كشف الدكتور محمد الكحلاوي، رئيس المجلس العربى للاتحاد العام للأثريين العرب، عن معركة ضخمة بشان بناء حرم قلعة صلاح الدين الأيوبي قائلاً “ منذ ٢٠ عاما كانت هناك معركة كبيرة تخص البناء في حرم قلعة صلاح الدين لمركز صيانة سيارات، وكان بها جمال الغيطاني وسكينة فؤاد، وكانت قضية كبيرة جدا وكان هناك تركيز على مجابهة رجال اعمال في ذلك الوقت”.

 

واضاف الكحلاوي في ندوة نقابة الصحفيين التي نظمتها لجنة الثقافة برئاسة محمود كامل، ان مصر استشهدت باليونسكو، وطلب الدكتور زاهي حواس من فاروق حسني لجنة برئاستي للتعامل مع اليونسكو وشرحت لهم مخاطر هذا المكان في حرم القلعة. 

وأكد ان وظيفة القلعة ليست في الخارج بل في الداخل والحرم الخارجي وجود اي حد فيه يمثل خطورة على المكان، قائلاً ورأيت ان هناك اهانة متعمدة للتراث الاسلامي، واليونسكو كان مقتنعا جدا بما نقوله، وأقنعنا اليونسكو ان هذا حرم ولا يجب الاعتداء عليه وجاء الجواب انه ما كان على الحكومة المصرية ان تبني في هذا المكان. 

 وتذكر الكحلاوي، ان وقتها طلبوا استبعاد جزء من حرم القلعة من القاهرة التاريخية من اليونسكو واليوم يطلبون نفس الطلب لانشاء عشوائيات وليس تطويرا، واعادة تاهيل وصيانة وترميم هو المطلوب.

ولم يكن هناك موقع لم يتم الاعتداء عليه، ليس لي مكانة وتاريخ اذا اهملت تراثي وبددته.

واختتم  قائلاً: "منطقة عمرو بن العاص اقدم منطقة في افريقيا، والآن أي منطقة اثرية تمنح التراخيص لكل من يريد البناء فيها لأي مشروع بكل سهولة واسهل من اي منطقة اخرى ، و متحف الحضارة اقيم على منطقة اثرية وتم الاعتداء عليها، متسائلا لماذا يحدث ذلك ولم يتم البناء على غرار المتحف الكبير في منطقة اخرى".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصحفيين

إقرأ أيضاً:

أمير منطقة حائل يستقبل وفد لجنة الجيوبارك العالمية بـ "اليونسكو"

استقبل الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل بمكتبه في الإمارة اليوم، وفد لجنة الجيوبارك العالمية باليونسكو بمناسبة ترشيح أول منتزه جيولوجي في المملكة بموقع بجبال سلمى بحائل (سلمى جيوبارك) ضمن قائمة الجيوبارك العالمية بمنظمة اليونسكو، وذلك لتقييم الموقع قبل الاعتماد النهائي بإذن الله.
ونوه سموه خلال الاستقبال بالعناية والدعم الذي توليه القيادة الرشيدة لتطوير السياحة الجيولوجية وإبراز ما تزخر به المملكة من مواقع ذات طبيعة فريدة وتعزيز حضورها دوليًا.
وأشاد بمستهدفات رؤية المملكة 2030 التي أسهمت بإبراز المناطق لقدراتها على مستوى دولي وعالمي كبير بأداء نوعي للمؤسسات الوطنية، مشيرًا إلى أن "سلمى جيو بارك" في حائل وسط جبال سلمى يحاكي قدرة المنطقة الهامة التي تتمتع بطبيعة فريدة، مؤكدًا أن هذه المساحة الجيولوجية ستكون نوعية على مستوى الشرق الأوسط، لما لهذا العمل الرائد من انعكاس على المفهوم السياحي الطبيعي الذي يعد قيمة مضافة لحائل ولمواقعها الجاذبة ولزوارها من مختلف دول العالم.
ونوه بجهود المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، لمبادرتهم القيمة وجهودهم الحثيثة لتنمية وتطوير تلك المناطق بالتعاون الوثيق مع السكان المحليين والجهات ذات العلاقة في منطقة الجيوبارك، مشيرًا إلى احتضان منطقة حائل أوائل المساحات الجيولوجية العالمية المزمع تطويرها بالمملكة، وذلك لوجود مواقع ومناظر ذات قيمة جيولوجية تنطبق على منطقة حائل.
حضر الاستقبال الوكيل المساعد للشؤون التنموية بإمارة المنطقة المهندس عماد بن عيد الصبحي.

مقالات مشابهة

  • أحمد مراد يكشف تفاصيل جديدة عن شخصية خالد الصاوي في الفيل الأزرق: «قصة حقيقية لصديق مقرب»
  • أمير منطقة حائل يستقبل وفد لجنة الجيوبارك العالمية بـ "اليونسكو"
  • مهرجان العلمين يكشف عن تفاصيل جديدة للنسخة الثانية
  • 13 يوليو.. ندوة لمناقشة كتاب "في محبة يعقوب الشارونى" بنقابة الصحفيين
  • ديشامب يكشف تفاصيل جديدة بشأن قناع مبابي
  • سيارات الدفاع المدني توجهت إلى المكان.. ماذا يجري في منطقة كسارة زحلة؟
  • محسن محي الدين يكشف قصة فيلمه المرفوض من الرقابة
  • أحمد حجازي يكشف موقفه من العودة إلى النادي الأهلي
  • الحديدة.. إهمال حوثي متعمد يهدد باندثار قلعة بيت الفقيه
  • منح دور واطئة الكلفة للنازحين العائدين طوعاً إلى جنوب صلاح الدين