سبتمبر 30, 2023آخر تحديث: سبتمبر 30, 2023

المستقلة/- أعلن البيت الأبيض اليوم الجمعة أن صربيا تقوم بعملية انتشار عسكري “غير مسبوق” على طول حدودها مع كوسوفو، و دعا بلغراد إلى سحب قواتها.

و قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي إن الولايات المتحدة “تراقب” ما أسماه “الانتشار العسكري الصربي الكبير على طول الحدود مع كوسوفو” الذي حدث خلال الأسبوع الماضي.

و أضاف أن هذه القوات تضم مدفعية متطورة و دبابات و وحدة مشاة آلية.

و قال كيربي: “نعتقد أن هذا تطور مزعزع للاستقرار للغاية”. و أضاف “ندعو صربيا إلى سحب تلك القوات من الحدود و المساهمة في خفض حدة التوتر”.

و قال كيربي إن الولايات المتحدة تعمل مع حلف شمال الأطلسي لمعالجة مسألة نشر قوات حفظ السلام الدولية التي يقودها حلف شمال الأطلسي و المعروفة باسم قوة كوسوفو (KFOR) التي ستزيد قواتها في شمال كوسوفو.

و أضاف أن “الولايات المتحدة تواصل العمل بشكل مكثف مع شركائنا الأوروبيين للضغط على كوسوفو و صربيا للعودة إلى الحوار السلمي من خلال الصيغة التي أنشأها الاتحاد الأوروبي. و يتعين على البلدين الوفاء بالتزاماتهما القائمة و الانخراط في هذه العملية بحسن نية”. قال.

و أضاف أن “البلدين بحاجة أيضا إلى تجنب اتخاذ خطوات استفزازية لا تؤدي إلا إلى زيادة التوتر و عرقلة التقدم في هذا الحوار، و هي خطوات مثل ما رأيناه مع هذه الزيادة في الحشد الصربي على الحدود”.

و اندلع اشتباك يوم الأحد في قرية بانجسكا شمال كوسوفو قرب الحدود الصربية عندما قامت مجموعة من الصرب المسلحين بسد جسر بشاحنتين. و اندلع تبادل لإطلاق النار بعد أن فتحت المجموعة النار على الشرطة، مما أسفر عن مقتل ضابط شرطة و إصابة آخر.

و كانت المنطقة مسرحا للاضطرابات منذ أبريل/نيسان، عندما قاطع الصرب المحليون الانتخابات في شمال كوسوفو، تلتها احتجاجات ضد انتخاب رؤساء البلديات من العرق الألباني.

و يعد الألبان أكبر مجموعة عرقية في كوسوفو، يليهم الصرب، و يعيش نصفهم تقريبًا في شمال البلاد.

و قال كيربي إن “دائرة العنف المتفرقة المثيرة للقلق أصبحت أسوأ” في الأشهر الأخيرة، و قال إن هجوم نهاية هذا الأسبوع كان “منسقا و مخططا بشكل جيد” حيث استخدم المهاجمون حوالي 20 سيارة رباعية الدفع تستخدم لنقل “مخبأ أسلحة بكميات مثيرة للقلق و متطورة”. “.

“هذا ليس نوع الهجوم الذي يتم تنفيذه بشكل عشوائي أو مخصص أو من قبل مجموعة صغيرة. إن كميات و أنواع الأسلحة التي تم العثور عليها تمثل تهديدًا لسلامة ليس فقط أفراد كوسوفو، بل أيضًا الموظفين الدوليين، بما في ذلك.

و أضاف: “يجب تقديم كل من شارك في التخطيط لهذا الهجوم و تنفيذه إلى العدالة”، و حث السلطات الصربية على المساعدة في التحقيق.

و أعلنت كوسوفو استقلالها عن صربيا في عام 2008 و حصلت على اعتراف العديد من الدول. لكن بلغراد لم تعترف قط بكوسوفو و تطالب بأن المنطقة تابعة لها.

المصدر:https://www.aa.com.tr/en/americas/us-calls-on-serbia-to-withdraw-its-unprecedented-military-deployment-on-kosovo-border/3004305

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الإسرائيلي: هناك ضرورة للعمل العسكري على الحدود الشمالية

 

القدس  المحتلة - رويترز
قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت اليوم الاثنين إن السبيل الوحيد لإعادة سكان شمال إسرائيل إلى منازلهم هو العمل العسكري.

وذكر مكتب جالانت في بيان أن وزير الدفاع أدلى بهذه التصريحات خلال اجتماع مع المبعوث الأمريكي آموس هوكستين.

وجاء في البيان "أكد الوزير جالات أن إمكانية التوصل إلى اتفاق تتلاشى مع استمرار حزب الله في (ربط نفسه) بحماس، ورفضه إنهاء الصراع. بالتالي، الحل الوحيد المتبقي لضمان عودة سكان شمال إسرائيل إلى منازلهم سيكون عبر العمل العسكري".

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تهنئ اليمن على الريادة في الشرق الأوسط
  • البيت الأبيض: الولايات المتحدة لم تشارك في الهجمات التي شهدها لبنان أمس واليوم
  • حزب الله يقصف شمال إسرائيل ومناورة برية للاحتلال قرب الحدود
  • نيبينزيا: على المجتمع الدولي أن يظهر لواشنطن أنها على الجانب الخطأ من التاريخ في صراع الشرق الأوسط
  • بعد سحب قواتها.. أي مستقبل لعلاقات الولايات المتحدة والنيجر؟
  • اسوشيتد برس: حدثان يوضحان التحديات التي تواجه الولايات المتحدة والعالم مع الحوثيين
  • الولايات المتحدة تكمل سحب قواتها العسكرية من النيجر
  • أمريكا تعلن سحب كامل قواتها من النيجر
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: هناك ضرورة للعمل العسكري على الحدود الشمالية
  • ‏صحيفة "التايمز": بريطانيا لن تسمح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى ضد أهداف في روسيا دون موافقة الولايات المتحدة