بوابة الوفد:
2024-10-07@01:04:30 GMT

طلاب المعهد المسكوني يكرمون البابا تواضروس.. شاهد

تاريخ النشر: 30th, September 2023 GMT

كرم منذ قليل، طلاب المعهد المسكوني بالشرق قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية خلال حفل تخرج الدفعة السابعة من المعهد والذي أقيم خلال العام الجاري في مصر لأول مرة.

جاءت فقرة التكريم عقب انتهاء البابا من كلمته التي رحب خلالها بالدفعة الجديدة وأكد على أهمية الكنيسة المصرية بالشرق الأوسط ودورها في تنمية العلاقة والوحدة بين الطوائف.

احتفلت الكنائس القبطية  الخميس  الماضي، بمناسبة عيد الصليب الذي استمر لمدة 3 أيام  متواصلة تقيم خلالهم الكنائس القداسات بالطقس الفرايحي، وتعيد هذه المناسبة ذكرى العثور على الصلب بجبل الجلجلة، وبعدها اختفى ولم يجد له أثار باقية رغم محاولات البحث من قبل الجماعات المسيحية هناك.

ويعود السبب في  صعوبة العثور الصليب إلى الرومان الذين طموره بالرمال  وشيدوا معبدًا لهم، حتى جاء عام 326ميلادي، وأحضرت القديسة هيلانة جنودها للبحث عن خشبة الصليب المقدسة، وعلمت أنه مدفون بعيدًا عن معبد" فينوس" لذي أقامة الامبراطور ادريانوس.

ويروي أنها أمرت بالعثور عليه فوجدت 3 صلبان واحتارت في أمرهم وبحسب ماذكرت الكتب المسيحية أنها لجأت فيما بعد إلى البطريرك مكاريوس، فارشدهاه بوضع واحد تلو الآخر على أحد المرضى، وتروي الكتب المسيحية انها حين تحققت المعجزة تم الإعلان ورفع الصليب الذي احتضن آلام السيد المسيح.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البابا تواضروس الثانى ١٠٠ عام على الكنيسة الإنجيلية

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس الثاني يدشن كنيسة العذراء بالفجالة

دشن البابا تواضروس الثاني، كنيسة السيدة العذراء بحي الفجالة بالقاهرة، بعد ترميمها، وذلك في الذكرى الأربعين بعد المئة لتأسيسها، واتخذت الكنيسة الآية «قُومِي اسْتَنِيرِي لأَنَّهُ قَدْ جَاءَ نُورُكِ، وَمَجْدُ الرَّبِّ أَشْرَقَ عَلَيْكِ» شعارًا لاحتفالها.

واستقبل الأنبا رافائيل الأسقف العام لكنائس قطاع وسط القاهرة التابعة له الكنيسة المحتفلة، وكهنة الكنيسة، البابا على بابها الخارجي وعزف فريق الكشافة موسيقاه ترحيبًا به.

وأزاح البابا الستار عن اللوحة التذكارية التي تؤرخ لتدشين الكنيسة، وباركها باسم الثالوث، والتقطت الصور التذكارية له أمام اللوحة وإلى جواره الأنبا رافائيل وكهنة الكنيسة ومجلسها، وقدم مجموعة من الأطفال الزهور للبابا الذي استقبلهم بود وترحاب وشجعهم.

ثم دخل موكب البابا إلى الكنيسة يتقدمه خورس الشمامسة وهم يرتلون لحن استقبال الأب البطريرك وسط سعادة وترحيب كبيرين من شعب الكنيسة به.

تدشين كنيسة العذراء بالفجالة

وجرى تدشين المذبح الرئيسي على اسم السيدة العذراء مريم، والمذبح القبلي على اسم الشهيد مار جرجس الروماني، ودُشِّنَت كذلك أيقونة البانطوكراطو في شرقية الهيكل، والأيقونات الموجودة في حامل الأيقونات وفي أرجاء الكنيسة، ووقع البابا والآباء على الوثيقة الخاصة بتدشين الكنيسة.

وفي بداية عظة القداس، قال البابا تواضروس الثاني: هذا يوم مفرح لهذه الكنيسة صاحبة التاريخ الطويل في الخدمة الكنسية عبر الـ 140 وبالتزامن مع احتفال مصر اليوم بذكرى انتصارات أكتوبر، وشكر الأنبا رافائيل والآباء الكهنة ومجلس الكنيسة والأراخنة والشمامسة والخدام وشعب الكنيسة، على جهودهم في العمل الكبير الذي تم بالكنيسة لتخرج بهذه الصورة البهية.

ثم تحدث في العظة عن خريطة لحياتنا مع الله تضعها لنا الكنيسة في بداية السنة القبطية من خلال قراءات آحاد شهر توت: 1- تحديد الهدف (الأحد الأول): ضع عينك على الهدف وهو ملكوت السموات.

2- المحبة هي الطريق إلى السماء (الأحد الثاني): لا يوجد طريق للوصول إلى السماء سوى المحبة.

والنقطتان السابقتان تشكلان العارضة الرئيسية من الصليب، أما العارضة الأفقية من الصليب يمثلها ما تقدمه الكنيسة في الأحدين الثالث والرابع وهي نماذج للتوبة.

3- توبة زكا من محبة المال (الأحد الثالث): (نموذج رجل)

4- توبة المراة الخاطئة من عبودية شهوات الجسد (الأحد الرابع): وقدمت توبتها باتضاع شديد، عندما تنقي قلبك تستحق أن تعاين الله.

وألقى الأنبا رافائيل كلمة شكر خلالها قداسة البابا مشيدًا بتاريخ خدمة كنيسة الفجالة طوال الـ 140.

وقدم آباء الكنيسة هدية تذكارية لقداسة البابا عبارة عن نموذج لبوابة الكنيسة الأثرية، وقدم قداسته هدايا تذكارية للمسؤولين الذين حضروا القداس للتهنئة.

وعقب صلاة الصلح تم منح القس موسى نيروز كاهن الكنيسة رتبة القمصية بيد البابا.

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس الثاني يدشن كنيسة العذراء بالفجالة
  • البابا فرنسيس يتحدث عن دلالات الزواج في المسيحية
  • بث مباشر.. احتفالية تدشين كنيسة العذراء بالفجالة بحضور البابا تواضروس
  • بث مباشر .. وصول البابا تواضروس إلى مقر تدشين كنيسة الفجالة
  • البابا تواضروس يدشن كنيسة السيدة العذراء في الفجالة
  • البابا فرانسيس يستقبل أسقف تورينو وروما للأقباط الأرثوذكس
  • بابا الڤاتيكان يستقبل الأنبا برنابا
  • البابا تواضروس يهنئ الرئيس السيسي بالذكرى الـ 51 لنصر أكتوبر
  • البابا تواضروس الثاني يجتمع بمجلس معهد الدراسات القبطية
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل مسؤولة مؤسسة "light for Orphans"