بوابة الوفد:
2024-07-01@18:24:33 GMT

رجل ينال حكم البراءة بعد 3 عقود من السجن ظلماً

تاريخ النشر: 30th, September 2023 GMT

ظل بطل قصتنا يصيح بأعلى صوتٍ لديه مُنادياً بحُكم البراءة على مدار 3 عقود، سمعت أنينه الآذان دون أن تُنصت حقاً ليُكتب عليه أن يمضى كل هذه السنوات خلف القضبان. 

نجحت أخيراً التكنولوجيا الحديثة في رفع الظُلم عنه بعد أن أشارت بأصابع الاتهام لشخصٍ آخر، ليتنفس المُتهم البريء الصعداء بعد انتصار العدالة أخيراً.

 

اقرأ أيضاً: براءة المُتهمة بإنهاء حياة ابنها في الشرقية.. مادة قانونية أنقذت الأم


 

براءة المُتهمة بإنهاء حياة ابنها في الشرقية.. مادة قانونية أنقذت الأم أب بلا رحمة.. مطرقة القصاص تترقب مُزهق أرواح أبنائه الغيرة المريضة.. سيدة تتخلص من ابنة زوجها لسببٍ صادم العدالة تنتصر للبراءة.. رجل يستعيد حريته بعد عقدين من الظُلم

وبحسب تقرير نشرته مجلة بيبول الأمريكية فإن السلطات أخلت سبيل المُبرأ جيراردو كابانيلاس بعد أن أدين زوراً بواقعة اختطاف وسرقة وتعدي جسدي في إبريل 1996.

منظومة العدالة تنتصر للمُتهم البريء بعد سنوات الظلم 

وكانت الجريمة قد وقعت في يناير 1995 بعد أن أقدم رجلين على سرقة رجل وسيدة بالإكراه باستخدام السلاح فضلاً عن التعدي الجسدي على السيدة. 

وألقت الشرطة القبض على بطل القصة وكان يبلغ من العُمر 18 سنة لأنه يُشبه أحد المُشتبه بهم.

وذكرت شبكة CNN الأمريكية أنه على الرغم من عدم توافر أي دليل جسدي يربط بين المُبرأ جيراردو بالجريمة فقد تم توجيه 14 تهمة له.

المُتهم المُبرأ 

وتمسك جيراردو أثناء جلسات مُحاكمته ببرائته، ولكن في النهاية تلقى حُكماً بالسجن مدى الحياة. 

وظلت القضية مُستقرة في أوراقها حتى قرر دفاع المُتهم البريء فتح الملف من جديد، وتبين أن الأدلة المُستمدة من الحمض الجيني DNA في واقعة التعدي الجسدي لا تتطابق من الصبغة الجينية للمُتهم المُبرأ. 

وتوصلت السلطات المعنية لنتيجة مفادها براءة المُتهم بعد فحص العديد من الأدلة من بينها تحليل خبير للاعتراف الخاص بالمُتهم فضلاً عن عقد لقاءٍ مع ضحية التعدي الجسدي.

ونال جيراردو إطلاق سراحه بشكلٍ دائم في 21 سبتمبر الجاري حينما أبطلت المحكمة العليا في لوس أنجلوس حُكم إدانته ووجدته بريئاً فعلياً. 

وتُساهم التكنولوجيا الحديثة في كشف الكثير من الجرائم التي قُيدت ضد مجهول لسنواتٍ، وظل بفضل التقدم في أدوات البحث الجنائي المُختلفة. 

كما تُساهم التقنيات الجديدة في رفع الظُلم عن الكثير من أدينوا ظُلماً قبل سنوات، وذلك بإثبات عدم صلتهم بالوقائع المُسندة إليهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البراءة جريمة قتل جريمة إنهاء الحياة الادانة المحكمة الم برأ الم تهم

إقرأ أيضاً:

كشف ملابسات التعدي على سيدة بالضرب في الشروق

كشفت أجهزة وزارة الداخلية ملابسات ما تم تداوله عبر أحد المواقع الإخبارية بشأن تضرر سيدة من أحد الأشخاص لقيامه بالتعدى عليها بمنطقة الشروق بالقاهرة.

اقرأ أيضاً: كواليس أولى جلسات مُحاكمة المُتهم بإنهاء حياة الرضيعة جانيت

كشف فيديو ملابسات تعاطي المخدرات في القاهرة ضبط 357 قضية مواد مخدرة في حملة أمنية

فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات ما تم تداوله عبر أحد المواقع الإخبارية بشأن تضرر إحدى السيدات من أحد الأشخاص قام بتتبعها وملاحقتها والتعدى عليها بالضرب بمنطقة الشروق بالقاهرة.

بالفحص تبين ورود بلاغ لقسم شرطة الشروق بمديرية أمن القاهرة من إحدى المستشفيات بدائرة القسم بإستقبالها (إحدى السيدات "مصابة بجرح قطعى وكدمات بالجسم" - مقيمة بدائرةالقسم).

 بالإنتقال وسؤالهاقررت بتضررها من (أحد الأشخاص - مقيم بدائرة القسم) لقيامه بتتبعها بالسيارة قيادته حال خروجها من مسكنها بدائرة القسم ، وإيقاف سيارتها والتعدى عليها بالسب ودفعها مما أدى لإرتطام رأسها بالسيارة خاصتها، نتج عن ذلك حدوث إصابتها المنوه عنها ، وبإستدعاء المشكو فى حقه تبين أنه "مصاب بسحجات متفرقة بالجسم".. وبمواجهته قرر بحدوث مشادة كلامية بينه وبين المذكورة بسبب خلاف حول أولوية المرور تطورت لتشابكهما بالأيدى.

تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

وفي سياق متصل، قضت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع الخامس، بمعاقبة مُدانٍ بالحبس مع الشغل لمدة 3 سنوات، وذلك بعد ثبوت تعديه بسلاح ابيض على فرد أمن في مركز شباب المعادي.

وتضمن الحُكم إلزامه بالمصاريف الجنائية، ومصادرة السلاح الأبيض. 

وأسندت النيابة العامة للمتهم محمود.ب أنه في يوم 14 أغسطس 2023 بدائرة قسم البساتين شرع في إنهاء حياة المجني عليه صفوت حسين عمداً بغير سبق إصرار أو ترصد. 

وقام المُتهم آثر خلاف بينه وبين المجني عليه بتسديد طعنتين بسلاح ابيض استقرتا بميسرة صدره فأحدث به الإصابات الموصوفة بالتقرير الطب والطب الشرعي المرفقين قاصداً إزهاق روجه، وقد خاب آثر جريمته لسبب لا دخل لإرادته فيه وهو إسعاف المجني عليه ومداركة حالته بالعلاج على النحو المبين بالتحقيقات. 

وقالت المحكمة في حيثيات حُكمها ان الواقعة تتحصل في أنه في ليلة 14 أغسطس 2023 وحال تواجد المجني عليه صفوت حسين بكافيتيريا داخل مركز شباب المعادي في شارع الجزائر نشب خلاف بينه وبين المتهم محمود.ب.

ونشب الخلاف بسبب مواعيد عمل المركز، حيث يُغلق أبوابه في تمام الساعة 12 بعد منتصف الليل. 

وعلى اثر ذلك قام المتهم بالتعدي على المجني عليه بالضرب بسلاح أبيض نصل معدني. 

وثبت بتقرير الطب الشرعي أن المجني عليه تعرض لجرحين قطعيين بالصدر، وتسبب ذلك في فترة علاج زادت عن 21 يوماً.

مقالات مشابهة

  • كشف ملابسات التعدي على سيدة بالضرب في الشروق
  • مدير مجمع الشفاء: الاحتلال لم يوجه إلي أي تهمة رغم محاكمتي 3 مرات
  • الطفولة النيابية:الأحزاب الشيعية تعمل ضد الإسلام والقوانين الشرعية في حضانة الطفل
  • متحف البراءة.. بوح باموق من الصفحات إلى أعين الزائرين
  • مراقب يعتدي جسديا على مدير مركز اقتراع في انتخابات فرنسا
  • طريقة استرداد الكفالة بعد البراءة والتصالح مع المحكمة
  • السجن 15 عامًا.. المحكمة تعاقب المتهم في قضية اغتيال اللواء نبيل فراج
  • مليونير يشعل النار في منزل الزوجية ويحصل على البراءة.. لماذا فعل ذلك؟
  • براءة للذمة وقولاً للحقيقة كي لانبيع الوهم للناس
  • اكتشاف علاقة بين العنف في مرحلة الطفولة والمشكلات الأسرية في مرحلة البلوغ