تصطحب سميرة البلوشية أطفالها إلى مناطق الألعاب في المراكز التجارية حيث يقضون عدة ساعات في اللعب مع أطفال من مختلف الفئات العمرية، لكنها كغيرها من الأمهات لا تشعر بالارتياح والاطمئنان على سلامة أطفالها أيام الإجازات نظرا لازدحام أماكن الألعاب المغلقة بعدد كبير من الأطفال بشكل عشوائي، ووقوف طوابير من الأسر أمام البوابة في انتظار إدخال أطفالهم.

وتقول: في الأجواء الحارة، يضطر أبنائي إلى الذهاب لأماكن الألعاب المغلقة، فهي الخيار الوحيد أمامهم، وفي بعض الأحيان لا تتم مراعاة معايير السلامة والأمان.

تشاركها الرأي بلقيس بن محمد العمرية، وتقول: تختلف أماكن الألعاب من مركز تجاري إلى آخر حسب المساحة والألعاب المتوفرة وتنوعها، وتشترك في الغاية نفسها وهي توفير أجواء آمنة وممتعة للأطفال، وتمكين الأهالي من التسوق في الوقت نفسه، ولكن لاحظنا خلال الفترة الأخيرة أن أماكن الألعاب تضم عددا كبيرا من الأطفال خاصة نهاية الأسبوع والإجازات الرسمية، دون مراعاة ما إذا كان الأطفال يشعرون بارتياح وأمان ويستمتعون بمختلف الألعاب أم أنهم يزدحمون ويسببون الفوضى.

ويقول راشد البوسعيدي: ذهبت إلى مركز تجاري خلال إجازة نهاية الأسبوع وعندما كنت أقف مع طفلي ننتظر لإدخاله منطقة الألعاب رأيت الأطفال يصرخون بصوت عال دون اهتمام أو رعاية من أحد، وكان الازدحام شديدا جدا، وكنت أتساءل كم عدد الأطفال المسموح بدخولهم؟! فالعدد يفوق المعقول دون أدنى مبالاة من الطاقم المشرف على هذه المواقع!، مضيفا أن الأطفال يحتاجون إلى الترفيه، حيث أصبح جزءا لا يتجزأ من نمط الحياة الصحي والألعاب تعد متنفسا ووسيلة لتفريغ طاقاتهم، وتساعد على نموهم بشكل متوازن اجتماعيا وعقليا، وأرى أنه من الضروري الاهتمام بمناطق الألعاب داخل المراكز التجارية بوجود مشرفين لحماية الأطفال وتجنب تعرضهم للخطر.

وقال علي السعدي" تعتبر ساحات الألعاب أماكن آمنة للأطفال خاصة دون الثلاث سنوات، فهي المتنفس لهم داخل المراكز التجارية بعيدا عن الألعاب الكهربائية التي أحيانا لا تناسب فئتهم العمرية، ولكن غياب الرقابة عن مثل هذه الأماكن يثير القلق والتوتر لدى الأهالي، وخلال الإجازات تشهد المراكز التجارية ازدحاما مكثفا وعشوائية في دخول الأطفال بعد دفع تكلفة اللعب دون أدنى مسؤولية من قبل المشرفين بتوفير إجراءات السلامة والحماية للأطفال بسبب الازدحام العشوائي.

وتترك مريم الشكيلية أطفالها الثلاثة برفقة عاملة المنزل داخل الألعاب في المركز التجاري كلما أرادت التسوق، وتقول: اعتدت أن أضعهم داخل مناطق الألعاب لأتيح لهم فرصة اللعب والاستمتاع مع أطفال آخرين في مكان آمن، حيث يوجد هناك مشرفون يوفرون الهدوء داخل الألعاب، ويراقبون حركة الأطفال وسلامتهم، ولكن أصابتني الدهشة عندما ذهبت مؤخرا إلى ذات المركز التجاري لأجد جمهورا غفيرا ينتظر على البوابة، وأطفالا في ازدياد يتزاحمون داخل أماكن الألعاب وأصوات بكاء مستمر وسط الفوضى!

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المراکز التجاریة

إقرأ أيضاً:

الجيزة تتخذ إجراءات صارمة: 10 محاضر لمحال غير ملتزمة بمواعيد الغلق


كتب-أحمد عبد المنعم:

أعلنت محافظة الجيزة، عن تحرير 10 محاضر غلق للمحال العامة غير الملتزمة بالمواعيد المقررة للغلق بشوارع اللبيني فيصل والملك فيصل الرئيسي بحي الهرم.

وكلف اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بالمرور الدورى لمتابعة تطبيق المواعيد الجديدة لغلق وفتح المحلات والمطاعم والمولات التجارية، التىتم العمل بها اعتبارًا من أول يوليو وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر عام 2024.

وشدد محافظ الجيزة على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المنشآت المخالفة، مشيرًا إلى أن القرار راعى تحقيق التوازن بين المصلحة العليا للدولة فيما يخص ترشيد استهلاك الكهرباء ومصلحة المواطنين في ممارسة أنشطتهم التجارية.

وناشد المحافظ أصحاب المحال التجارية، والمطاعم، والورش، والكافيهات، والأعمال الحرفية بالالتزام بمواعيد فتح وغلق المحال التجارية.

مقالات مشابهة

  • كيف تحولت السجون المصرية إلى محارق للمعتقلين في الصيف؟
  • 11 عاما من التنكيل بالمعارضين المصريين.. أرقام تتحدث عن غياب العدالة
  • مياه أسيوط تنظم دورة تدريبية للسلامة والصحة المهنية
  • توحيد متر التصالح على مخالفات البناء بـ65 جنيها في جميع قرى الجيزة
  • محافظ الجيزة : 65 جنيها قيمة متر التصالح في مخالفات البناء بالقرى
  • محافظ الجيزة: ٦٥ جنيها قيمة متر التصالح في مخالفات البناء بالقرى
  • محافظ الجيزة يعلن قيمة متر التصالح في مخالفات البناء بالقرى - تفاصيل
  • تدريبات متنوعة في المراكز الرياضية بمحافظة الظاهرة
  • الجيزة تتخذ إجراءات صارمة: 10 محاضر لمحال غير ملتزمة بمواعيد الغلق
  • محافظ الدقهلية يكلف رؤساء المراكز والاحياء بتطبيق المواعيد الجديدة لغلق المحال