كتب ـ عبدالله الجرداني:

أقامت سفارة جمهورية الصين الشَّعبية في سلطنة عُمان حفل استقبال بمناسبة الذكرى الـ(74) لتأسيس جمهورية الصين الشَّعبية برعاية معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحُرَّة، بحضور عدد من أصحاب السعادة ورجال الأعمال. وذلك بفندق قصر البستان.


وقالت سعادة لي لينج بينج سفيرة الجمهورية الصينية في كلمتها إنَّ العلاقات بين البلدين الصديقين عميقة، موضحةً أنَّ عام 2023م يصادف الذكرى السنوية الـ(45) لإقامة العلاقة الدبلوماسية بين الصين وسلطنة عُمان، وهناك علاقات متبادلة تأتي ضِمْن تعزيز الاحترم المتبادل ويحرصان على دعم بعضهما البعض على مدى العقود الماضية، وأصبحا نموذجًا للتعاون والتعايش السلمي بين البلدان ذات الأنظمة السياسية والاقتصادية والثقافية المختلفة.
وقالت: إنَّ التعاون العملي بين الصين وسلطنة عمان تشهد تطورات متواصلة، فقد بلغ حجم الاستثمارات الصينية المتراكم 3.5 مليار دولار في نهاية عام 2022م، فيما بلغت قيمة الأعمال لمشروعات المقاولات للشركات الصينية في عُمان 9.5 مليار دولار أميركي، وفي العام الجاري يشهد التعاون العملي للجانبين تقدُّمًا جديدًا في مجالات الطاقة والكهرباء والزراعة والأسماك والتعدين والاتصالات، كما وقَّع الجانبان على البروتوكول المتعلق بتصدير منتجات الأسماك العُمانية مباشرة إلى الصين، ومن المقرر التوقيع على أوَّل عقد لتصدير منتجات بحرية عُمانية إلى الصين في الشهر المقبل. وأشارت سعادتها إلى أنَّ الصين تُولِي اهتمامًا بالغًا بالابتكار العلمي والتكنولوجي وتعمل على تحقيق الاعتماد على الذَّات بمستوى عالٍ في مجالات العلوم والتكنولوجيا، وقد حققت إنجازات جديدة للابتكارات العلمية والتكنولوجية بشكل متواصل، إذ تُستخدم التقنيات الناشئة مثل: الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة على نطاقٍ واسع.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

لمواجهة الصين.. الرئيس الأمريكي يعلن مساعدات دفاعية لتايوان بـ 567 مليون دولار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن فوض وزير خارجيته أنتوني بلينكن في سلطة سحب ما يصل إلى 567 مليون دولار من المواد والخدمات الدفاعية لتقديم المساعدة إلى تايوان، في أحدث خطوة من جانب الولايات المتحدة لتعزيز القوة العسكرية للجزيرة في مواجهة التوترات المتزايدة مع الصين.

والولايات المتحدة هي الداعم الدولي الأهم لتايوان ومورد الأسلحة لها، على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية. وطالبت الصين واشنطن بالتوقف عن بيع الأسلحة إلى تايوان التي تعتبرها جزءا من أراضيها.

وفي أبريل، وقع بايدن على مشروع قانون ينص على تقديم مليارات الدولارات من المساعدات الأميركية الجديدة لأوكرانيا في حربها مع روسيا، وكذلك لإسرائيل وتايوان.

وتشكو تايوان من تأخر تسليم الأسلحة الأميركية، بما في ذلك مقاتلات F-14 المتطورة.

وعززت الصين ضغوطها العسكرية والسياسية على مدى السنوات الخمس الماضية لتأكيد سيادتها على تايوان، وهو ما ترفضه تايبيه بشدة.

وفي سبتمبر الجاري، قالت صحيفة "فاينانشيال تايمز"، إن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أرسلت وحدة "Seal Team 6" من القوات الخاصة التابعة لبحريتها، والتي قتلت زعيم تنظيم "القاعدة" أسامة بن لادن في عام 2011، وذلك لتدريب ومساعدة تايوان على تعزيز آلية الردع في حال "تعرض الجزيرة لغزو صيني" محتمل.

ويعكف فريق القوات الخاصة البحري النخبوي، الذي يُكلف ببعض المهام الأكثر حساسية وصعوبة في الجيش الأميركي، على "التخطيط والتدريب" على صراع تايوان منذ أكثر من عام في قاعدة دام نيك الجوية في فيرجينيا بيتش على بُعد 250 كيلومتراً، جنوب شرقي واشنطن.

ويؤكد التدريب السري تركيز الولايات المتحدة المتزايد على "تعزيز الردع"، لإجبار الصين على التفكير ثانية بشأن مهاجمة تايوان، مع تكثيف الاستعدادات، في حال أصدر الرئيس الصيني شي جين بينج أوامره إلى جيش التحرير الشعبي بمهاجمة أو غزو الجزيرة.

وتزايدت الاستعدادات منذ أن حذر القائد السابق للقوات الأمريكية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، فيل ديفيدسون في عام 2021، من أن الصين قد تهاجم تايوان "في غضون 6 سنوات".  

وبينما يؤكد المسؤولون الأميركيون أن الصراع مع الصين "ليس وشيكاً أو حتمياً"، عمد الجيش الأمريكي إلى تسريع وتيرة استعداداته للمهام الطارئة، في وقت يقوم فيه جيش التحرير الشعبي بتحديث سريع لتلبية أمر شي بأن يكون لديه القدرة على الاستيلاء على تايوان بالقوة في عام 2027.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره الصيني بذكرى تأسيس جمهورية الصين
  • الرئيس المشاط يهنئ رئيس جمهورية الصين بالعيد الوطني
  • لمواجهة الصين.. الرئيس الأمريكي يعلن مساعدات دفاعية لتايوان بـ 567 مليون دولار
  • “وام” تشارك جامعة الاتصالات الصينية احتفالاتها بالذكرى الـ 70 لتأسيسها
  • الإمارات تستثمر 30 مليون دولار دعماً لأهداف غانا في مجالات المناخ
  • الإمارات تستثمر 30 مليون دولار دعماً لأهداف غانا في التنوع البيولوجي والمناخ
  • الإمارات تستثمر 30 مليون دولار دعماً لأهداف غانا في مجالات التنوع البيولوجي والمناخ
  • الإمارات تستثمر 30 مليون دولار دعما لأهداف غانا في مجالات التنوع البيولوجي والمناخ
  • وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع وزيرة خارجية جمهورية الكونغو الديموقراطية
  • حزمة التحفيز الصينية تضيف 17 مليار دولار لثروة رابع أغنى شخص بالعالم