يمن مونيتور/ قسم الأخبار

علقت الأردن، اليوم السبت، على الأنباء التي تحدثت عن تعليق الخطوط الجوية اليمنية رحلاتها من صنعاء إلى المملكة خلال الشهر المقبل.

وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني، الكابتن هيثم مستو، إن الأردن “لم يبلغ حتى الآن بتعليق الخطوط الجوية اليمنية رحلاتها من صنعاء إلى المملكة خلال الشهر المقبل”، حسب قناة المملكة.

وأضاف مستو، أن “الشركة تشغل حاليا 6 رحلات أسبوعيا بين صنعاء والأردن”، مشيرا إلى أن هيئة تنظيم الطيران المدني منحت تصاريح لتشغيل الرحلات بحسب الطلب.

وكانت شركة الخطوط الجوية اليمنية، قالت في وقت سابق اليوم، إنها “ستعلق الرحلة التجارية الدولية الوحيدة من العاصمة اليمنية ووجهتها إلى الأردن، ردا على منع إدارة جماعة من سحب أموال الشركة من بنوك صنعاء.

وقالت “الخطوط” في بيان لها “إن إقدام جماعة الحوثي على حظر سحب الشركة من أرصدتها المالية في بنوك صنعاء مرتبط بمطالب ومبررات غير قانونية ولا معقولة وتسبب بأضرار بالغة في نشاطها، ومواجهتها كثيراً من التحديات والصعوبات”.

وجددت الشركة التأكيد على التزامها قواعد العمل الإنساني أولاً والتجاري ثانياً، وأهمية تحييدها عن الصراع السياسي، باعتبارها الناقل الوحيد في البلاد.

يأتي ذلك، بعد أيام من اتهامات وجهت للشركة، من قبل حامل صفة “وزير النقل” في حكومة الجماعة، عبدالوهاب الدرة، “بالعمل دون حياد أو مهنية والتواطؤ في إلغاء رحلات مجدولة من مطار صنعاء إلى القاهرة والهند”، وهو ما اعتبرته ذريعة للسيطرة على إيرادات الشركة كافة.

وسبق أن أدانت الحكومة الشرعية، تجميد جماعة الحوثيين لأرصدة الخطوط الجوية في البنوك الواقعة ضمن مناطق سيطرة الجماعة.

ومن شأن استمرار عرقلة تشغيل مطار صنعاء، اضطرار الراغبين بالسفر خارج البلاد إلى الانتقال براً إلى مدينتي عدن (جنوب) أو سيئون التابعة لمحافظة حضرموت (شرق)، باعتبار أنهما المنفذان الجويان الوحيدان لملايين اليمنيين.

وفي 16 مايو/ أيار 2022، انطلقت أول رحلة جوية من مطار صنعاء الدولي، بعد 6 سنوات من التوقف، وذلك ضمن اتفاق هدنة برعاية الأمم المتحدة، تضمنت السماح برحلتين جويتين أسبوعيا إلى الأردن ومصر، لكنها انحصرت بثلاث رحلات من وإلى العاصمة الأردنية عمّان.

ويفرض التحالف العربي بقيادة السعودية، منذ التاسع من أغسطس 2016، حظرا على حركة الطيران في مطار صنعاء، وأوقف جميع الرحلات المدنية باستثناء رحلات الأمم المتحدة والوكالات الإنسانية التابعة لها.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الحرب الحوثيون الخطوط اليمنية اليمن مطار صنعاء الخطوط الجویة الیمنیة مطار صنعاء صنعاء إلى

إقرأ أيضاً:

بسبب التهديدات.. الخطوط الإيرانية تعلّق رحلاتها إلى مطار بيروت

كشفت تقارير أن الخطوط الجوية الإيرانية ألغت جميع رحلاتها إلى بيروت حتى إشعار آخر.
وكانت وزارة الأشغال العامة والنقل اللبنانية، طلبت من طائرة إيرانية عدم دخول المجال الجوي للبلاد.تداعيات حرب إسرائيل على لبنانوجاء هذا بعد أن حذرت إسرائيل جهاز مراقبة الحركة الجوية في مطار بيروت، من أنها ستستخدم "القوة" إذا هبطت الطائرة.
أخبار متعلقة التطورات في لبنان.. حصار عسكري من الاحتلال واحتمال تنفيذ عملية بريةبالأرقام.. لبنان يكشف عن ضحايا العدوان الإسرائيلي منذ أكتوبر الماضي

في أول بيان له بعد العملية.. #حزب_الله يعترف باغتيال #حسن_نصرالله #اليوم
للمزيد: https://t.co/gNtUgSk1bR pic.twitter.com/JPDJucoYSC— صحيفة اليوم (@alyaum) September 28, 2024
كما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أنه سيحبط محاولات إيصال أسلحة إلى حزب الله عبر مطار بيروت الدولي.
وأكد أن طائرات حربية إسرائيلية تقوم بدوريات حول المطار.

مقالات مشابهة

  • الخطوط الجوية الفرنسية تعلق رحلاتها إلى بيروت وتل أبيب حتى 8 أكتوبر
  • بسبب التهديدات.. الخطوط الإيرانية تعلّق رحلاتها إلى مطار بيروت
  • الخطوط الجوية الإيرانية تعلق رحلاتها لبيروت
  • إلغاء رحلات الخطوط الجویة الإیرانیة إلى بیروت حتى إشعار آخر
  • الخطوط الإيرانية تعلق رحلاتها إلى مطار بيروت حتى إشعار آخر
  • الخطوط الجوية الإيرانية تعلّق رحلاتها إلى بيروت
  • تعليق رحلات الخطوط الجوية العراقية إلى بيروت حتى اشعارا آخر
  • الخطوط الجوية العراقية توقف كل رحلاتها مع بيروت حتى إشعار آخر
  • الخطوط الجوية العراقية تعلق جميع رحلاتها إلى بيروت
  • لماذا أوقفت الخطوط الجوية العراقية رحلاتها إلى بيروت؟