بحث تفعيل مذكرة تفاهم موقعة مع بنك التصدير الأمريكي

 

مسقط- الرؤية

 

اختتمت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بعنوان "استثمر في عُمان"؛ بمشاركة عدد من المسؤولين وممثلي القطاع الحكومي وعدد من الشركات العمانية ورجال الأعمال.

وجاءت الزيارة في إطار سعي وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار المتواصل لتعزيز العلاقات التجارية لسلطنة عُمان بالتعاون مع شركائها، والاستفادة من التجارب الإقليمية والدولية في تطوير المنظومة الاستثمارية في سلطنة عُمان، واستكمالاً لجهود البلدين نحو تعزيز التبادل التجاري وإيجاد شراكات اقتصادية استراتيجية.

وهدفت الزيارة إلى زيادة التجارة البينية بين البلدين الصديقين، إضافةً إلى تعزيز العلاقات التجارية والصناعية والاستثمارية، وتنويع مصادر الاستيراد والتصدير وإيجاد فرص جديدة للصادرات العمانية وتسهيل إنسيابية حركة السلع والمنتجات بين سلطنة عُمان والولايات المتحدة الأمريكية.

وأكدت سعادة ابتسام بنت أحمد الفروجية وكيلة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لترويج الاستثمار أن الزيارة تأتي إستكمالاً للجهود الحثيثة بين البلدين الصديقين لبحث ومتابعة أوجه التعاون التجاري والصناعي وفرص الشراكات الاستثمارية في القطاعات الواعدة، مشيرةً إلى أن الفرص مواتية أمام الشركات والمستثمرين في البلدين الصديقين لزيادة حجم الاستثمار وتنويع مصادر الاستيراد والتصدير وتسهيل انسيابية حركة السلع والمنتجات. وأضافت سعادتها أن السعيَ مستمرٌ من الجانبين لمواءمة الأهداف المشتركة والتوجهات في سبيل تحقيق الشراكة والتكامل وزيادة الاستثمارات العمانية الأمريكية والاستفادة من المزايا والحوافز في البلدين لإيجاد التكامل في مختلف الاستثمارات الموجهة في القطاعات المستهدفة.

وتخللت الزيارة عقد لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال والمستثمرين العمانيين بنظرائهم من الجانب الأمريكي وعرض الفرص الاستثمارية ومتابعة  المستثمرين المهتمين بالاستثمار في سلطنة عُمان في القطاعات المستهدفة.

وعُقِدَ اجتماع الطاولة المستديرة في ولايتي تكساس ونيويورك لمناقشة الفرص الاستثمارية في قطاع تقنية المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات، والصحة والسياحة والطاقة والقطاع اللوجستي والمصرفي، واستعراض أبرز الشراكات الاستثمارية بين البلدين.

وشهدت الزيارة توقيع عدة شراكات استراتيجية مع الشركات الأمريكية والتي من شأنها ان تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة والتي تتماشى مع أهداف رؤية عُمان 2040 ضمن جهود التنويع الاقتصادي؛ حيث جرى توقيع اتفاقية في مدينة هيوستن الأمريكية بين مؤسسة أركان وشركة ستب (STUP) في المجال الزراعي والتي هدفت إلى تعزيز التبادل التجاري وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، كما تساهم في إمكانية تحسين الوصول إلى منتجات زراعية متنوعة وعالية الجودة (المنتجات والخدمات المتعلقة بالزراعة والاستدامة). كما تم توقيع اتفاقية شراكة في مدينة نيويورك الأمريكية بين "شركة أساس مجان للتنمية والاستثمار" وشركة "مولي كوب" الأمريكية لإنشاء أول مصنع في دول مجلس التعاون الخليجي لتصنيع كريات الطحن.

من جانبها وقعت الشركة العمانية للتفكير الإبداعي المتخصصة في تقديم الخدمات في مجالات الاتصالات والتقنية في مدينة نيويورك إتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة نيتسيد الأمريكية وهي شركة عالمية رائدة في مجال توزيع القيمة المضافة لشبكة الاتصالات وصناعة البنية التحتية الرقمية المتخصصة في التوزيع والخدمات اللوجستية والهندسة الفنية وتصميم المنتجات.

وخلال الزيارة، عُقدت اجتماعات مع بنك التصدير الأمريكي لتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة لتمويل المشاريع وتعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين الصديقين، وأشاد الجانبان باتفاقية التجارة الحرة بين سلطنة عُمان والولايات المتحدة الأمريكية.

وتسعى وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في هذه الزيارة بالإنابة عن مختلف الجهات الحكومية وبالتعاون معها إلى الترويج لبيئة الأعمال في سلطنة عُمان وجلب الاستثمارات الأمريكية من خلال إيجاد شراكات واستثمارات متنوعة ترفد الاقتصاد الوطني وتتيح المجال للاستفادة من الخبرات والإمكانات المتاحة لدى الشركات من مختلف دول العالم، وقد كشفت الزيارة عن الرغبة الجادة لعدد من المستثمرين الأمريكيين  للاستثمار بسلطنة عُمان.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تعزيز العلاقات الاقتصادية والتكنولوجية.. اجتماع مجلس التجارة والاستثمار السعودي – الأمريكي

واشنطن- واس

يواصل وفد المملكة برئاسة وكيل محافظ الهيئة العامة للتجارة الخارجية للعلاقات الدولية عبدالعزيز بن عمر السكران ، أعمال الاجتماع الثامن لمجلس التجارة والاستثمار السعودي – الأمريكي، المنعقد في الولايات المتحدة الأمريكية حتى 28 يونيو الجاري في واشنطن، بمشاركة (20) جهة حكومية.

ويهدف المجلس إلى التعرف على فرص توسيع التجارة والاستثمار، والعمل على إزالة العوائق التي تعترض تدفق التجارة والاستثمار، وتعزيز بيئة تجارية واستثمارية واعدة، وتعزيز التنمية الاقتصادية بين البلدين. ويشارك الوفد السعودي على هامش الاجتماع، في عدد من الاجتماعات وورش العمل، منها ورشة عمل بعنوان “الفرص التجارية بين الشرق الأوسط والولايات المتحدة”، والجلسة الافتتاحية في قمة الاستثمار الأمريكية برئاسة وزيرة التجارة الأمريكية، السيدة جينا رايموندو. كما يشارك الوفد في منتدى الحوار الخامس للتجارة والاستثمار الخليجي – الأمريكي، وجلسة نقاش بعنوان “استثمار السعودية في التكنولوجيا”، والمنتدى الأمريكي السعودي الذي يأتي بعنوان “الاستثمار في مستقبلنا المشترك”، ولقاء الطاولة المستديرة الخليجية الأمريكية، ولقاء الطاولة المستديرة السعودية الأمريكية، بمشاركة القطاع الخاص من الجانبين.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية لعام 2023م، بلغ حوالي 34 مليار دولار، وجاءت المنتجات المعدنية والأسمدة، أبرز السلع السعودية المُصدرة للولايات المتحدة، فيما سجلت الآلات والأدوات الآلية وأجزاؤها، والسيارات وأجزاؤها أبرز السلع الأمريكية المستوردة.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الاستثمار تخاطب ملتقى الكوميسا بتونس
  • معلومات الوزراء يستعرض أهم وأبرز نتائج استطلاعات رأي مراكز الفكر العالمية
  • تقرير أمريكي: حزب الله والحوثيون يتحدون الهيمنة الجوية الأمريكية والإسرائيلية
  • وفد المملكة يشارك في الحوار الخامس لمجلس للتجارة والاستثمار الخليجي الأمريكي
  • روسيا تبدأ محاكمة الصحفي إيفان غيرشكوفيتش بتهمة التجسس والولايات المتحدة ترد
  • تونس: العلاقات التجارية مع تركيا ترتكز على الربط بين التجارة والاستثمار بالتنمية المستدامة
  • الصومال والأمم المتحدة يبحثان سبل تعزيز وتنسيق الجهود المشتركة
  • أمريكا وبوتسوانا تستضيفان مؤتمر رؤساء الدفاع الأفارقة لبحث تعزيز التعاون
  • وزير الاستثمار يبحث تعزيز التعاون مع عمدة لندن
  • تعزيز العلاقات الاقتصادية والتكنولوجية.. اجتماع مجلس التجارة والاستثمار السعودي – الأمريكي