مسقط- الرؤية

انضمت مجموعة Ooredoo إلى التحالف العالمي لإنترنت الأشياء، وهو أكبر ائتلاف لمشغلي شبكات النقال في العالم، بهدف تعزيز خدمات الاتصالات والانتقال بها إلى مستوى جديد لتمكين تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة.

ويتمحور عالم إنترنت الأشياء وهو من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة حول الأجهزة الذكية بخلاف الهواتف الذكية، التي يتم توصيلها بالإنترنت لتحسين الحياة اليومية بدءًا من الساعات الذكية والسيارات ذاتية القيادة والشبكات الذكية مثل العدادات الذكية ووصولاً إلى الكثير من التقنيات العصرية الأخرى.

ومن خلال هذه الخطوة، أصبحت Ooredoo أول مشغل لخدمات الاتصالات في سلطنة عُمان ودول مجلس التعاون الخليجي ينضم إلى التحالف العالمي لإنترنت الأشياء. كما انضمت الشركة في عام 2018 إلى تحالف LoRa غير الربحي الذي يهدف إلى تطوير تقنيات إنترنت الأشياء على المستوى العالمي.

وقال سعيد بن صادق اللواتي مدير عام التسويق التجاري وحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في Ooredoo: "يقود إنترنت الأشياء تقنيات الثورة الصناعية الرابعة مما ساهم في اتصال المزيد من الأجهزة الذكية بالإنترنت. وفي ظل التطورات المتسارعة التي يشهدها العالم في الاتصالات، تعيد هذه الأجهزة الذكية تعريف أنماط وأساليب الحياة والعمل على حدٍ سواء. ويعني ذلك إتاحة المزيد من الفرص أمام الشركات والمشاريع لتعزيز نموها وتطورها. ويمكن لإنترنت الأشياء دعم الشركات في تعزيز أرباحها وتخفيض التكاليف ورفع كفاءتها". وأضاف: "يتمحور إنترنت الأشياء حول الاتصال، وهنا يأتي دورنا الفاعل في Ooredoo خاصة عندما يتعلق الأمر بحلول إنترنت الأشياء ضمن شبكة Ooredoo الموثوقة والسريعة التي تغطي جميع محافظات السلطنة".

يُشار إلى أن انضمام Ooredoo إلى هذه التحالفات العالمية يُمكّنها من التعاون مع موفري خدمات إنترنت الأشياء وشركات تصنيع الرقاقات ومطوري الحلول والأجهزة في مختلف أنحاء العالم. وطالما جاءت Ooredoo في طليعة الشركات التي واكبت تطور تقنية إنترنت الأشياء وتدرك الفرص التي تتيحها أمام عملائها، كما تواصل الشركة تطوير وتحسين شبكتها والاستثمار في حلول مبتكرة تدعم التحول الرقمي في سلطنة عُمان.

وفي تعاون مشترك مع شركة نماء القابضة، نجحت Ooredoo في تركيب 330,000 عداد مياه ذكي بتقنية إنترنت الأشياء وتوصيل 285,000 عداد كهرباء. وأعلنت هيئة تنظيم الاتصالات إيقاف شبكة الجيل الثالث 3G، وهي عملية استغناء على مستوى العالم ومن المقرر أن تبدأ في عُمان خلال الربع الثالث من العام المقبل 2024. ومواكبة لذلك، قامت Ooredoo مؤخرًا بتحديث الأجهزة الذكية التي تعمل بإنترنت الأشياء والتي تعتمد حاليًا على شبكة الجيل الثالث 3G لضمان اتصالها الدائم.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزير الاقتصاد والتخطيط : الأنشطة غير النفطية نمت بـ20 % منذ إطلاق «رؤية 2030»

أكد وزير الاقتصاد والتخطيط   فيصل الإبراهيم، أن نمو الأنشطة غير النفطية لا يزال قوياً حتى اليوم، حيث إنها باتت تمثل ما نسبته 51 في المائة من إجمالي الناتج المحلي الحقيقي، كاشفاً عن أنها نمت بواقع 20 في المائة منذ بداية «رؤية 2030».

كلام الإبراهيم جاء خلال مشاركته في الاجتماع السنوي لـ«الأبطال الجدد 2024»، التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، المقام في مدينة داليان الصينية من الفترة 25 إلى 27 يونيو (حزيران) الحالي.

وقال وزير الاقتصاد  أن المملكة  تلعب دوراً محورياً في مجالَي أمن الطاقة، والعمل المناخي، وذلك انطلاقاً من مسؤوليتها بصفتها عضواً فاعلاً في المجتمع الدولي.

وشدّد على أهمية التعاون الدولي في تطوير الذكاء الاصطناعي، مبيّناً أن المملكة لديها إمكانات عالية وبيئة مثالية لجذب خبراء الذكاء الاصطناعي من جميع أنحاء العالم، بما يسهم في تسريع وتيرة التقدم في هذا المجال.

وأضاف الإبراهيم أن «الحفاظ على التعاون ركيزة أساسية للنجاح في ظل التغيرات العالمية المتسارعة».

اقرأ أيضاًالمملكةالقيادة تهنئ أمير قطر بذكرى توليه مهام الحكم في بلاده

ولفت إلى «تضاعف مشاركة المرأة في القوى العاملة في المملكة، مما ساعد على دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية».

يشار إلى أن الاجتماع السنوي لـ«الأبطال الجدد» ينطلق هذا العام تحت شعار «الآفاق التالية للنمو»، كما سيركز على عدد من الموضوعات، منها التطورات في الاقتصاد العالمي، وريادة الأعمال، والصناعة، والمناخ، والطاقة.

ويجمع الحدث أكثر من 1.6 ألف شخصية من مختلف دول العالم، ويمثلون القطاعَين العام والخاص والمنظمات الدولية، بالإضافة إلى رواد الأعمال والمبتكرين والأكاديميين؛ سعياً لإيجاد رؤى وحلول جماعية للتحديات العالمي

مقالات مشابهة

  • حكومة صنعاء تجدد اتهامها للتحالف الأمريكي البريطاني بالتسبب في عطل كابلات الإنترنت البحرية
  • الإمارات تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • تحالف ستار العالمي يفوز بجائزة أفضل تحالف طيران فى العالم
  • مصر للطيران تهنئ تحالف ستار العالمي لفوزه بجائزة أفضل تحالف طيران فى العالم
  • اليوم العالمي لمكافحة المخدرات.. أضرارها على صحة الإنسان والاستثمار فى الوقاية
  • الإمارات تشارك العالم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • ما العقوبة المنتظرة حال إتلاف خطوط الكهرباء التي تملكها الحكومة؟
  • تويوتا تعلن عن استقبال أول سكان مدينتها الذكية
  • وزير الاقتصاد والتخطيط : الأنشطة غير النفطية نمت بـ20 % منذ إطلاق «رؤية 2030»
  • خبراء يحددون عمر الطفل المناسب لامتلاك هاتف ذكي