاني منه، وأيضا الشكاوى المقدمة منه، تم تقديمها للجنة الرد على بيان الحكومة في مناقشة الـ 70 ساعة، مؤكدا على حرية  تلك المناقشات التي كانت بلا سقف.

رئيس لجنة الدفاع بالبرلمان يكشف التحديات أمام الحكومة الجديدة عاجل| توجيهات مهمة من الرئيس السيسي بشأن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

وتابع رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أنه جرى طرح مختلف القضايا على لجنة الحكومة، وأصبح أمام كل وزير خارطة طريق؛ لتحديد الأولويات، باعتبار أن ما قيل في اللجنة يجعل أمام الوزارء خطة كاملة يستطيع أن ينفذ من خلالها برنامجه ويضيف عليه أيضا، متمنيا تنفيذ كل الاعتبارات التي تضمنتها اللجنة، ووضعها ضمن أولويات الحكومة.
 

مقالات مشابهة

  • حنفي جبالي يهيب بـ"تشريعية البرلمان" سرعة الانتهاء من تقريرها بمشروع الإجراءات الجنائية
  • رئيس النواب يهيب بـ "تشريعية البرلمان" سرعة الانتهاء من تقريرها الخاص بمشروع الإجراءات الجنائية
  • مدبولي: لجنة «النواب» لدراسة برنامج الحكومة تستهدف الصالح العام لوطننا
  • لجنة الإسكان بالبرلمان: جلسة البرلمان اليوم تعتبر تحقيق لاستحقاق دستوري
  • أي صلاحيات لرئيس مجلس النواب وفق الدستور؟
  • بعد 60 ساعة عمل.. البرلمان يصوّت على التقرير النهائي للجنة المعنية بمناقشة برنامج الحكومة
  • مجلس النواب يقر تقرير لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين ويوجه الحكومة بعدد من التوصيات
  • مجلس النواب يقر تقرير لجنة الشؤون الخارجية ويوجه الحكومة بعدد من التوصيات
  • بعد موافقة الأغلبية على برنامج الحكومة الجديدة.. إجراءات منح البرلمان الثقة لحكومة "مدبولي"
  • البرلمان يستعرض تقرير لجنة السلطة المحلية بشأن الموارد المحصلة