كتب- محمد شاكر

اختتمت مؤسسة أولادنا لفنون ذوى القدرات الخاصة برئاسة سهير عبد القادر، فعاليات الدورة السابعة من الملتقى الدولى لفنون ذوي القدرات الخاصة، والتي أقيمت تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، بالدمج مع مهرجان الفنون والفلكلور الافرو صينى وحملت عنوان الحياة حلوة على مسرح الاوبرا الصغير.

بدأ الحفل بالسلام الوطني، ثم عرض فيلم تسجيلي حول أبرز ملامح الفعاليات والأنشطة التي أقيمت خلال الملتقى، تلاه اسكتش فني قدمه أولادنا من ذوي القدرات الخاصة، بالاشتراك مع الفرق الفنية الدولية المشاركة في الملتقى، ثم تم تكريم الدكتورة إيمان يونس عميد المعهد العالي للسينما، والدكتورة توماضر نجيب أستاذة المونتاج بالمعهد العالي للسينما، والفنان حمزة العيلي.

وفى مشهد لافت قدم أولادنا بمشاركة عدد من الفرق الضيوف، تحية خاصة لسهير عبد القادر بأغنية "ماما سهير" من تأليف عبد الله حسن وألحان وتوزيع شريف حمدان.

ومن جانبها قالت إيمان كريم رئيس المجلس القومي لذوي الإعاقة: لقد تأثرت بشكل شديد من حالة المحبة التي تصنعها سهير عبدالقادر، مشيرة إلى أن المجلس شارك الدورة الماضية في الملتقى كمتفرج.

وأضافت كريم: في هذه الدورة قمنا بتغيير الموقف لأن الأعمال الفنية والفن بجميع أشكاله يستطيع تغيير الواقع وكل شيء يمكن أن يحدث بالفن مهما كانت الظروف ومهما كانت المشاكل، واتفقنا مع سهير على أن نهدي ٣ دروع من المجلس إلى المؤسسات الفاعلة ونحن على استعداد إلى التعاون مع المؤسسات الفائزة وهي: أولادنا وممكن وإبداع.

أما الفنان جلال المسري، فقال: هذه هي السنة الخامسة التي أشارك فيها بالملتقى، مؤكدا أن جودة أعمال معرض التصوير الفوتوغرافي، كانت مفاجأة دفعت مهرجان الصورة العربية والذي سيقام بعد أيام في الأردن الى قبول المشاركة المصرية على الفور، كما سيتم عرض الصور في ناشيونال جيوغرافيك للشباب، بعد ذلك.

كما تم اعلان جوائز مسابقات الملتقى والتى شملت عدة مجالات وجاءت كالتالى :

أولا: جائزة ماجدة موسي لإبداعات أولادنا في الفنون التشكيلية..

المركز الثالث: أحمد يوسف عبدالله وحسين عبدالسلام، من مركز الفاروق لذوي الإحتياجات الخاصة - السودان

المركز الثالث مكرر: آسر أحمد وجدي - مؤسسة ابني للفئات الخاصة والتوحد - مصر

المركز الثاني: نيكيتا ستاروستينكو - بلاروسيا

المركز الثاني مكرر: يزن عبد المنعم نبيل - مؤسسة ابني للفئات الخاصة والتوحد - مصر

المركز الأول: سين ناكان - اليابان

المركز الأول مكرر: هاشم تامر عشري - نادي الاسكندرية سبورتنج - مصر

كما حازت المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع من مصر، ومؤسسة الفاروق لذوي الاحتياجات الخاصة من السودان، على شهادة لجنة التحكيم الخاصة.

ثانيا: جائزة ماجدة موسي للحرف اليدوية، تقدمها مؤسسة أولادنا لفنون ذوي القدرات الخاصة بالتعاون مع المجلس القومي لذوي الإعاقة، وفاز بها ثلاث مؤسسات وهي مؤسسة ممكن من مصر، ومؤسسة أولادنا، ومؤسسة إبداع.

ثالثا: جائزة مسابقة التصوير الفوتوغرافي لأولادنا، فاز بها كل من: جنا محمود مصر، كريم أحمد، مي عبد الحافظ.

أما جوائز الاستعراض والموسيقى والغناء فجاءت كالتالي:

أولا: جائزة عمار الشريعي لإبداعات أولادنا في الموسيقي

مينا أشرف من مصر، وفريق "فيزولوازي" الفنان تسوكا كويندا من زيمبابوي، وديفيد سمير من مصر.

ثانيا: جائزة سيد مكاوي لإبداعات أولادنا في الغناء

جنا خالد - مصر

أمل شنعان - تونس

ديانا وهيبة - روسيا

شهادة لجنة التحكيم الخاصة

مركز ميدال للفئات الخاصة - مصر، وجمعية نداء لتأهيل ضعاف السمع.

ثالثا: جائزة محمود رضا لإبداعات أولادنا في الإستعراض..

المركز الأول الفنان أحمد

راجا من الهند، وقدمتها الفنانة الكبير صفاء أبو السعود، أما المركز الثاني فقد ذهبت الجائزة مناصفة بين فرقة القلوب البيضاء المحلة، وفريق أطفال بورسعيد.

والمركز الثالث: الجائزة مناصفة بين فرقة باليه انديجو من روسيا، وفرقة مالي جورزوفياسي من بولندا، كما تم منح شهادة لجنة التحكيم الخاصة، إلى فريق عزيمتنا من الأردن.

أما جائزة طه حسين لإبداعات أولادنا في السينما، فقد فاز بها كل من: فيلم "سلام" فينكي" من الهند، فيلم "برليمبس" - البرازيل، فیلم "لاعب البيسبول"، وتم تسليم شهادة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "المفترس" – الهند.

أما جائزة محمد صبحي لإبداعات أولادنا في

المسرح، فذهبت لمسرحية أرواح مبصرة من تونس.

بينما ذهبت جائزة سيد حجاب لإبداعات أولادنا في الشعر، إلى

بلال عطية من مؤسسة أولادنا، وطلال حمدي، وإسلام الخضري من مؤسسة أولادنا.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مؤتمر حكاية وطن الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب شقق الإسكان فانتازي الطقس أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني القائمة الكاملة للفائزين القدرات الخاصة مؤسسة أولادنا من مصر

إقرأ أيضاً:

أفلام وثائقية تنافس على جوائز مهرجان الجونة السينمائي.. القائمة الكاملة

كشف مهرجان الجونة السينمائي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الأحد للإعلان عن تفاصيل الدورة السابعة من المهرجان، عن عدد من الوثائقيات المتميزة التي تتنافس على جوائز مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة.

وتضم قائمة أفلام الوثائقيات ما يلي:

أبي

يعرض فيلم أبي في المهرجان وهو من إنتاج رومانيا وألمانيا وهولندا، ومدته 82 دقيقة، ويروي قصة سنوات من القطيعة بين لينا وأبيها العنيف، حيث تكتشف أن والدها قد أصبح بدوره ضحية عنف، وحين تقرر مساعدته في فضح الظلم الذي تعرَّض له، تتفتَّح جراح الماضي.

فيلم احكيلهم عَنَّا

الفيلم إنتاج ألمانيا والأردن والسعودية، مدته 92 دقيقة، حيث تشق مجموعة من المراهِقات العربيات والكرديات طريقهن وسط تعقيدات التمييز المُقنَّع والضغوط العائلية، وبجرأة يعرضن أحلامهن وصراعاتهن أمام الكاميرات.

ذاكرتي مليئة بالأشباح

فيلم ذاكرتي مليئة بالأشباح إنتاج سوري ومدته 75 دقيقة، وهو مرثية بصرية تستكشف واقعًا مُحاصَرًا بين الماضي والحاضر والمستقبل في مدينة حمص السورية، ومن خلف صورة السكان المنهَكين الباحثين عن حياة طبيعية تبرز ذكريات مدينة يسكنها الدمار والفقد.

رفعت عيني للسما

فيلم من إنتاج مصر، فرنسا، الدنمارك، قطر، السعودية، ومدته 100 دقيقة، وتدور قصته في قرية نائية جنوب مصر، تتمرد مجموعة من الفتيات على العادات فتُشكِّلن فِرقة من الفتيات فقط لأداء العروض المسرحية في الشارع.

وشارك الفيلم في مهرجان كان السينمائي وحصد جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم وثائقي، وكذلك مسابقة أسبوع النقاد عمل ثانٍ.

سيلَما

إنتاج لبنان وقطر، ومدته 89 دقيقة، وهو عبارة عن بحث يمتد لسنوات عدة في محاولة لاستعادة السيرة الذاتية لـ«سيلَما»، أو السينما كما عُرفت في طرابلس بلبنان، عبر أربعين صوتًا وأكثر من ألف صورة توثِّق أثر الأمكنة والذاكرة.

طاردة العشيقات

إنتاج الصين والولايات المتحدة، ومدته 94 دقيقة، ويتحدث عن «وانغ» التي في تعمل في وظيفة «طاردة العشيقات» التي استحدثها انتشار الخيانات الزوجية، تحاول وانغ إنقاذ علاقة زوجين على وشك الانفصال، وبينما نتابع جهودها، يتأرجح تعاطفنا مع الزوج مرة ومع الزوجة مرة أخرى.

معجزة تحوُّل الطبقة العاملة إلى أجانب

الفيلم من إنتاج سويسرا وإيطاليا ومدته 130 دقيقة، وتدور قصته حول مهاجر يرصد انهيار ثقافة الطبقة العاملة التي تشكَّلت في سويسرا على مدى أكثر من 100 عام على يد الحزب الديمقراطي الاجتماعي والنقابات العمالية اليوم أصبحت تُدعى طبقة الأجانب.

موت بلا رحمة

إنتاج المملكة المتحدة ومدته 85 دقيقة، وهو لـ عائلتان سوريتان تجمعان خيوط المأساة وتكشفان عن الفساد والأكاذيب وعدم كفاءة الحكومة التي أدت إلى تفاقم كارثة زلزال فبراير 2023 ونجم عنها وفاة 50 ألف شخص جنوب تركيا.

الموسيقى التصويرية للانقلاب

إنتاج بلجيكا وفرنسا وهولندا ومدته 150 دقيقة، حيث في فبراير 1961، يقتحم عازفو موسيقى الجاز وناشطات من ذوات البشرة السمراء مقر الأمم المتحدة في نيويورك احتجاجًا على اغتيال باتريس لومومبا.

وشارك الفيلم في مهرجان صندانس السينمائي وحصد جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

نحن في الداخل

الفيلم من إنتاج لبنان وقطر والدنمارك مدته 177 دقيقة، بعد 15 عامًا من الغياب، تعود فرح إلى طرابلس اللبنانية لتمكث مع والدها الكهل، فتلك فرصتها الأخيرة لتصبح جزءًا من عالمه، ويحاول الاثنان إيجاد لغة مشتركة لمحادثتهما الختامية.

نوع جديد من البرِّيَّة

إنتاج النرويج ومدته 84 دقيقة، وتدور قصته في مزرعة صغيرة في غابة نرويجية معزولة، اختارت عائلة أن تعيش حياة حرة في البرية، لكن حادثًا مأساويًّا يضطرهم إلى ترك مزرعتهم المثالية وشق طريقهم وسط المجتمع الحديث.

وشارك الفيلم في مهرجان صندانس السينمائيـ وحصد جائزة لجنة التحكيم الكبرى لأفضل فيلم وثائقي دولي عمل ثانٍ.

يتعلَّم

الفيلم إنتاج فرنسي ومدته 105 دقائق، وتدور قصته في مدرسة ماكارينكو الابتدائية، حيث يود الأطفال أن يتعلموا ويمرحوا، ويدرك الأساتذة أنهم لا يُدرِّسون المناهج فحسب بل يُعلِّمون قيم الحياة، يتدرب الأطفال لكي يصبحوا مواطنين صالحين وبشرًا أيضًا.

مقالات مشابهة

  • "السياحة والآثار" تنظم جولات سياحية لفرق ملتقى أولادنا
  • «السياحة» تنظم زيارات إلى الهرم للمشاركين في ملتقى «أولادنا» لذوي الهمم
  • جولات سياحية بمتحف الحضارة والأهرامات لفرق "أولادنا"
  • القائمة الكاملة لمقرري اللجان والشعب في نقابة «التشكيليين»
  • أفلام وثائقية تنافس على جوائز مهرجان الجونة السينمائي.. القائمة الكاملة
  • مشاركة مميزة لقصور الثقافة بملتقى أولادنا لفنون ذوي القدرات
  • عقب انتهاء الفعاليات.. أولادنا توجه الشكر لرئيس الجمهورية والمشاركين فى ملتقى بكرة أحلى بينا
  • رئيس "أولادنا" تشكر السيسي: رعاية ذوى القدرات الخاصة رسالة سامية تجسد معانى الإنسانية
  • ملتقى أولادنا الثامن لذوى القدرات الخاصة يختتم فعالياته ويعلن اسماء الفائزين
  • بعد أنشطة دولية متعددة.. ملتقى أولادنا الثامن لذوي القدرات الخاصة يختتم فعالياته