لجريدة عمان:
2024-09-20@02:36:00 GMT

سماح إدريس... المثقف الذي نفتقد

تاريخ النشر: 30th, September 2023 GMT

لا تجتمع أساليبُ الممانعة الفكرية وأشكالُ المقاومة، على تعدد ثغورها وجبهاتها، من مقاومة الاحتلال الصهيوني والتطبيع معه إلى مقاومة التغريب والاستعمار على الأرض أو الاستعمار المدسوس في مشاهد السينما الغربية أو المطوي في صفحات الكتب، ولا تنفتح جبهات النضال الثقافي الملتزم (لا المُلزَم) في وجه خطباء الاستسلام والسلطة ومثقفيها، ولا تتكالب قضايا مثل غياب الصحافة العربية الجريئة والمستقلة، أو فسادِ سوق النشر والناشرين، أو فقرِ القراءة أو تهميشِ اللغة العربية وسوءِ استخدامها من قبل بنيها- إلا وأتذكر رجلا واحدا، مثقفا عربيا بعينه، هو الراحل الكبير سماح إدريس الذي نفتقده منذ 25 نوفمبر 2021.

هو كل ذلك المجموع الساخن المتجانس من القضايا العالقة والمتنازع عليها على الحدود بين الثقافة والسياسة، في زمن التخصصات الدقيقة الذي تزدهر فيه صيحةُ المنادين بخصخصة الفن من أجل الفن، والصحافة من أجل الصحافة، والسياسة من أجل السياسة- إلخ! هو ذلك المزيج من النضالات الصغيرة والكبيرة، قَدَمٌ تمشي على غمام الحُلُم والشوق، الشوق إلى كل شيء ذاهب قد يعود، وَقَدَمٌ واثقة على تراب صلبٍ يتشرب التجربة والخبرة من واقع العمل الميداني على أرض شرسة ومتحركة. هو الرجل المتعددُ الصَّنعة، المتفردُ انتماءً وأسلوبا، كاتبا ومناضلا عاش، بل عاش كاتبا مناضلا كما يليق به، وذلك حتى لا تزيد واو العطف من المسافة الدقيقة التي تكاد تمَّحي بين ضفتيه، بين خطه السياسي ومخطوطه المكتوب.

هو سماح سهيل إدريس، الكاتبُ ابن الكاتبين، والمترجمُ ابن المترجمين، عن أم وأب، دون أن يدل هذا النسب العائلي بالضرورة على ما هو أكثر أو أقل من ذلك حين سنمر على اسمه البارد في نقش الرخام، اسمه الذي ما زال ينتج صفاته من تلقاء نفسه ومن سيرة الشخص الشاخص في النص والأثر.

هو سماح إدريس، الأستاذ الذي تربيك كتاباته عن بعد دون أن تراه، دون أن تلتحق به في محاضرة أو درس لتتحلَّق من حوله في جوقة من المريدين، ودون أن يتركك بحاجة لأن ترافقه في حياته صديقا أو رفيق نضال حتى يحق لك أن ترثيه بعد أيام، بعد سنوات من رحيله، كما يرثيه أولئك الذين عرفوه فأحبوهُ واختلفوا معه لا عليه.

هو سماح إدريس التلميذ «السعيدي» في جامعة كولومبيا، والذي لم تتأخر شجاعته مطلقا عن إبداء معارضته الصريحة لأستاذه الكبير إدوارد سعيد؛ وذلك حين رأى التلميذ أن أستاذه، صاحب كتاب «الثقافة والإمبريالية» يخوض في شراكة فنية مع عازف البيانو وقائد الأوركسترا الإسرائيلي دانييل بارينبويم، تلك الشراكة التي اعتبرها سماح نوعا واضحا من التطبيع الثقافي الذي لا يقبل الشك، بينما كان المفكر الفلسطيني الراحل يرى (من خلال سياقه الأمريكي كأكاديمي في جامعة غربية) بأن المستَهدَف الحقيقي من استراتيجية مقاطعة الاحتلال وداعميه هي المؤسسات والكيانات المنظمة أو شبه المنظمة التي تعمل لخدمة أهداف إسرائيلية ضمنية أم مباشرة، مستثنيا من حملة المقاطعة هذه الأشخاص الأفراد، خاصة أولئك العاملين بالثقافة، التي -على الرغم من خطورتها السياسية- يمكن لها أن تكون وسيطا بالغ الأثر في اقتراح وجهة نظر إنسانية تساهم في صناعة إجابة مشتركة عن السؤال الفلسطيني.

نفتقد سماح إدريس المثقف «حامل السُّلَّم بالعرض» في سوق الكتابة التي تعجُّ بخريجي مدارس «الحداثة» و«الواقعية» و«العقلانية» الذين توهموا في عز النقمة على الماضي بأن المثال، أو القدوة، ليس إلا رمزا تقليديا، تراثا لا بدَّ من نقض شرعيته وتحطيم صنمه تحت شعار «قتل الأب»، دون أن يتريث هؤلاء فيميزوا «بأن المثالَ شيء، والصنمَ شيءٌ آخر. المثال قنديلٌ يعينُنا على تلمّس الطريق، ويجنّبُنا بعضَ العثرات؛ أما الصنم فيزيد من عثراتنا ويقف حائلا دون تقدمنا» كما يكتب سماح في رثائه لرفيق دربه، ماهر اليماني، الذي رحل عن عالمنا قبل نحو عامين من رحيل سماح.

نفتقد سماح إدريس، هذه الأيام بالأخصّ، لأنه المثقف الذي ظلَّ يذكرنا بأن حقوقنا القومية تنبع أولا من حقوقنا الوطنية في أوطاننا الآمنة، أينما كنَّا في الوطن العربي الكبير. نفتقده لأنه المثقف الذي ظل يذكرنا بما نحن، غير الفلسطينيين، في حاجة إلى ذكراه الآن أكثر من أي وقت مضى، يذكرنا بأننا «لا نربّح جميلةً» لأحد حين نقرر الدفاع عن فلسطين وحرية شعبها، لأن الدفاع عن الحق الفلسطيني هو دفاع عن الذات قبل وبعد كل شيء- نفتقده لأن لا أحد سواه سيذكرنا به.

سالم الرحبي شاعر وكاتب

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: دون أن

إقرأ أيضاً:

شاهد - الصاروخ اليمني فلسطين (2) الذي ضرب قلب يافا

 

الصاروخ اليمني " فلسطين 2" .. تكنولوجيا عابرة للحسابات وموازين القوى pic.twitter.com/t2evjXXf0r

— سبتمبرنت - اليمن (@26sepnet) September 18, 2024

مقالات مشابهة

  • حيلة المثقف السوداني إزاء حرب الأوليغارشية السودانية
  • الأستاذ إدريس الهلالي يحضر اجتماعي المكتب التنفيذي والجمعية العمومية للاتحاد الدولي للمواي طاي بالعاصمة التايلاندية بانكوك
  • المحافظ إدريس يسلم موقع مشروع ورشة صيانة مركزية لصندوق النظافة والتحسين بالبيضاء 
  • بالصور نقل سيّدة من فان إلى المستشفى... ما الذي حصل معها؟
  • الاتصالات: سماح مرتزقة العدوان لشركة “ستارلينك” بتقديم خدمات الإنترنت بالمناطق المحتلة انتهاك صارخ لسيادة اليمن
  • إدريس إلبا: في الإمارات المستحيل يصبح واقعاً وتتحقق الأحلام
  • النجم الشهير إدريس إلبا: المستحيل يصبح واقعاً في الإمارات
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • شاهد - الصاروخ اليمني فلسطين (2) الذي ضرب قلب يافا
  • بعد سماح الغرب لأوكرانيا باستخدام صواريخ كروز بعيدة المدى.. هل سيكون هناك رد روسي بتسليح الحوثيين؟.. تقرير