أظهر مقطع فيديو تم تداوله على وسائل التواصل الإجتماعي، لحظات مأساوية، توثق الحالة الصحية السيئة التي يعاني منها الأسير باسل علي عيايدة، بعد إطلاق سراحه من قبل سلطات الإحتلال الاسرائيلي، عقب قضائه 11 عامًا في السجون الإسرائيلية.

وكان الأسير العيايدة الذي قضى فترات طويلة في العزل الانفرادي، قد تعرض للتعذيب أثناء فترة التحقيق.

الفيديو الذي تم توثيقه يظهر لحظة إطلاق سراح الأسير عيايدة عند أحد الحواجز العسكرية الإسرائيلية.

يبدو في الفيديو واضحًا أن حالته الصحية تدهورت بشكل كبير، حيث يعاني من فقدان الذاكرة وتدهور حالته النفسية.

هل يعلم المطبّعون، ومن يهرولون لحضن "إسرائيل" ماذا تفعل سجونُها بالفلسطينيين❗
????هذا الأسير #باسل_عيايدة من بلدة الشيوخ قضاء #الخليل، أمضى 11 عامًا في الأسر؛ قضى منها 6 سنوات في العزل الانفرادي، وخرج منها فاقداً للذاكرة❗ pic.twitter.com/S6DWBABsjA

— وطن. يغرد خارج السرب (@watanserb_news) September 29, 2023

كما تكشف الصور المقارنة الفارق الكبير بين الحالة الصحية للعيادية بعد الإفراج عنه وبين حالته قبل اعتقاله.

وفقًا لمكتب إعلام الأسرى، فإن الأسير عيايدة قضى ستة أعوام في العزل الانفرادي بسجون الاحتلال الإسرائيلي، وخلال هذه الفترة تعرض للتعذيب الشديد مما أدى إلى فقدانه للذاكرة.

تعد حالة الأسير عيايدة مثالًا حيًا للمعاناة التي يتعرض لها الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي والانتهاكات الجسيمة التي يتعرضون لها خلال فترة اعتقالهم.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

نادي الأسير يطالب بتحقيق دولي في تعذيب المعتقلين الفلسطينيين بسجون العدو الصهيوني

الثورة نت/  ..
جدد نادي الأسير الفلسطيني اليوم الخميس، مطالبته لهيئة الأمم المتحدة ومن خلال منظماتها المتخصصة بإجراء تحقيقٍ دوليٍ محايد حول ما يجري من عمليات تعذيب صهيوني ممنهج بحقّ الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين، كشف جزء مصور منها عبر ما سُرب إلى وسائل الإعلام، إلى جانب عشرات الشّهادات التي وثقتها المؤسسات المختصة، والكفيلة بإدانة ومحاسبة الاحتلال.

وقال النادي ففي بيان له: إنّ على جهات التّحقيق الدّولية أن تطالب كيان الاحتلال بتسجيلات الكاميرات الموجودة في السّجون والمعسكرات، والتي تشكّل اليوم جزءاً مركزيا من بُنيتها، والتي من المؤكّد أنّها ستكشف المزيد من الجرائم المروّعة الموثقة بالأدلة إلى جانب الشّهادات التي تسعى المؤسسات لمتابعتها، كوجه من أوجه الإبادة المستمرة.

وأضاف النادي، تعقيباً على شريط فيديو نشره إعلام العدو، والذي يتضمن قيام مجموعة من جنود الاحتلال في معسكر (سديه تيمان) بتنفيذ جريمة اغتصاب بحقّ أحد معتقلي غزة، لم تعرف هويته ولا وضعه الصحيّ حتّى اللحظة: إنّ هذه الجريمة واحدة من بين العديد من جرائم الاغتصاب التي نفّذها جنود العدو بحقّ معتقلي غزة، تحديداً في معسكر (سديه تيمان) الذي شكّل الشّاهد الأبرز على جرائم التّعذيب بحقّ المعتقلين الفلسطينيين في سجون ومعسكرات الاحتلال، استنادا لإفادات وشهادات أسرى جرى الإفراج عنهم من معسكرات الاحتلال وكذلك استنادا لزيارات محدودة تمت مؤخراً من قبل عدة مؤسسات.

وأوضح نادي الأسير، أنّ جريمة الاغتصاب الموثقة بالكاميرات، تؤكّد أنّ هناك المزيد من الأدلة المصورة والتي يملكها العدو الصهيوني حول كل الجرائم التي نفّذت بحقّ المعتقلين في المعسكر وفي سجون أخرى.

وأشار إلى أنّ جريمة الاغتصاب الموثقة بالكاميرات، تؤكّد أنّ هناك المزيد من الأدلة المصورة والتي يملكها العدو حول كل الجرائم التي نفّذت بحقّ المعتقلين في معسكر (سديه تيمان) وفي سجون أخرى.

ونبه إلى أن تعمد العدو تسريب الفيديو تزامنا مع مناقشة قضية إغلاق معسكر (سديه تيمان)، يعد أمرا مقصودا، حيث يحاول العدو التركيز على هذا المعسكر وكأنه الحيز الوحيد ما بين حيزات السّجون التي يُمارس فيها ذات الجرائم الممنهجة والتي لا تقل بمستواها عن الفظائع التي مورست في هذا المعسكر.

وأكد أنّ سجن (النقب) كنموذج شكّل واحداً من أبرز السّجون التي مورس فيها اعتداءات جنسية بمستوياتها المختلفة.

وقال النادي: إنّ جرائم التّعذيب وجرائم الاغتصاب إلى جانب جريمة التّجويع والجرائم الطبية الممنهجة التي يستخدمها العدو بحقّ الأسرى والمعتقلين في سجونه ومعسكراته، والتي تصاعدت بعد تاريخ السابع من أكتوبر، جميعها جرائم ثابتة وممنهجة استخدمها الاحتلال تاريخياً بحقّ الأسرى ومنها الاعتداءات الجنسية التي تشكّل في هذه المرحلة أبرز هذه الجرائم، وأنّ المتغير الحاصل اليوم، فقط هو حجم وكثافة هذه الجرائم وتوسيع دائرتها مقارنة مع أي فترة زمنية أخرى.

مقالات مشابهة

  • الفنان محمد منير يطمئن جمهوره على حالته الصحية
  • حماس: مجزرة "مدرسة التابعين" استمرار للإبادة وتصعيد خطير غير مسبوق
  • الاحتلال الإسرائيلي يفرج عن أسير أردني بعد اعتقال دام 5 سنوات
  • نادي الأسير الفلسطيني: 10 آلاف أسير منذ بدء العدوان على غزة
  • نادي الأسير الفلسطيني: 10 آلاف أسير منذ بدء الحرب على غزة
  • الاحتلال الإسرائيلي يفرج عن الأسير الفلسطيني بسام عبيد بعد اعتقاله 20 عاما
  • شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية: ما يحدث بحق المعتقلين الفلسطينيين تعبير واضح عن فشل المجتمع الدولي
  • نادي الأسير يطالب بتحقيق دولي في تعذيب المعتقلين الفلسطينيين بسجون العدو الصهيوني
  • نادي الأسير يطالب بتحقيق دولي في جرائم الاغتصاب بسجن سديه تيمان
  • حقيقة فيديو تونسي يخرج منافسه الإسرائيلي بالضربة القاضية في الأولمبياد