سبتمبر 30, 2023آخر تحديث: سبتمبر 30, 2023

المستقلة/- قال مكتب المدعي العام في باريس لشبكة CNN، إن الملياردير الفرنسي برنار أرنو و الروسي نيكولاي ساركيسوف يخضعان “لتحقيق أولي” لتورطهما المزعوم في “معاملات من المحتمل أن تشكل جرائم غسيل أموال”.

و أكد مكتب المدعي العام التقارير السابقة الصادرة عن صحيفة لوموند الفرنسية.

و باعتباره موضوع تحقيق أولي، فإن أرنو غير مشتبه به و لم يتم اتهامه بارتكاب أي مخالفات.

و قال مكتب المدعي العام إنهم أضافوا مذكرة من هيئة مراقبة الاستخبارات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد الفرنسية (Tracfin) المتعلقة بالمعاملات العقارية التي تشمل كل من أرنو و ساركيسوف إلى التحقيق الأولي المستمر في العمليات الأثرياء الروسيين في فرنسا، و التي بدأت في عام 2022.

و قالت صحيفة لوموند، التي قالت إنها اطلعت على المذكرة، إن المذكرة أرسلها تراكفين إلى مكتب المدعي العام في ليون في ديسمبر 2022. و تقول الصحيفة إن القضية أحيلت “بسرعة” إلى مكتب المدعي العام في باريس، الذي طلب من النيابة الوطنية – هيئة رقابية على مستوى مكافحة غسيل الأموال للنظر في الأمر.

و ذكرت صحيفة لوموند أنه بموجب تلك المذكرة، استحوذت الشركات التابعة لساركيسوف على أربعة عشر عقارًا في منتجع كورشوفيل الفاخر بجبال الألب في خريف عام 2018 مقابل 16 مليون يورو (17 مليون دولار). لقد حققوا ذلك من خلال مجموعة معقدة من الشركات في فرنسا و لوكسمبورغ و قبرص، وفقًا لصحيفة لوموند.

و قالت لوموند نقلا عن المذكرة إن اسم ساركيسوف لم يظهر في دفاتر الشركة التي نفذت عملية الشراء، و التي تسمى SNC La Fleche، على الرغم من أن تراكفين وصف الروسي بأنه المالك الفعلي لها من خلال شبكة من الشركات القابضة.

و قالت صحيفة لوموند إنه خلال الفترة نفسها، استحوذت شركة SNC La Fleche على ثلاثة عقارات أخرى في نفس الحي من شركة تدعى SNC Croix Realty، مقابل 2.2 مليون يورو. و كان ساركيسوف يمتلك أيضًا شركة SNC Croix Realty في ذلك الوقت، وفقًا لصحيفة لوموند. و قالت صحيفة لوموند، نقلاً عن المذكرة، إن شركة SNC Croix Realty حققت ربحًا قدره 1.2 مليون يورو من بيع الوحدات التي اشترتها قبل عام.

و يعتقد تراكفين أيضًا أن الملياردير الفرنسي برنارد أرنو أقرض ساركيسوف 18.3 مليون يورو (19.4 مليون دولار) من أجل الصفقة من خلال شركته القابضة الخاصة، بحسب صحيفة لوموند. و بحسب الصحيفة الفرنسية، فإن رئيس LVMH اشترى بعد ذلك La Fleche في ديسمبر 2018.

و بحسب صحيفة لوموند، توضح مذكرة تراكفين أن أرنو قام أولاً بإقراض المبلغ لإحدى شركات ساركيسوف، قبل الاستحواذ على الشركة التي تمتلك هذه الأصول. و تضيف لوموند أن التحقيق سيتعين عليه “تحديد سبب هذا التناقض الواضح”، فضلا عن “شرح حاجة السيد أرنو إلى استدعاء السيد ساركيسوف كوسيط في هذه المعاملات”.

“إن التغيير في المالك المستفيد النهائي من عمليات الاستحواذ على العقارات (…) يميل إلى إخفاء المصدر الدقيق للأموال، و إلى تعقيد المعاملات و تحديد هوية المشتري الحقيقي، و يعكس رغبة في إخفاء المستفيد الفعلي من جميع ما أجج شكوكهم بشأن “غسيل الأموال”.

و نقلت صحيفة لوموند عن شخص مقرب من أرنو قوله إن الصفقة “تم تنفيذها مع الالتزام الصارم بالقانون”، مضيفًا أنه “كما هو الحال مع أي صفقة عقارية”، كانت هناك أطراف قانونية معنية “مسؤولة عن ضمان الامتثال لجميع اللوائح القائمة”. ”

و قال فريق ساركيسوف لصحيفة لوموند إن رجل الأعمال الروسي “لم يكن متورطا شخصيا على الإطلاق” في هذه المعاملات، و أنه في ذلك الوقت “لم تكن هناك روابط تجارية معروفة بين الرجلين”.

وفقًا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات، فإن صافي ثروة أرنو البالغة 164 مليار دولار يجعله ثاني أغنى شخص في العالم خلف إيلون ماسك فقط.

LVMH هي واحدة من أكبر الشركات في أوروبا، و تشمل العلامات التجارية للأزياء و المشروبات الفاخرة مثل لويس فيتون و مويت و Chandon.

اشترى أرنو حصة مسيطرة في LVMH في عام 1989، بعد عامين من تشكيل المجموعة من خلال اندماج لويس فويتون و مويت هينيسي. لقد كان رئيس مجلس الإدارة و الرئيس التنفيذي للشركة منذ ذلك الحين.

على مدى العقود الثلاثة الماضية، حول أرنو LVMH إلى مركز قوي للسلع الفاخرة مع 75 علامة تجارية تبيع النبيذ و المشروبات الروحية و الأزياء و السلع الجلدية و العطور و مستحضرات التجميل و الساعات و المجوهرات و السفر الفاخر و الإقامات الفندقية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: مکتب المدعی العام صحیفة لوموند ملیون یورو من خلال

إقرأ أيضاً:

ضبط تاجر عملة غسل 30 مليون جنيه فى الأراضى

اتخذت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية الإجراءات القانونية حيال (أحد الأشخاص ، مقيم بمحافظة القاهرة) لقيامه بغسل أموال متحصلة من نشاطه الإجرامى فى مجال الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفية ومحاولته إخفاء مصدرها وإصباغها بالصبغة الشرعية وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة عن طريق (الأنشطة الإستثمارية - شراء قطع أراضى وسيارات).

قدرت أفعال الغسل التى قام بها المذكور بمبلغ (30 مليون جنيه تقريباً)، تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

 







مقالات مشابهة

  • ضبط تاجر عملة غسل 30 مليون جنيه فى الأراضى
  • غسيل 30 مليون جنيه.. القبض على المتهم بالاتجار بالنقد الأجنبي
  • ضبط قضية غسيل أموال بقيمة 30 مليون جنيه
  • أغنى من دول.. أعلى 10 شركات قيمة في العالم بينها شركة عربية
  • حبس عنصرين إجراميين بتهمة الإتجار بالهيروين والشابو بالقليوبية
  • 40 مليون حجم الاتجار فى العملة خلال 24 ساعة
  • ثروة أفقرهم 128.4 مليار دولار.. ترتيب أغنى 10 رجال في العالم
  • بتهمة تسهيل الدعارة.. قرار جديد من القضاء ضد البلوجر روكي أحمد
  • إسرائيل تحول 116 مليون دولار للسلطة من مخصصاتها المحتجزة
  • 22 مليون جنيه حجم الإتجار فى العملة خلال 24 ساعة