مسقط- الرؤية

أجازت الكلية الحديثة للتجارة والعلوم دراسة أكاديمية حديثة حول دور إدارة بورصة مسقط في تمويل الاستثمارات وفق رؤية "عمان 2040" (حالة دراسية: بورصة مسقط)، وذلك كمتطلب أساسي لدرجة الماجستير في إدارة الأعمال من قبل الكلية، قدمها الباحث محمد بن عيسى بن باقول البلوشي.

وتناقش الدراسة البحثية دور البورصة في تمويل الاستثمارات في عمان؛ بما يسهم في تعزيز مكانة بورصة مسقط كصانع للسوق ومزود السيولة وتحفيز الاستثمار فيها وفق التوجهات الوطنية نحو "عمان 2040".

وهدفت الدراسة إلى معرفة دور إدارة بورصة مسقط على تمويل الاستثمارات وفق رؤية عمان 2040، وسلطت الضوء على البرامج التي تنفذها البورصة والمعززة لرسالتها كواحدة من أدوات التمويل ومولدة للفرص الاستثمارية في قطاع سوق رأس المال، ومعرفة مدى التطورات التي شهدتها البورصة خلال السنوات الأخيرة.

وأكدت الدراسة أن العلاقة الخطية بين إدارة بورصة مسقط وزيادة مستوى تمويل الاستثمارات كانت علاقة خطية قوية وموجبة وطردية بينها وفق رؤية "عُمان 2040"، أي كلما زاد مستوى دور إدارة بورصة مسقط في سلطنة عُمان زاد مستوى تمويل الاستثمارات عبر الاكتتابات (الأسهم) وإصدار السندات.

وخرجت الدراسة بجملة من التوصيات، من أبرزها: أهمية تعزيز البرامج التوعوية والإعلامية بدور بورصة مسقط كواحدة من الأدوات الناجحة في تمويل الاستثمارات وفق رؤية "عمان 2040"، وتنفيذ المبادرات الوطنية لبرنامج الاستدامة المالية والتي تعمل على تعزيز دور بورصة مسقط كممولٍ للاستثمارات. وأوصت الدراسة بإنشاء لجنة مشتركة بين بورصة مسقط والبنك المركزي العماني لبحث أوجه التعاون المشترك لتعزيز الأدوات التمويلية للمشروعات الاقتصادية والاستثمارية في سلطنة عُمان، والاستفادة من الذكاء الاصطناعي في تعزيز الجوانب التقنية في بورصة مسقط بما يسهم في التحسين المستمر في بيئة الاستثمار.

وتفتح الدراسة آفاقًا أرحب لمزيد من البحوث المتخصصة في المجال الاقتصادي ورفع كفاءة سوق المال وتعزيز الشمول المالي والتقنيات المالية وتعزيز منتجات تمويلية متنوعة ورفع الوعي المجتمعي وتعزيز الثقافة المالية ورفع كفاءة الكوادر البشرية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

دراسة بحثية تناقش 5 وثائق حوثية خطيرة

 

خلصت دراسة بحثية جديدة إلى أن المشروع الحوثي يسعى لترسيخ وجوده ومشروعيته من خلال فرض تشريعاته الخاصة، وتجريف مؤسسات الدولة، وإنشاء كيانات موازية، وذلك في ظل غفلة وتنازع الصف الجمهوري وتواطؤ أطراف خارجية.

 

وكشفت الدراسة التي اصدرها مركز المخا للدراسات الاستراتيجية عن مخطط جماعة الحوثي، يهدف لهدم الدولة اليمنية الجمهورية واستبدالها بدولة طائفية وسلالية.

 

وناقشت الدراسة التي حملت عنوان "مشروع الحوثيين في إحياء الإمامة وتغيير الهوية"، خمس وثائق رئيسية أصدرتها جماعة الحوثي قبل وبعد استيلائها على السلطة، وهي: الوثيقة الفكرية والثقافية، وثيقة الشرف القبلية، الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة، مدونة السلوك الوظيفي، وورقة التعليم في اليمن. وقدمت الورقة تحليلاً شاملاً لمضامين هذه الوثائق لتفكيك أبعادها وأهدافها.

 

وأوضحت الورقة البحثية أن الوثيقة الفكرية والثقافية تجعل من الجارودية الزيدية مرجعية عليا للدولة، على غرار ما تفعله إيران مع المذهب الاثنا عشري. وبيّنت أن هذه الوثيقة، مع الوثائق الأخرى، تحدد ملامح النظام السياسي الحوثي وتسعى لتأسيس هوية طائفية بديلة عن الهوية الوطنية.

 

كما تناولت الدراسة وثيقة الشرف القبلي، واعتبرتها خطوة عملية لتطويع القبائل اليمنية وإضعاف دورها السياسي على المدى البعيد، بما يتماشى مع مخططات الحوثيين في السيطرة على السلطة وإلغاء دور القبائل المستقل.

 

فيما يتعلق بالرؤية الوطنية لبناء الدولة، أشارت الورقة إلى أن الحوثيين يسعون لإلغاء المرجعيات الجمهورية وإحلال مرجعيات حوثية طائفية، مقدمةً نظامًا سياسيًا غامضًا لا يعترف بانتخابات رئاسية ولا يخضع لأي تشريعات قانونية واضحة، بل يضع السلطة في يد قائد الثورة.

 

أما مدونة السلوك الوظيفي، فقد أكدت الدراسة أنها تهدف لتكريس الهوية الحوثية وإلغاء الحقوق الجمهورية، فيما تسعى ورقة التعليم لتكريس عقيدة الحوثيين وإلغاء النظام التعليمي الوطني، مستخدمةً التعليم كوسيلة لغسل العقول وتجنيد الأتباع.

  

مقالات مشابهة

  • مصادر صحفية : وفد الحوثيين يغادر العاصمة صنعاء لإجراء جولة مفاوضات جديدة مع الشرعية في مسقط
  • إذا كنت مستثمرًا في بورصة مسقط؛ هذا التقرير يهمك
  • رانيا المشاط: 3 مليارات دولار آليات تمويل للقطاع الخاص المصري والأوروبي
  • حل سحري لمشكلة انكماش الملابس القطنية بعد غسلها.. دراسة تكشف مفاجأة
  • دراسة تكشف فوائد البرقوق المجفف في تعزيز صحة العظام
  • مؤشر بورصة مسقط الأسبوعي يكسب 8.4 نقطة.. والتداول 10.6 مليون ريال
  • تراجع سعر البيع الرسمي للخام العماني إلى 82.5 دولار للبرميل
  • بورصة مسقط تكسب 14.3 نقطة .. والتداول عند 1.7 مليون ريال
  • دراسة بحثية تناقش 5 وثائق حوثية خطيرة
  • دراسة مفاجئة تدحض علاقة مكملات الفيتامينات اليومية بطول العمر