الوطن:
2024-07-05@22:09:17 GMT

مستشفى العجمي التخصصي يحتفل باليوم العالمي للقلب

تاريخ النشر: 30th, September 2023 GMT

مستشفى العجمي التخصصي يحتفل باليوم العالمي للقلب

احتفل مستشفى العجمي التخصصي باليوم العالمي للقلب اليوم 2023/9/30 في حضور عدد كبير من مرضى القلب وجرى توعيتهم من مخاطر أمراض القلب مع شرح كل مرض وأعراضه ومسبباته، كما تمت التوعية عن كيفية الوقاية من أمراض القلب وأهمها الجلطات القلبية وقصور الشريان التاجي، وكيفية التعامل السريع من المريض في حالة حدوث جلطة مكتملة أو غير مكتملة، وكانت ندوة التوعية تحت عنوان اعرف قلبك.

أهمية تحاليل الكوليسترول

قال الدكتور مهاب الأنصاري، نائب مدير مستشفى العجمي التخصصي، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية والقسطرة القلبية لـ«الوطن»، إنه يجب إجراء تحاليل الكوليسترول منذ بلوغ 18 سنة، لأن بداية قصور الشرايين هو نسبة الكوليسترول في الدم و مصدره الدهون الخارجية وجزء يصنعه الكبد لأن هناك كوليسترول نافع وكوليسترول ضار، وإن قصور الشرايين هو ضيق في الشريان التاجي وتقصير وظائفه بسبب هذا الضيق فلا يتم توصيل الدم للقلب بشكل طبيعي فيؤدى إلى ذبحة وهي عدم وصول الدم بشكل منتظم للقلب، وعلى مريض القلب المتابعة المستمرة في عيادة القلب.

وأضاف الدكتور هشام محروس، أخصائي القلب والأوعية الدموية، أن من أهم أضرار التدخين التأثير على القلب وأنه أحد أهم مسببات الجلطات. وعلى المدخنين التوقف فورا عن التدخين لخطورته الشديدة على القلب، ووصف مرض الضغط أنه القاتل الصامت وخاصة الضغط العالي ولابد من قياس الضغط بشكل طبيعي كل فترة حتى لغير المرضى، ومن الأفضل اكتشاف الضغط من البداية والضغط الطبيعي يكون 90/140

وأشارت الدكتورة سهى نظمى، رئيس قسم الأوعية الدموية، بمستشفى العجمي التخصصي أنه لابد من السيطرة على الدهون ونسبة الكوليسترول وممارسة الرياضة شيئ مهم جدا للوقاية من أمراض القلب، وأقلها المشي ربع ساعة يومياً أو نصف ساعة مرتين أو تلاتة أسبوعيا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرضى القلب وقاية القلب أمراض القلب

إقرأ أيضاً:

«الشؤون»: دعم واسع لـ «النفع العام» لخدمتها المجتمع

برعاية وحضور وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية بالإنابة، د. خالد العجمي، نظمت مبرة «إبراهيم طاهر البغلي للابن البار»، اليوم الأول، احتفالاً بمناسبة «اليوم العالمي للأرامل»، وأكد العجمي حرص الوزارة الجاد على تقديم أوجه الدعم كافة لجمعيات النفع العام والمبرات التي تقدم خدماتها داخل المجتمع الكويتي، ومنها مبرة البغلي المتميزة في دعم ورعاية أنشطة عدة بالمجتمع، مشدداً على ضرورة قيام «المجتمع المدني» برعاية الأرامل والتسابق على كفالتهن والاهتمام بقضاياهن وتقديم الخدمة والرعاية لهن، باعتبار ذلك من السمات الإسلامية والحضارية للإنسان. وقال العجمي إن «الاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للأرامل يبعث على السعادة الغامرة، حيث تشارك الكويت دول العالم أجمع احتفالاته بالأمهات الأرامل تدعيما لتوجهات هيئة الأمم المتحدة في تخصيص هذا التاريخ ليكون يوماً عالميا للأرامل، وتعزيزاً لأهمية دورهن في المجتمع»، مؤكداً أهمية دور أفراد ومؤسسات المجتمع المدني، في دعم هذه الفئة التي شملتها الدولة بمختلف أوجه الرعاية والخدمة والتأهيل، وكفلت لهنّ الحياة الكريمة. وتابع: يشجع ديننا الإسلامي الحنيف على الاهتمام بالأرملة، بل ويحثّ على كفالتها وحسن رعايتها والإحسان لها، ونظرة الإسلام لها أشمل، فهناك إشارات واضحة إلى ضرورة قيام المجتمع المدني برعاية الأرامل. تعزيز فضيلة البر من جانبه، قال نائب رئيس مجلس إدارة المبرة، رائد البغلي: « إن الاحتفال هو مساهمة من المبرة للاعراب عن الشكر لأمهات أبنائنا الفائزين في مسابقة جائزة البغلي، وأمهاتنا المستفيدات من خدمات إدارة الرعاية الأسرية في وزارة الشؤون. وأضاف: «نحن في الكويت نشارك دول العالم في تأكيد تطلعات هيئة الأمم المتحدة في تخصيص هذا اليوم للاحتفال بأمهاتنا الأرامل وإنجازاتهن وتعزيز مكانتهن في المجتمع ونبارك التميز الذي حققه الأبناء في بر والديهم ونقدر الجهود المتميزة في تربيتهم وإعدادهم كجيل للمستقبل يعمل على تعزيز فضيلة البرّ في المجتمع».

مقالات مشابهة

  • فندق باب القصر يحتفل باليوم العالمي للشوكولاتة متيحاً لضيوفه فرصة تذوق أجود أنواعها وألذّها
  • فيتامينات مهمة لتقليل أمراض القلب وإزالة الترسبات في الشرايين
  • فوائد الزنجبيل.. أهمها تخفيض الكوليسترول وتحسين الدورة الدموية
  • علامة تظهر أثناء المشي تدل على ارتفاع الكوليسترول.. اذهب للطبيب فورا
  • لصحتك : 5 خيارات صحية في وجبة الإفطار لمرضى ضغط الدم المرتفع
  • استشاري: "الشخير" أحد علامات الإصابة بضغط الدم ويصاحبه مضاعفات أمراض القلب وتصلب الشرايين
  • «الشؤون»: دعم واسع لـ «النفع العام» لخدمتها المجتمع
  • منها الجزر والبروكلي.. 7 خضراوات تساهم في الحفاظ على صحة القلب
  • لأول مرة في العالم.. المستشفى السلطاني يُعالج مريضة مُصابة بمتلازمة داون مع فشل في النخاع العظمي بدواء "Romiplostim"
  • كيفية الوقاية من احتشاء عضلة القلب.. احذر الأعراض