تقيم مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" غداً، برنامجاً تدريبياً لمديري ومديرات مدارس الشراكة الحاضنة للطلبة الموهوبين في برنامج فصول موهبة، ولنخبة من معلميها ومعلماتها والمتمثلين في 112 متدرباً من القادة و٨٠ متدرباً من المعلمين، ويتم تنفيذ البرنامج في أكثر من 150 مدرسة حكومية وأهلية للبنين والبنات، تخدم أكثر من 8600 طالب وطالبة لهذا العام، في 13 مدينة من مدن المملكة.

ويتضمن البرنامج التدريبي الموجه لمديري ومديرات المدارس، عدداً من الدورات التي تهدف إلى الإسهام في تمكين القيادات التربوية من تهيئة بيئة تعليمية ثرية، ترعى الموهوبين في الصفوف والمدارس والمجتمع الذي ينتمون إليه، وإكساب قيادات المؤسسات التعليمية الراعية للموهبة والإبداع، المفاهيم الأساسية للموهبة، وطرق رعاية الطلبة الموهوبين، وفق أحدث الاتجاهات المعاصرة.

وتقام الدورات حضورياً خلال شهر أكتوبر في مدينة الرياض، لتغطية مدارس الشراكة بمدينة الرياض ومنطقة القصيم، وفي مدينة جدة لتغطية مدارس الشراكة بالمنطقة الغربية، وفي مدينة الدمام لتغطية مدارس الشراكة بالمنطقة الشرقية.

وتتناول الدورات التدريبية عدة محاور، أبرزها؛ التعرف على الممارسات الجيدة في رعاية الموهوبين، وتطوير أداء القيادات داخل المؤسسة التعليمية، وإشراكهم في وضع الخطط الراعية للموهبة ومتابعة تنفيذها، والتعريف بأساليب وعمليات إدارة التغيير وفوائدها، والخطط التنفيذية لتحوّل المؤسسة التعليمية إلى مؤسسة تعليمية راعية للموهبة والإبداع، ووضع الخطط لفعاليات متوافقة مع اهتمامات الطلبة الموهوبين تتحدى قدراتهم، وتضمين أنشطة مكثفة لرعاية الطلبة الموهوبين في الخطط السنوية والفصلية، وخطط لمتابعة تحصيل الطلبة وإبراز إنجازاتهم النوعية، إضافة إلى تنمية قدرات المعلمين وتطوير أدائهم في مختلف المجالات التعليمية، وتفعيل دور أولياء الأمور ومساهمة المجتمع في رعاية الموهبة وتحفيز الإبداع، والبحث عن فرص لرعاية الطلبة الموهوبين بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي، مثل الجامعات والمستشفيات ومركز الأبحاث والمصانع والشركات الكبرى.

من جانب آخر، ستقيم المؤسسة دورات تدريبية لنخبة من معلمي ومعلمات الطلبة الموهوبين في برنامج فصول موهبة بعنوان: "تفعيل التقنيات والبرمجيات التعليمية في تدريس الرياضيات والعلوم", وتهدف إلى تعزيز معرفة وأداء معلمي الطلبة الموهوبين بالتطبيقات التقنية المختلفة، وتوظيفها في تدريس مناهج موهبة، من خلال توفير موارد تعليمية إلكترونية ومعامل افتراضية تفاعلية، وإكساب المعلمين أفضل الممارسات في دمج التقنية بعمليات التدريس، وستركز الدورة على عدد من المحاور؛ منها: أهمية التقنية وأدواتها في دعم عمليات التعلم والتعليم، وكيفية اختيار التقنية المناسبة للموقف التعليمي، وتعزيز التعلم المتمازج في تدريس الطلبة الموهوبين، وإكساب معلم موهبة المعرفة والمهارة لتوظيف المعامل الافتراضية مثل: فيت، وكروكدايل، وبراكسي لاب، وجيوجبرا، والبرمجيات التعليمية والوسائط المتعددة في التدريس.

يذكر أن "موهبة" حرصت منذ انطلاقها على تقديم التدريب اللازم للكوادر التعليمية القائمة على رعاية الطلبة الموهوبين، وخلال الثلاث سنوات الماضية نفذ مركز التميز أكثر من 200 دورة تدريبية، استفاد منها أكثر من 11,000 متدرب ومتدربة من العاملين في مختلف برامج الرعاية، ويُعد هذا التدريب، استمرارًا لجهود موهبة في دعم وتمكين شركائها، حيث إن التدريب والتطوير المهني أحد الأعمدة الأساسية التي تقوم عليها فكرة الشراكة مع المدارس لتعظيم الفائدة من التحاق الطلبة الموهوبين في فصولها، وتأهيل الكوادر البشرية المحيطة بهم والمؤثرين في رحلتهم العلمية، وهو ما يسهم مع غيره من البرامج النوعية العديدة التي تقدمها موهبة بتحقيق رؤيتها التي تنص على "تمكين الموهبة والإبداع كونهما الرافد الأساس لازدهار البشرية".

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: موهبة المدارس الموهوبین فی أکثر من

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. الأحد آخر موعد لاستقبال طلبات مراجعة درجات الطلبة

دبي: محمد إبراهيم
تستقبل مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، طلبات إعادة النظر في تقدير درجات اختبار نهاية الفصل الدراسي الثالث «نهاية العام»، للعام الأكاديمي الجاري 2023-2024، في مادة معينة والتحقق من سلامتها لطلبة الصفوف 3-12 في المدارس الحكومية والخاصة المطبقة لمنهاج وزارة التربية والتعليم، حتى يوم الأحد المقبل.

لجنة في كل مدرسة للرد على الاستفسارات
أربعة معايير لأصحاب الهمم
استثناء ثمانية أنواع من الطلبات


في وقت أنجزت «الإمارات للتعليم» عملية إعلان نتائج امتحانات نهاية العام الأكاديمي الجاري، لجميع طلبة الصفوف من الأول وحتى الثاني عشر يومي 3 و4 يوليو الجاري.
وأوضحت أن هذه الفرصة تتيح للطالب وولي الأمر التقدم بطلب مراجعة الدرجات على تقدير درجة امتحان نهاية فصل دراسي وفقاً المعايير وشروط وخلال فترة زمنية محددة من خلال المدارس مباشرة وعن طريق منصة IDH / رابط طلبات المراجعة.
وأفادت المؤسسة أنه على طلبة الصف الثاني عشر طلب المراجعة عن طريق منصة IDH للمواد ( اللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم والفيزياء والرياضيات ) عبر الرابط (https://idh.ese.gov.ae/complain ).
وقالت إن طلبة الصفوف من الثالث وحتى الصف الحادي عشر، يتقدمون بطلب مراجعة الدرجات عن طريق المدرسة مباشرة، إذ أسندت إلى إدارات المدارس مهام استقبال طلبات مراجعة الدرجات، والرد عليها في غضون 3 أيام عمل من تاريخ التقديم، بالرفض أو قبول الاعتراض، أو طلب مزيد من المعلومات أو تحويل الطلب إلى اللجنة المعنية في المؤسسة للحصول على الدعم وبيانات التواصل معهم من خلال النظام.
ووضعت المؤسسة مؤشراً لقياس جودة وكفاءة الاستجابة لطلبات عدد حالات مراجعة الدرجات، وفق ثلاث مسارات تتضمن عدد حالات مراجعة الدرجات (المستلمة، والعالقة، والمغلقة )على مستوى الفرع المدرسي / المدرسة.
ووفقاً لضوابط تقديم طلبات مراجعة الدرجات، ينبغي أن يكون التسجيل عن طريق رقم الطالب، ورقم هويته، واختيار عدد المواد، وبيان سبب المراجعة (متوفر عدة اختيارات)، ومن المقرر أن تكون هناك لجنة مختصة في كل مدرسة برئاسة المدير، للرد على تساؤلات واستفسارات الطلبة وأولياء الأمور في ما يخص النتائج.
ويركز عمل اللجنة على مراجعة الطلبات والتحقق من مدى كفاية المعلومات المذكورة في الاعتراض والمستندات المرفقة، ورفعها للإدارة المعنية في المؤسسة لبحث محتواها والتأكد من مضمون الشكوى وصحتها، ثم يتم الرد على التظلم ويرسل إلى إدارة المدرسة التي تبلغ بدورها ولي الأمر بالنتيجة.
وتتم عملية مراجعة النتائج بين إدارة المدرسة والمؤسسة فقط، دون الحاجة لزيارة أولياء الأمور لمقر المؤسسة أو فروعها، وتتواصل المؤسسة بشكل مباشر مع مديري المدارس عبر قنوات التواصل المعتمدة.
وشددت المؤسسة على إدارات المدارس توضيح مستوى الطالب لولي الأمر، مع ضرورة التزامه بدعم جهود المدرسة لضمان تحسين نتائج ومستوى الطالب، فضلاً عن وضع خطة علاجية وإثرائية مرتبطة بنتائج التحليل لدعم رفع المستوى التحصيلي للطلبة.
كما حددت المؤسسة معايير التقدّم بطلبات مراجعة الدرجات وشروطها، لتشمل طلبات مراجعة الدرجات على قرار تقدير درجة التقييم الختامي بنهاية الفصل والإعادة، بحدّ أقصى ثلاث مواد من المجموعة «A» من المواد الدراسية.
وتشمل المعايير أربع فئات من الطلبة أصحاب الهمم الذين يخضعون لخطة تربوية «تكييف ومواءمة» أو الذين يخضعون لخطط تربوية فردية حسب كل إعاقة وتشمل الأمراض المزمنة، والطالب المريض ومرافق المريض للعلاج خارج الدولة أو الذي يتلقى العلاج داخل الدولة، وأصحاب الأعذار الطبية، ووفاة قريب من الدرجة الأولى.
ويستثني قرار مراجعة الدرجات ثمانية أنواع من الطلبات، تضم طلبات مراجعة الدرجات على قرار تقدير درجة التقييم التكويني في مادة أو أكثر من مواد المجموعتين «A» و«B» التي تتم مراجعتها عن طريق إدارة المدرسة مباشرة، وطلبات الترفيع بعد الرسوب، وطلبات منح فرص أخرى لتقديم اختبار الإعادة، وطلبات تعديل النسبة للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي، والاستثناء من حضور الطالب 65% من أيام التمدرس لطلبة الحلقة الأولى التي تضم الصفوف من الأول إلى الثالث.

مقالات مشابهة

  • محافظة الجيزة يوضح حقيقة إغلاق المدارس السودانية في مصر
  • صيفي همم وقيم..برنامج صيفي بمدارس البريمي
  • من 16 دولة.. 431 طالبًا يشاركون في برامج موهبة الإثرائية الصيفية بالمملكة
  • الإمارات.. الأحد آخر موعد لاستقبال طلبات مراجعة درجات الطلبة
  • "وقاء".. برنامجاً تدريبياً لدعم مهارات التحقق الوبائي لأمراض الصحة الحيوانية
  • 431 من طلبة 16 دولة عربية يشاركون في برامج موهبة الإثرائية الصيفية 2024
  • نائب بالشيوخ: شراكة المدارس والقطاع الخاص في التعليم الفني والتكنولوجي ناجحة بكل المقاييس
  • تعليمية الداخلية تكرم الطلبة المبدعين والموهبين
  • مركز صباح الأحمد: 12 طالباً انضموا إلى برنامج “مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله”
  • محمد بن سلطان بن خليفة يشيد بجهود نادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية في رعاية الموهوبين