جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-06@07:03:40 GMT

أخبار مبشّرة.. أحوال مُتعسِّرة

تاريخ النشر: 30th, September 2023 GMT

أخبار مبشّرة.. أحوال مُتعسِّرة

 

مسعود الحمداني

samawat2-004@live.com

(1)

الجميع يشكو من ارتفاع فواتير الكهرباء، والمياه، يصرخون، ويحكون مواقف مبكية/ مضحكة، ورغم كل هذه المناشدات، والاستغاثات، لم نسمع إلا إجابة أحد المسؤولين الغريبة والتي أرجعت السبب إلى طول فترة الصيف!

ما زال المستهلكون ينتظرون إجابة وحلولًا عملية، علمية، مهنية، مقنعة للارتفاع الجنوني للفواتير، وليس تبريرات إنشائية.

فمتى نسمع الجواب الشافي على ارتفاع الفواتير الخرافي؟

(2)

"تحسَّن" موقف سلطنة عُمان في التصنيف الائتماني العالمي إلى مؤشرات إيجابية، وهذا أمر مُبشّر للدولة، ولكن.. متى يتحسّن "تصنيف أمان" المواطن؟

(3)

ارتفعت إيرادات الدولة، وتم تسديد جزء كبير من الدين العام، وهذا أمر مبشّر آخر، ولكن متى تنتهي أزمة وتداعيات ديون المواطن التي قصمت ظهره، وشقّت جيبه، لأسباب لا يد له فيها؟

(4)

مشروعات كبيرة، وعملاقة، نسمع عنها كل يوم، تبشّر بمستقبل صناعي واستثماري كبير، ورغم ذلك ما يزال المواطن يبحث عن وظيفة محترمة بعقد ثابت، أو حتى غير ثابت، لم يعد الأمر مهمًا بالنسبة له.

فمتى تُحل مشكلة الشباب الباحثين عن عمل بوظيفة "تعوّضهم" المستقبل الذين فاتهم قطاره، وصعب عليهم بناؤه، وطال بهم أمله؟..

"لقد هرموا".. وما زالوا في قائمة الانتظار.

(5)

كلما أصدرت الحكومة قرارًا مبشرًا، تبعته بقرار صادم، حتى صار الناس يتوجسّون خيفة من كل قرار مُفرح.

صدر قانون التقاعد، وفيه مزايا جيدة للموظفين، ففرح المواطنون، ولكنهم فوجئوا برفع سن التقاعد، وتاهوا في طريقة احتساب مبالغ ما بعد الخدمة، فأُحبِطوا.

وصدر قانون "الحماية الاجتماعية"، فاستبشر الناس خيرًا، ثم ما لبث أن خرجت تصريحات البعض لـ"تذكّرهم" برفع الدعم عن الكهرباء والمياه بدءًا من العام المقبل، فعادوا إلى واقعهم، وكأنَّ المنافع المالية التي ستعطيها الحكومة باليمين، ستأخذها بالشمال.

فمتى يستفيد المواطنون من قرارات الحكومة دون أن ينقصها أو يكسرها قرار سلبي يأتي بعد كل فرحة؟

(6)

إذا لم تكن موارد الدولة تُساهم في إسعاد المواطن، ورفع قيمته المعنوية، ومستوى معيشته، فما الفائدة؟

(7)

كلما سمعتُ نشرات الأخبار، وقرأت عن المشروعات الضخمة، والاكتشافات الطبيعية الهائلة، أتفاءلُ خيرًا، وسط كَمٍّ من التحديات التي تُحيط بالكثيرين، وأتساءل: متى تنعكس هذه الموارد على حياة المواطن بشكل مباشر، ومتى يستفيد من هذه "الأخبار" المبشرة؟

لعل الشمس ستشرق ذات يوم، والقادم أجمل.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

آخر أخبار لبنان.. قصف شمال البلاد وأوامر إخلاء لمناطق سكنية في الجنوب

يركز العالم حاليا على أخبار لبنان بعد اشتداد الصراع بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله اللبناني المتمركز في جنوب لبنان، وسط أوامر إسرائيلية بإخلاء مناطق سكنية جنوبي بيروت ليل السبت في ظل الهجوم الإسرائيلي المستمر على لبنان وسط مساعي دولية لوقف توسع الحرب في الشرق الأوسط.

تطور أخبار لبنان وأوامر إخلاء

مع تطور أخبار لبنان، عمل الجيش الإسرائيلي على إصدار أوامر إخلاء لمناطق سكنية جنوب بيروت، وذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، عبر وسائل التواصل الاجتماعي: «حرصا على سلامتكم وسلامة أفراد عائلاتكم، يجب أن تغادروا على الفور المباني المحددة وتلك المجاورة لها، وأن تبتعدوا ما لا يقل عن 500 متر» نقلا عن وكالة الأنباء الفرنسية، ودخل الصراع بين حزب الله وإسرائيل مرحلة جديدة بعد هجوم إسرائيل لأول مرة على طرابلس شمال البلاد ما أدى إلى مقتل مسئول من الجناح العسكري لحركة حماس وزوجته وابنتيه الصغيرتين في غارة بطائرة بدون طيار.

أخبار لبنان وقصف لمنطقة النبي يونس

بدوره، أعلن حزب الله اللبناني الهجوم على شمال إسرائيل مستخدما صواريخ تم إطلاقها على قاعدة جوية بالقرب من مدينة حيفا، فيما أشارت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، إلى شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارة على منطقة النبي يونس في بلدة الجية في جبل لبنان.

حرب مشتعلة بين حزب الله اللبناني وإسرائيل

يشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي اغتال 3 قادة من حزب الله اللبناني منذ بداية العام الجاري بجانب استهداف منطقة جنوب لبنان، وسقوط مدنيين عبر ترصد أجهزة اتصالات خاصة بأعضاء حزب الله اللبناني وتفجيرها وسط ذهول أعضاء حزب الله وبعدها بساعات تحول شمال وجنوب لبنان إلى ساحة قتال واسعة، ما أدى إلى استشهاد وإصابة أكثر من 700 شخص بينهم أطفال وسيدات.

مقالات مشابهة

  • آخر أخبار لبنان.. قصف شمال البلاد وأوامر إخلاء لمناطق سكنية في الجنوب
  • الآلاف يتظاهرون في المجر للمطالبة بمواجهة "الآلة الدعائية" التي تعتمدها الحكومة
  • دور وطني للكنيسة الكاثوليكية سنة 1948م
  • دفتر أحوال وطن «٢٩١»
  • نيمار: ندمي على ترك برشلونة أخبار كاذبة
  • أبرز أخبار لبنان والعالم
  • واعظ بالأزهر: «الوسطية» منهج رباني لإصلاح أحوال الناس
  • عائشة الماجدي: قريباً سوف نسمع الجنينة حُرة ✌️
  • خلية أزمة بوزارة الخارجية لمتابعة أحوال الجالية المغربية في لبنان وأفواج غادرت بيروت قبل أيام
  • الحوار الوطني يؤكد استمرار التعاون المثمر مع الحكومة لخدمة مصلحة المواطن والوطن