الجزائر ـ العُمانية: تعود الروائيّة الجزائريّة، غنيّة دمدوم، في عملها السّردي (الفيرمة) الصادر عن دار الماهر للنشر، إلى بعض الأحداث التاريخيّة التي جرت في غضون الثمانين عامًا التي تلت أفول المقاومة الشعبية، وأدّت إلى تمدُّد الاستعمار الفرنسي عبر كامل التراب الجزائري. تقول صاحبة الرواية لوكالة الأنباء العُمانية أنّ أحداث (الفيرمة) تدور داخل مزرعة تقع بالقرب من مدينة العلمة بولاية سطيف (شرق الجزائر)، وتنتهي داخلها.

وقد امتدّت الأحداثُ تاريخيًّا، من نهاية مقاومة الشيخ محمد المقراني (1815/1871)، إلى غاية بزوغ إرهاصات الثورة، حيث كانت الجزائر قد وصلت إلى الحدّ الذي جعل من الفعل الثوري حتميّة لا مفرّ منها. وتصوّرُ رواية (الفيرمة) فصول صراع يدور بين شقيقين أحدُهما (كومي) والآخر (خمّاس)، وينتهي بإحكام قبضة الكومي على (الفيرمة)، وإخضاع اليد العاملة التي كانت تتكوّن أساسًا من أقارب الشقيقين، ومن ثمّ يقوم (الكومي) بتسخيرهم لخدمة الاستعمار الفرنسي. يُشار إلى أنّ الروائيّة، غنيّة دمدوم، أصدرت في عام 2019 رواية بعنوان (الإرهاص).

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يعتقل زوجة الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات

الجديد برس:

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، زوجة الأسير القيادي الفلسطيني الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات، بعدما داهمت منزله في مدينة البيرة بالضفة الغربية.

وأكدت وسائل إعلام فلسطينية في الضفة الغربية أن اعتقال عبلة سعدات جرى بعد اقتحام واسع لقوات الاحتلال، وأنه جرى اعتقال فتاة أخرى من عائلة القاضي معها من دون أن تعرف الأسباب حتى الآن.

كما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم بلاطة ومحيطه في شرق مدينة نابلس واعتقلت بعض الشبان، بينما أعلن “شباب الثأر والتحرير-مخيم بلاطة” التابعين لكتائب شهداء الاقصى، الجناح العسكري لحركة فتح، أن مقاتليهم “استهدفوا القوات الإسرائيلية المقتحمة لمخيم بلاطة بالرصاص وخاضوا معهم اشتباكات عنيفة”.

واقتحمت قوات الاحتلال بلدة سلواد شمال شرق رام الله، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية. وأضافت الوكالة بأن عدداً من المركبات العسكرية اقتحمت بعض أحياء بلدة سلواد واعتقلت ثلاثة شبان واستولت على مركبتهم.

وأمس الاثنين، أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني، أن عدد الأسرى الذين اعتقلتهم قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء حرب الإبادة ضد الفلسطينيين في السابع من أكتوبر، وصلت إلى أكثر من 10 آلاف و700 مواطن من الضفة الغربية والقدس المحتلة.

مقالات مشابهة

  • تزامنا مع تنصيب تبون.. محاولة اغتيال جديدة استهدفت شنقريحة تنتهي بتصفية قائد الدرك الجزائري
  • بو حبيب تلقى اتصالا من نظيره الجزائري تضامنا مع لبنان
  • صراع اللقب وشبح الهبوط يسيطران على جولة الدوري الجزائري
  • ترامب: لا يجب أن يكون لدينا عداوة مع الدول التي تمتلك أسلحة نووية
  • الاحتلال يعتقل زوجة الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات
  • الرئيس الجزائري يحدد موعد تحقيق بلاده الاكتفاء الذاتي من القمح (شاهد)
  • الرئيس الجزائري يتعهد بفتح حوار وطني شامل ويشيد بنجاح الانتخابات
  • حذر من المساس بسيادة الأردن..عبدالله الثني: سنرد بحزم
  • الفيلم الروائي «ماما» يحصد جائزة أفضل فيلم مصري بـ مهرجان ميدفيست
  • العراق يستورد معدات كهربائية من الجزائر لحل “أزمة الطاقة التي لا تنتهي”