صدى البلد:
2024-07-08@11:20:26 GMT

حدبة الرقبة.. أسباب ظهورها وأعراضها وكيفية التخلص

تاريخ النشر: 30th, September 2023 GMT

تعد حدبة الرقبة هي عبارة عن بروز واضح في مؤخرة الرقبة نتيجة تجمع بعض الأنسجة الدهنية أو خلل في عظام منطقة الرقبة أو الصدر،وقد تتسبب مثل هذه الحالات في بعض المشاكل في المظهر العام التي قد تتطلب إحدى عمليات التجميل، بالإضافة إلى بعض المشاكلالمتعلقة بوظائف الجسم والقدرة على ممارسة النشاطات اليومية بشكل طبيعي


 

لذا نقدم لك فى هذا التقرير بعض أسباب ظهورها و أعراضها وكيفية التخلص منها وفقا لموقع هيلثى.

.


 

ما هي أبرز أسباب ظهور حدبة الرقبة؟


 

يظهر تحدب الرقبة بسبب حالة صحية تعرف باسم (cushing syndrome) ،وهي إحدى الحالات الصحية التي تنتج عن اختلال مستوىالكورتيزول في الدم لعدة أسباب ينتج عنها تراكم الدهون في المنطقة الخلفية من الرقبة.


قد يظهر تجمع الدهون في المنطقة الخلفية للرقبة نتيجة استخدام بعض أنواع الأدوية لفترات طويلة ومنها الستيرويد، وتستدعي هذهالحالات في الغالب زيارة الطبيب لاستشارته وتحديد علاج بديل أو جرعات محددة. 

تتسبب بعض حالات السمنة المفرطة في ظهور حدبة الرقبة بشكل واضح، حيث يكثر تراكم الدهون في منطقة مؤخرة الرقبة بجانب العديد منمناطق الجسم الأخرى، وتختلف نسبة توزيع الدهون في الجسم من شخص لآخر وفقاً للعديد من العوامل.


 

ينتج تحدب الرقبة أيضاً عن بعض الأمراض النادرة التي تتسبب في حدوث خلل في معدل الحرق والتمثيل الغذائي في الجسم.

قد يظهر تحدب الرقبة في بعض الأشخاص نتيجة خلل أو تشوه عظام هذه المنطقة، ومن ذلك بعض الحالات التي تظهر مع التقدم في السنوظهور هشاشة العظام.
 

ما هي أعراض حدبة الرقبة؟


 

يصاحب انحناء الرقبة بعض الصعوبات المتعلقة بالتنفس والبلع، وذلك لتأثير الانحناء بشكل كبير على مجرى الطعام ومجرى الهواء.

يؤثر اعوجاج أي جزء من العمود الفقري على باقي أجزائه بصورة ما، ففي الغالب يعاني معظم الأشخاص الذين تظهر لديهم حدبة الرقبةمن آلام في منطقة الظهر.


 

قد تصاب منطقة الرقبة بتغير ملحوظ في طبيعة وشدة الإحساس، فقد تقل درجة الإحساس بالمؤثرات الخارجية في هذه المنطقة أو قد تظهربعض أعراض الخدر وتغير الإحساس.


 

يصاحب حدبة الرقبة بعض الأعراض المرضية الأخرى في حالة ما إذا كانت الحدبة ناتجة عن تراكم الدهون نتيجة بعض الأمراض كما ذكرناسابقاً


 

أبرز أساليب علاج الحدبة في الرقبة:


تعتمد طرق علاج الحدبة على العديد من العوامل المتعلقة بحالة الشخص وأسباب ظهور الحدبة، لذا فإنه من الضروري استشارة الطبيبالمختص لمعرفة العلاج المناسب، لكن فيما يلي نستعرض لكم أهم طرق العلاج المستخدمة. 


بعض التمرينات المستخدمة في علاج الحدبة خلف الرقبة:


 

1- تمارين المقاومة لعضلات الرقبة الخلفية:

تساعد هذه التمرينات في تحسين عمل عضلات الرقبة الخلفية واستعادة التوازن بينها وبين العضلات الأمامية، ويعمل ذلك على التقليل منوضع الرقبة الخاطئ والمساعدة في الحصول على رقبة معتدلة، ويمكنك إجراؤه من خلال تكرار إرجاع رأسك للخلف مع استخدام أحد كفيككمصدر للمقاومة.


 

2- تمرين شد الذقن:

يعرف باسم تمرين (chin in) ويشبه إلى حد كبير وضع الوقفة العسكرية، وذلك بسحب الذقن باتجاه الداخل مع الحفاظ على الرأس فيوضع رأسي، ويساعد هذا التمرين في تحسين درجة الإحساس بوضع الرأس (proprioception) وتجنب الأوضاع الخاطئة للرقبة علىمدار اليوم وتجنب آلام الرقبة، بالإضافة إلى تحسين عمل بعض عضلات الرقبة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدهون فی

إقرأ أيضاً:

تعرف على الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات التي تساعدك في إنقاص وزنك

إذا كنت من النوع الذي لا يحب اتباع الأنظمة الغذائية الحديثة وممارسة التمارين الرياضية عالية الكثافة، فهناك طريقة ذكية وسهلة لفقدان الوزن عن طريق تناول أطعمة منخفضة الكربوهيدرات، فهى لا تساهم في تحسين الصحة العامة فحسب، بل إنها رائعة أيضًا للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وتقلل من الشعور بالجوع، وتحافظ على ضغط الدم تحت السيطرة، فضلاً عن مجموعة من الفوائد الأخرى، حسبما أفاد تقرير موقع “تايمز أوف انديا”.

 7 أطعمة منخفضة الكربوهيدرات يمكنها مساعدتك على إنقاص الوزن:

التوت

مثل الفراولة وهو غني بالألياف ومضادات الأكسدة، وهو خيار مثالي لفقدان الوزن، بينما تساعد الألياف في هضم الطعام والتحكم في الجوع، تتحسن عملية التمثيل الغذائي وتساعد في تقليل الالتهابات بسبب وجود مضادات الأكسدة.

البيض

البيض مصدر غني بالبروتين والعناصر الغذائية، ويعطي شعورًا بالشبع ويكبح الجوع، وهذا يؤدي إلى تقليل تناول السعرات الحرارية.

السلمون

غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية، كما يحتوي هذا الطعام السحري على نسبة عالية من هذه الأحماض، فهو يحرق الدهون بشكل أسرع ويقلل الالتهابات مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

الزبادي اليوناني

تحتوي هذه الوجبة الخفيفة على كمية كبيرة من العناصر الغذائية، حيث تعمل على تحسين صحة الأمعاء والهضم.

اقرأ أيضاًالمنوعاتنفوق أطول كلب في العالم بعد أيام من تسجيله اللقب بموسوعة جينيس

الأفوكادو

في حين تضمن الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في الأفوكادو الحفاظ على صحة القلب، فإن مزيج البوتاسيوم والألياف و الدهون الصحية فيه يضمن أيضًا تناول كميات أقل من الطعام.

المكسرات والبذور

مثل اللوز والفول السوداني والكاجو وجوز المكاديميا رائعة لفقدان الوزن، فهي غنية بالبروتين والألياف والسيلينيوم وأحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين E والمغنيسيوم والنحاس الذي يساعد في عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية والالتهابات ويعطي شعورًا بالشبع.

الخضراوات الورقية الخضراء

مثل السبانخ والبروكلي غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن مما يجعلها خيارًا جيدًا لأي شخص يتطلع إلى إنقاص الوزن، فهي لا تقلل من إجمالي السعرات الحرارية فحسب، بل تمنع أيضًا الإفراط في تناول الطعام من خلال إعطاء شعور بالشبع لفترات أطول.

مقالات مشابهة

  • بيرسي تاو يشارك في تدريبات الأهلي تدريجيًا بعد التعافي من الإصابة
  • هل متلازمة القلب المكسور تسبب الوفاة؟.. أطباء يوضحون حالة اللاعب أحمد رفعت.. وهذه أسباب الإصابة وكيفية التعافي
  • تسبب السرطان.. احذر تناول هذه الأطعمة| أبرزها المقليات
  • تعرف على الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات التي تساعدك في إنقاص وزنك
  • 7 أشياء لا تحتفظي بها في خزانة مطبخك.. تخلصي فورا من الأكياس البلاستيك
  • أسباب صعوبة التخلص من الوزن الزائد بعد عمر الثلاثين
  • مشروبات تساعدك على التخلص من الصداع
  • شاهد بالفيديو.. الفنانة هدى عربي تبهر المتابعين بأناقتها وتستشير إبنتها “ننة” في أزيائها قبل ظهورها بها في إحدى المناسبات وتقول: (بنلبس اولادنا وهم صغار ولمن يكبرو بنشاورهم في لبسنا)
  • تعرف على أسباب الإحساس بتنميل الرأس
  • هل تقضي ساعات أمام الكمبيوتر؟ أنت مُهدد بخطر حدبة الرقبة