صدى البلد:
2024-07-03@21:58:26 GMT

رغم الحشد العسكري.. صربيا لا تريد الحرب مع كوسوفو

تاريخ النشر: 30th, September 2023 GMT

أصر الرئيس الصربي إنه ليس لديه أي نية لإصدار أوامر للقوات العسكرية لبلاده بعبور الحدود إلى كوسوفو، على الرغم من تحذيرات المسؤولين الأمريكيين من حشد عسكري "غير مسبوق" من جانب بلجراد.

 

في بيان صدر لصحيفة فايننشال تايمز يوم السبت، قال الرئيس الصربي، ألكسندر فوتشيتش، إنه سيسحب القوات الصربية من المنطقة لأن تصعيد الصراع سيكون له نتائج عكسية على تطلعات بلغراد للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

 

 

قال فوتشيتش: صربيا لا تريد الحرب. 

 

قال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، يوم الجمعة، إن الولايات المتحدة لاحظت "نشرًا غير مسبوق للمدفعية الصربية المتقدمة والدبابات ووحدات المشاة الآلية" على حدود كوسوفو، ووصف ذلك بأنه "تطور مزعزع للاستقرار للغاية".

 

قال كيربي: "ندعو صربيا إلى سحب تلك القوات من الحدود والمساهمة في خفض درجة الحرارة والتوتر"، مضيفا أن فوتشيتش وأنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، تحدثا عن سبل نزع فتيل الوضع.

 

تصاعدت الجهود الدولية لتهدئة التوترات في الأيام الأخيرة بعد مواجهة عنيفة بالقرب من دير في شمال كوسوفو ذات الأغلبية الصربية أسفرت عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل، من بينهم ضابط شرطة في كوسوفو.

 

قال فوتشيتش لصحيفة فايننشال تايمز إن تحذيرات واشنطن كانت غير متناسبة مع انخفاض عدد القوات الصربية على الأرض.

 

قال: "في العام الماضي كان لدينا 14 ألف رجل بالقرب من الخط الإداري، واليوم لدينا 7500 وسنخفض هذا العدد إلى 4000". 

 

إن إرسال صربيا قوات إلى الخط الإداري هو كذبة محضة...ولن تستفيد صربيا من ذلك لأن ذلك سيعرض موقفها في المحادثات التي يرعاها الاتحاد الأوروبي للخطر. قال الاتحاد الأوروبي إنه لن يقبل انضمام صربيا أو كوسوفو إلى الاتحاد إلا بعد تطبيع العلاقات.

 

أجرى جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، محادثات مع رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي يوم الجمعة، حيث ناقشا الحوار الذي يرعاه الاتحاد الأوروبي باعتباره السبيل الوحيد للخروج من الأزمة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كوسوفو صربيا الحشد العسكري الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يحقق مع لاعب المنتخب التركي

أنقرة (زمان التركية) – أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم فتح تحقيق ضد لاعب المنتخب التركي، مريح دميرال، على خلفية رفعه شارة “الذئاب الرمادية”.

وذكر الاتحاد الأوروبي في بيان أنه فتح تحقيقا بموجب البند الرابع من المادة 31 للائحة التأديبية لاتحاد بسبب التصرفات غير اللائقة للاعب المنتخب التركي خلال مباراة فريقه مع النمسا، ضمن مباريات دور السادس عشر من كأسس الأمم الأوروبية التي أقيمت بمدينة لايبزيغ الألمانية يوم أمس، وأنه سيتم تقديم مزيد من المعلومات حول الأمر خلال الأيام القادمة.

وكان اللاعب التركي قد ذكر في تصريحاته عقب المباراة أنه شاهد هذه الحركة في مدرجات الجماهير، وأضاف قائلا: “جميعنا أتراك وأنا افتخر بكوني تركيا وأعبر عن هذا كل مرة، لهذا فعلت هذا احتفالا بالهدف، الأمر طبيعي والجماهير التركية فخورة بنا، إن شاء الله سنواصل هذا الأداء، الحركة لا تحمل أي معنى، أريد فقط أن أوضح مدى افتخاري وسعادتي”.

من جانبها تناولت صحيفة بيلد الألمانية الواقعة في خبرها بعنوان “تحية الكرد الفاشية”، مفيدة أن الحركة التي أقدم عليها اللاعب التركي هى “احتفالية اليمين المتطرف”.

Tags: أمم أوروباالاتحاد الأوروبي لكرة القدمالذئاب الرماديةالمنتخب التركي لكرة القدم

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يحقق مع لاعب المنتخب التركي
  • نيويورك تايمز: إسرائيل تريد وقف الحرب حتى لو بقيت حماس
  • تحقيق دولي ..الإمارات توفر جسرا للدعم العسكري للكيان عبر صربيا
  • صربيا.. توقيف رجل بحوزته قوس رماية بعد هجوم مماثل أمام السفارة الإسرائيلية في بلغراد
  • توكل كرمان من جورجيا : أدين الحرب الظالمة على غزة وأنضم إلى كل الأحرار في جميع أنحاء العالم في الدعوة إلى وقفها الفوري.
  • نايجل فاراج يصف مزاعم علاقته مع روسيا بالكاذبة
  • ما بعد حلل يا دويري .. الخبير العسكري يظهر في أنفاق القسام داخل قطاع غزة
  • سيطرة اليمن المتطرف.. كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الفرنسية
  • المجر تستلم الرئاسة الدورية الأوروبية
  • الرئيس الصربي: الغرب يطمع في الأراضي الروسية ومواردها الغنية ولا يبالي بالخسائر البشرية