أثنى عبدالفتاح رجب العطار عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية، على توقيع البنك المركزي المصري، ومصرف الإمارات المركزي اتفاقية ثنائية لمبادلة العملة، وقال العطار في تصريحات صحفية اليوم، إن الاتفاقية تتيح للطرفين مقايضة الجنيه المصري والدرهم الإماراتي بقيمة إسمية تصل إلى 42 مليار جنيه مصري و5 مليارات درهم إماراتي، إذ أن صادرات مصر للإمارات تصل لنحو 1.

8 مليار دولار، فيما تستورد بـ 2.9 مليار دولار مما يشجع الشركات المصرية الي زياده الصادرات الي الدولة الشقيقة بدرجة كبيرة.

تعزيز الاستثمارات الإماراتية في السوق المصرية

وأوضح «العطار»، أن اتفاقية تبادل الجنيه والدرهم، سيسهم بشكل كبير وفعال، في تعزيز الاستثمارات الإماراتية في السوق المصرية وتسهيل عمليات الاستحواذ علي الشركات المصرية المعروضة من جانب الحكومة المصرية وضخ أموال داخل هذه الشركات وتنميتها وتطويرها بشكل كبير هذا الي جانب زياده استثمارات الإمارات في اذون الخزانة المصرية حيث من يمكن تحويل الدرهم الإماراتي الي دولار أمريكي لتغطية جزء من فاتورة الاستيراد بالدولار ، كما يساعد على زيادة الصادرات المصرية إلى السوق الإماراتية.

توطين الصناعة المحلية

وأشار إلى أن الدولة المصرية تبذل جهودا كبيرة، لتعزيز قيمة الصادرات إلى الأسواق العربية والعالمية، وهو ما بدأته الدولة عبر توطين الصناعة المحلية، وتقديم العديد من المبادرات لدعم الصناعات المحلية، التي تعد العصب الرئيسي لزيادة الصادرات المصرية، مؤكّدًا أن زيادة الصادرات يسهم في تعزيز تدفقات النقد الأجنبي الي مصر ، كما يسهم في تقليل العجز بين فاتورة الواردات والصادرات، وما يسهم في تقليل الضغط على العملة الصعبة.

وشدد على أن مصر قادرة على تحقيق حلم الـ100 مليار دولار صادرات في وقت وجيز، وهذا رغم التحديات الاقتصادية التي يواجهها العالم، والناجمة عن جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع معدلات التضخم العالمية و قرارات وقف تصدير بعض المحاصيل الزراعية من جانب بعض الدول.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر الأمارات التبادل التجاري الحرب الروسية التضخم تبادل العملة

إقرأ أيضاً:

سعر اليورو بمنتصف تعاملات اليوم السبت في البنوك المصرية

سعر اليورو مقابل الجنية في البنوك.. شهد سعر اليورو مقابل الجنيه في البنوك المصرية خلال منتصف تعاملات اليوم السبت، استقرارًا، وسجل سعر العملة الأوروبية في البنك الأهلي المصري للشراء نحو 51.89، وللبيع نحو 51.73.

 

وفي هذا السياق تستعرض “بوابة الوفد الإلكترونية” سعر العملة الأوروبية خلال منتصف تعاملات اليوم السبت اخ يوم في العطلة الرسمية للبنوك، وتحرص الوفد على تقديم خدماتها السعرية والمصرفية وذللك بصورة لحظية للوقوف على أخر التطورات التي تشهدها اسعار العملات، وجاء سعره على النحو الآتي:

سقوط شهداء جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة سعر اليورو بمنتصف تعاملات اليوم السبت

 

سعر اليورو في البنك المركزي المصري

51.89 للشراء

51.73  للبيع

سعر اليورو في البنك الأهلي المصري

52.01  للشراء

51.86 للبيع

سعر اليورو في بنك مصر

51.94 للشراء

51.78 للبيع

سعر اليورو في بنك الإسكندرية

52 للشراء

51.81 للبيع

سعر اليورو في البنك التجارى الدولى

51.93 للشراء

51.76 للبيع

سعر اليورو في مصرف أبو ظبى الإسلامى

52.06 للشراء

51.90 للبيع

سعر اليورو في بنك البركة

52.06 للشراء

51.90 للبيع

سعر اليورو في بنك قناة السويس

51.92 للشراء

51.76 للبيع

 

وتراجعت العملة الامريكية مقابل الكثير من العملات وواصل الانخفاض الذي بدأه أمس الثلاثاء بعد تعليقات تميل إلى التيسير النقدي أدلى بها رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، وقللت من أثر تقرير الوظائف المحلية القوي. وهبط الين بنحو 0.3 بالمئة إلى 161.94 مقابل الدولار للمرة الأولى منذ ديسمبر 1986. كما سجل أدنى مستوى على الإطلاق عند 173.80 مقابل اليورو.

 

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل اليورو والجنيه الإسترليني والين وثلاث عملات رئيسية أخرى، بنحو 0.1 بالمئة إلى 105.61.

 

وارتفع اليورو 0.15 بالمئة إلى 1.0761 دولار.

 

وصعد الدولار الأسترالي 0.2 بالمئة إلى 0.668 دولار أمريكي، فيما انخفض اليوان في التداولات الخارجية إلى أدنى مستوى في ثمانية أشهر وسط مؤشرات على استعداد السلطات الصينية للسماح بتراجع العملة.

 

وأنهى اليوان جلسة التداولات المحلية عند 7.2734 مقابل الدولار في أضعف إغلاق منذ 14 نوفمبر.وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل اليورو والجنيه الإسترليني والين وثلاث عملات رئيسية أخرى، بنحو 0.1 بالمئة إلى 105.61.

 

مقالات مشابهة

  • أربعة مليارات دولار خلال شهر.. البنك المركزي يكشف حجم مبيعاته من العملة الصعبة
  • المستشار المالي:تذبذب أسعار صرف الدولار لا يتناسب مع قوة الاحتياطي العراقي من العملة الصعبة
  • الوزراء: انخفاض العجز التجاري غير البترولي بنسبة 22.9%
  • «معلومات الوزراء»: ارتفاع الصادرات غير البترولية إلى 9.7 مليارات دولار خلال 3 أشهر
  • معلومات الوزراء: ارتفاع قيمة الصادرات غير البترولية إلى 9.7 مليارات دولار
  • محافظ القليوبية: ربط غرفة العمليات الرئيسية بالتربية والتعليم لحل مشاكل الامتحانات
  • كوريا الجنوبية: ارتفاع الصادرات الغذائية إلى 6.2 مليار دولار في 6 أشهر لهذا السبب
  • سعر اليورو بمنتصف تعاملات اليوم السبت في البنوك المصرية
  • كوريا الجنوبية تسجل أكبر فائض في الحساب الجاري منذ 32 شهرًا في مايو
  • الصادرات التركية إلى أوكرانيا تسجل أعلى نسبة منذ 2022