خلال الـ 6 أشهر الماضية

مسقط ـ العُمانية: شهدت مدينة الرسيل الصناعية نموًّا ملاحظًا خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث تجاوز حجم الاستثمار التراكمي فيها 766 مليون ريال عُماني بنسبة نمو بلغت 1.62 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وقال المهندس محسن بن زهران الهنائي الرئيس التنفيذي لشركة مدينة الرسيل الصناعية: إن المدينة استحوذت على ما نسبته 10.

5 بالمائة من إجمالي حجم الاستثمار التراكمي في المدن الصناعية التابعة للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية «مدائن»، فيما بلغ عدد العقود الاستثمارية في المدينة الصناعية 484 عقدًا، منها 368 صناعيًّا، و23 تجاريًّا، و24 خدميًّا، و46 لوجستيًّا، و6 عقارية، و16 من مزودي الخدمات الأساسية، وعقد واحد في مجال التطوير.
وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية: إن هذه العقود توزّعت بين 396 مشروعاً منتجًا في قطاعات متنوعة مثل: المواد الكيميائية، والبطاريات الكهربائية، ومواد البناء، وكوابل الألياف البصرية، والمواد الغذائية، والمنسوجات والملابس الجاهزة، والقرطاسيات، والأصباغ، والمرشحات، والأثاث، وغيرها، إضافة إلى 32 مشروعاً تحت الإنشاء، و4 مشاريع مكتملة الإنشاء، و52 مشروعًا تم توقيع العقد عليها، بينما يعمل في هذه المشاريع 19854 عاملاً بنسبة تعمين تبلغ 34 بالمائة، مشيرًا إلى أن المساحة الإجمالية لمدينة الرسيل الصناعية تبلغ 10 ملايين و866 ألف متر مربع. وأكد المهندس محسن بن زهران الهنائي أن المؤسسة العامة للمناطق الصناعية «مدائن» تواصل تنفيذ مجموعة من المشاريع الحيوية في مدينة الرسيل الصناعية، وذلك ضمن سعيها الدائم لتوفير المزيد من الحوافز والخدمات التي تسهّل عملية الاستثمار المحلي والأجنبي في المدن الصناعية التابعة لها وتعزيز نمو الصناعات المتعلقة بالقطاع الصناعي في سلطنة عُمان بما ينعكس إيجابًا على الاقتصاد الوطني وتحقيق رؤية «عُمان 2040». وأشار إلى أنه تم الانتهاء مؤخرًا من عدة مشاريع حيوية في مدينة الرسيل الصناعية، أبرزها مشروع توسعة المرحلة الثانية الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 33 مليون ريال عُماني، وتم تنفيذه على مساحة إجمالية تبلغ 2.4 مليون متر مربع، حيث يقع المشرع على امتداد المدينة الحالية من الجهة الجنوبية، ويهدف إلى تطوير الطرق الداخلية بالمدينة، وتطوير مرافق البنية الأساسية من شركات الكهرباء والماء والاتصالات وشبكات تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي وغيرها من الخدمات التي يحتاجها الاستثمار والنمو الصناعي واللوجستي بالمدينة بما يخدم أكثر من 120 قطعة أرض مخصصة للمستثمرين بمساحة تأجير تقارب الـ 1.7 مليون متر مربع، ومن خلال بنية أساسية متكاملة توفر خدمات متطورة . كما تم الانتهاء من تنفيذ الطرق الداخلية بمدينة الرسيل الصناعية التي من شأنها تعزيز انسيابية الحركة المرورية، وتوفير الربط بين المدينة الصناعية الحالية والطريق الرئيس بين محافظتي مسقط والداخلية، حيث إن المشروع يشمل تطوير وإنشاء شبكة طرق بطول 11 كيلومترًا مع توفير أنظمة وأعمدة إنارة للشوارع تعمل بالطاقة الشمسية تعزيزًا للبيئة المستدامة، ولوحات إرشادية وعلامات الطريق، وغيرها من عناصر تعزيز السلامة المرورية، بالإضافة إلى توفير مسارات للمشاة على جانبي الطريق.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الاولي مدینة الرسیل الصناعیة الصناعیة ا

إقرأ أيضاً:

بورصة مسقط تسجل في يوليو أفضل قيمة للتداول خلال عام 2024

حققت بورصة مسقط في يوليو الماضي أعلى قيمة تداولات شهرية خلال العام الجاري، مسجلة 152.3 مليون ريال عُماني، بفضل تنفيذ صفقات خاصة على سهم أبراج لخدمات الطاقة، إلى جانب ارتفاع التداولات على أسهم البنوك وسوق السندات والصكوك.

 

شهدت سوق السندات والصكوك، وفقا لوكالة الأنباء العمانية، نشاطا ملحوظا حيث ارتفعت قيمة التداول إلى 3.5 مليون ريال عماني في يوليو، مقارنة بـ 974 ألف ريال في يونيو 2024م.

وتعد تداولات يوليو الأعلى منذ نوفمبر 2023م، بينما كانت تداولات يونيو الأدنى خلال العام الحالي عند 42 مليون ريال عماني وذلك نتيجة لزيادة إقبال المستثمرين، كما ارتفع عدد الصفقات المنفذة في يوليو إلى 13 ألفا و862 صفقة، بزيادة 8.8% عن يونيو.

على الرغم من المكاسب في القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة التي بلغت 76.6 مليون ريال عُماني، أظهر المستثمرون حذرا، مما انعكس على تراجع المؤشر الرئيس للبورصة بـ 25 نقطة ليغلق عند 4661 نقطة، إلى جانب تراجع مؤشرات القطاعات المالية والصناعية والخدمات.

مقالات مشابهة

  • 20.2 مليون ريال أرباح صافية للبنك الأهلي بالنصف الأول من 2024
  • 20.2 مليون ريال أرباحا صافية للبنك الأهلي بالنصف الأول من 2024
  • شائعة تشعل أعمال شغب واسعة في بريطانيا.. فيديو
  • ارتفاع مؤشر سعر الصرف الفعلي للريال العماني بنسبة 2.1% بنهاية مايو
  • بورصة مسقط تسجل في يوليو أفضل قيمة للتداول خلال عام 2024
  • توطين 8 مشروعات في "ريسوت الصناعية" بـ43 مليون ريال.. وإجمالي الاستثمارات يقفز لأكثر من نصف مليار ريال
  • حجم الاستثمارات في ريسوت الصناعية يتجاوز نصف مليار ريال
  • توطين 8 مشروعات استثمارية جديدة بريسوت الصناعية
  • سعي لاستقطاب المزيد من الاستثمارات في “ريسوت الصناعية”
  • “مدن” توقع 9 عقود جديدة بمليار ريال لتطوير المدن الصناعية