شاركت "دار أهوى"، المتخصصة في التاريخ السعودي في "معرض الرياض الدولي للكتاب 2023"، بآخر منشوراتها الذي حمل عنوان: " أيام سعودية حوليات توثيقية"، لمؤلفه الباحث قاسم بن خلف الرويس.

وانتظم عقد الكتاب في 264 صفحة تحوي موضوعات نشرها المؤلف في الصحافة اليومية المحلية على مدى سنوات خلت؛ بالتزامن مع بعض المناسبات الوطنية، ومن هنا جاء وصفها بالحوليات التوثيقية، وهي مرتبطة بجذور المملكة العربية السعودية وهويتها ونشأتها وتطورها السياسي وتميزها الإنساني.

واعتمد المؤلف في ترتيب مباحث كتابه على طريقة موضوعية، بدءاً من " العوجا"، وهي النخوة التي أصبحت شعاراً للدولة، ثم الأيام الوطنية التي تحتفل بها، ثم الصحيفة الرسمية التي تتحدث باسمها، والتقويم الرسمي الذي تعتمده، ليأتي بعد ذلك مبحث مضيئ موضوعه: "السعودية وحماية المستجير بين الأخلاق العربية والقوانين الدولية"، وبعدها ثلاثة مباحث أخرى منها قراءة في وثائق رحلة الأمير فيصل بن عبدالعزيز على رأس أول وفد سعودي رسمي إلى أوروبا عام 1919م، وتفاصيل زيارة الوفد السعودي لموسكو عام 1932م.

وبيّن الباحث أن ما حداه إلى بعث هذه المواد من أرشيفها الصحفي ولمّ شتاتها في كتاب واحد، هو خدمة العلم والثقافة، وحفظها من الضياع، ومن أجل الوصول إليها بيسر وسهولة.

يذكر أن الكتاب يحتوي على معلومات وطنية غائبة عن الذاكرة أو متوارية خلف أطياف الزمان، وعلى صور نادرة ووثائق كثيرة؛ استقاها المؤلف من "المجموعة الهندية"، المحفوظة بدارة الملك عبد العزيز، و"مجموعة القضية العربية"، المحفوظة في "مركز الوثائق القومية بدمشق"، و"سجلات مكتب الهند"، التي تمتلكها المكتبة البريطانية بلندن، وجاء عرضها على نمط الإخراج الصحفي، بطريقة توحّد بين القلم والعدسة؛ لتمزج المكتوب بالمصور، وتدمج المعلومة بالوثيقة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أيام سعودية الأيام الوطنية

إقرأ أيضاً:

ترحيب كبير بأنباء اختيار رؤساء الهيئات الإعلامية

شهد الوسط الإعلامي والصحفي ترحيبًا كبيرًا خلال الساعات القليلة المقبلة بعد الأنباء التي ترددت عن تعيين ضياء رشوان رئيسًا للمجلس الأعلى للإعلام، والدكتور طارق سعدة رئيسًا للهيئة الوطنية للإعلام، والمهندس عبد الصادق الشوربجي، رئيسًا للهيئة الوطنية للصحافة.

المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

وكانت كشفت مصادر لـ«الوطن»، عن اقتراب الكاتب الصحفي، ضياء رشوان، رئيس هيئة الاستعلامات والمنسق العام للحوار الوطني، من تولي رئاسة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، كما أن الهيئات الإعلامية والصحفية ستشهد أيضًا تعيين نقيب الإعلاميين وعضو مجلس الشيوخ طارق سعدة، رئيسًا للهيئة الوطنية للإعلام، مع احتفاظ المهندس عبد الصادق الشوربجي، لمنصب رئيس الهيئة الوطنية للصحافة.

وكتب الكاتب الصحفي مصطفى عمار، رئيس تحرير جريدة الوطن عبر صفحته الشخصية على فيسبوك: «مهمة كبيرة تنتظر الأستاذ ضياء رشوان والأستاذ عبدالصادق الشوربجي والأستاذ طارق سعدة مستقبل الإعلام وتطوير الزملاء العاملين به، وتطوير الأدوات التي تساعدهم على ذلك في وقت أصبح فيه الإعلام سلاح مهم ومؤثر في الدفاع عن الدول، وحدود أمنها القومي ومستقبلها وحاضرها».

 

ترحيب من الصحفيين

ووجه الكاتب الصحفي، أحمد الطاهري، عبر صفحته على فيسبوك التهنئة للقيادات الإعلامية، متمنيا أن يعينهم الله ويوفقهم لما فيه الخير لإعلام الدولة المصرية، مضيفًا: «والتحية واجبة لمن تركوا مواقعهم الأستاذ الكاتب الصحفي الكبير كرم جبر، والأستاذ حسين زين وكل التوفيق لهم فيما هو قادم».

 

بينما علق الدكتور محمد الباز، رئيس مجلس إدارة وتحرير جريدة الدستور، عبر صفحته الشخصية قائلًا: «مبروك للأصدقاء الأعزاء الأستاذ ضياء رشوان للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والمهندس عبد الصادق الشوربجي في مواصلة العمل في الهيئة الوطنية للصحافة، والدكتور طارق سعدة للهيئة الوطنية للإعلام، المهمة أمامهم كبيرة، لكن أثق أنهم على قدرها كل التوفيق لكم وكل الدعم أيضًا».

كما رحب عدد كبير من الجماعة الصحفية بهذه الاختيارات، بإجماع كبير على الكفاءات المختارة، مؤكدين أن هذه الأنباء أمر إيجابي ويدعو للتفاؤل.

مقالات مشابهة

  • صدارة سعودية في Call of Duty: Warzone ضمن ثاني أيام كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • صدارة سعودية في Call of Duty:Warzone ضمن ثاني أيام كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • ترحيب كبير بأنباء اختيار رؤساء الهيئات الإعلامية
  • مصادر: ضياء رشوان يقترب من رئاسة «الأعلى للإعلام» وطارق سعدة لـ«الوطنية للإعلام»
  • الأربعة الكبار يوقعون عقود رعاية تاريخيّة
  • كيف صاغ حكام مصر ومفكروها هويتها الوطنية؟ قراءة في كتاب
  • محادثات سعودية أمريكية تتناول التطورات بالسودان
  • صندوق الوطن يطلق برنامج ” فرسان القيم” لطلاب 5 جامعات
  • المؤسسة الاتحادية تُطلق «الأجندة الوطنية للشباب 2031»
  • مغامر مصري يوثق نزوله إلى باطن بركان في آيسلندا