قال المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن تنظيم مؤتمر حكاية وطن برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، حدث مهم لما يشهده من استعراض للإنجازات التي حققتها الدولة المصرية عبر السنوات الماضية، وتوعية المواطنين بما تم من مراحل وخطوات في سبيل تحقيق تلك الإنجازات على أرض الواقع.

وأضاف «الجبلي» في تصريحات اليوم، أن الدولة المصرية كانت تعاني من مشكلات اقتصادية وأمنية ضخمة جدا قبل 2013، بالإضافة إلى تهالك بينتها التحتية، وتغيرت تلك الأوضاع بتحقيق الاستقرار الأمني في المقام الأول، ما ساعد على تنفيذ العديد من المشروعات القومية التي قام بها الرئيس السيسي، وفي مقدمتها مشروعات الطرق والمواصلات والإسكان والكهرباء والسياحة، بالإضافة إلى قطاع الزراعة والري؛ إذ قامت الدولة باستصلاح مساحات أراضي كبيرة ومحطات مياه وعملية تدوير مياه الصرف الزراعي.

إضافة أربعة ملايين فدان جديدة للرقعة الزراعية

وتابع رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ: «يكفي أن نقول إننا اقتربنا من إضافة مساحة نحو أربعة ملايين فدان جديدة للرقعة الزراعية، تستهدف تحقيق الأمن الغذائي للمصريين، وهو ما ساعد البلاد بدوره في مواجهة التحديات العالمية المتعلقة بالغذاء نتيجة أزمات مثل فيروس كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية».

وأشار إلى أن ما تواجهه البلاد حاليا من تحديات اقتصادية وارتفاع في أسعار السلع، يرجع بشكل كبير إلى الأزمات العالمية وليست مصر البلد الوحيد الذي تضرر، ولكن كل دول العالم، متابعا: «وهنا نرى أن ما تبذله الدولة من مجهود لتخفيف آثار هذه التحديات على المواطن، جهد مقدر ولا بد أن يدعمه الجميع للتخفيف عن المواطن البسيط».

وأضاف أن الدولة حققت طفرات اقتصادية في عدد من القطاعات لا يجب إغفالها مثل ما تحقق في مجال التصدير إذ حققت ارتفاعا في تصدير المحاصيل الزراعية والذي تعدى حجمه 5 ملايين طن خلال الـ 8 أشهر الماضية، بالإضافة إلى الطفرة في القطاع العقاري وقطاع النقل.

الدولة لم تغفل دورها الاجتماعي تجاه المواطنين

وأوضح رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن الدولة لم تغفل دورها الاجتماعي تجاه المواطنين، إذ تبنى الرئيس مشروع حياة كريمة الذي استهدف تحسين جميع الخدمات المقدمة للمواطنين في الريف المصري، بالإضافة إلي برامج الحماية الاجتماعية.

وأضاف أنه كان هناك طفرة في العلاقات الخارجية للدولة المصرية خلال الفترة الماضية، إذ استعادت مصر دورها الإقليمي والدولي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حكاية وطن لجنة الزراعة والرى مجلس الشيوخ

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يتراس اجتماع لجنة التقاوى

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على أهمية التوسع في انتاج التقاوي المعتمدة التي تنتجها الجهات التابعة للوزارة ومراكزها البحثية أو شركات القطاع، للمساهمة في زيادة الإنتاجية في ظل محدودية الموارد الطبيعية.


جاء ذلك خلال ترأسه اجتماع لجنة تقاوي المحاصيل الزراعية، بحضور الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات والمتابعة والدكتور احمد عضام رئيس لجنة التقاوى وعدد من قيادات الوزارة والقطاع الخاص.


وأشار "القصير" إلى أن إنتاج التقاوى قضية آمن قومي لأنها مرتبطة بالأمن الغذائي مؤكدا على توجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية تقديم كل أوجه الدعم للبرامج البحثية لانتاج التقاوي محليا واستنباط الأصناف الجديدة عالية الجودة والإنتاجية خاصة في مجال تقاوى الخضر لتقليل فاتورة الاستيراد من الخارج واستنزاف العملة الأجنبية.


وتحدث أيضا عن أهمية نشر ثقافة التقاوي المعتمدة على نطاق واسع لدى المزارعين، وأهميتها، والصفات التي تتمتع بها، سواء الانتاجية العالية، أو مقاومتها للامراض، وملائمتها للتغيرات المناخية المختلفة، مشيرا إلى  أن البحوث التطبيقية هي الحل السحري لكافة المشاكل التي تواجه تحقيق التنمية الزراعية، وهو الأمر الذي يقع على عاتق وزارة الزراعة ومراكزها البحثية والخبراء والباحثين بها، لمواكبة التكنولوجيات الزراعية الحديثة.


وقال وزير الزراعة إن الدولة في إطار سعيها لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين تعمل على عدة محاور منها التوسع الأفقي باستصلاح الأراضي والتوسع الرأسي من خلال زيادة إنتاجية الفدان وتعتبر التقاوى الجيدة أهم محور الزيادة الرأسية.

 
كما تناول أهمية التوسع في انتاج تقاوي التصنيع والتي تحقق قيمة مضافة للناتج القومي مشيرا إلى اهتمام الدولة بالتصنيع الزراعي،  ووجه  بضرورة حصر كافة المشاتل على مستوى الجمهورية، والمرور الدائم عليها، والتأكد من جودة المنتجات التي يتم طرحها للمزارعين، لافتا إلى ان الدور الاصيل لوزارة الزراعة يتمثل في حماية المزارع وتقديم كافة سبل الدعم له.


وخلال الاجتماع اطلع وزير الزراعة على تقرير شامل عن انتاج التقاوي في مصر خلال الفترة الأخيرة والذي أشار إلى جهود التوسع في انتاج التقاوى المعتمدة سواء من انتاج الوزارة أو القطاع الخاص.


وفي نهاية الاجتماع وجه وزير الزراعة بضرورة تسهيل إجراءات تسجيل التقاوى مع التوسع في التعاون مع الجامعات والمراكز البحثية والقطاع الخاص في مجال انتاج التقاوى.
 

مقالات مشابهة

  • مستشار وزير الزراعة: توقعات بانخفاض نسبة استيراد القمح الفترة المقبلة
  • زراعة النواب تطالب بخطة محددة لمراكز البحوث الزراعية لتطوير برامج التنمية الزراعية
  • عضو بـ«الشيوخ»: توجيهات الرئيس للحكومة بإنهاء تخفيف الأحمال استجابة للمواطنين
  • رئيس برلمانية الوفد بـ«الشيوخ»: اعتذار الحكومة للشعب بشأن أزمة الكهرباء خطوة مهمة
  • طارق عبد العزيز يطالب باستنفار كل مرافق الدولة لمنع تكرار انقطاع الكهرباء
  • ندوة إرشادية لمزارعي الظواهرية عن زراعة محصول القطن بالشرقية
  • ندوة إرشادية للمًزارعين بصان الحجر عن زراعة محصول القطن صنف «جيزة 94"
  • اليوم.. «زراعة النواب» تناقش دور المراكز البحثية في تطوير برامج التنمية الزراعية
  • وزير الزراعة يتراس اجتماع لجنة التقاوى
  • ذكرى 30 يونيو.. إنجازات متتالية بقطاع الآثار تعكس اهتمام الدولة خلال 10 سنوات