قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنَّه لم يدخل بمصر في مغامرة واحدة، موجهًا حديثه للمصريين: «هل بتعتبروا إن التنمية مغامرة؟! بتعتبروا إن البناء والإصلاح مغامرة؟!»، مضيفًا «لا تختزلوا قضية بلدنا، واصمدوا وحولوا الظروف القاسية التي نمر بها إلى منحة وكلما صبرتم كلما تجاوزنا الصعاب».

واستشهد الرئيس السيسي، خلال حديثه ضمن فاعليات مؤتمر «حكاية وطن.

. بين الرؤية والإنجاز»، لعرض إنجازات الدولة، الذي تنقله قناة إكسترا نيوز، بتعامل الدولة في أزمة كورونا، مؤكّدًا أنَّ الحكومة لم تلجأ إلى الحل السهل الذي طبقته العديد من الدول، ولم تعلن الإغلاق الكامل حتى لا يتأثر نحو 25 مليون مصري.

وواصل: «النمو السكاني تأثيره خطير جدا، هناك دولة استمرت فيها مجاعة منذ عام 1952 حتى عام 1968 مات فيها 25 مليون إنسان وأطلقوا برنامجًا لضبط النمو السكاني ثم أطلقوا حرية الإنجاب في عام 2017، بعدما حققوا التنمية وأصبحت دولة عظمى، لم يهدموا بلدهم، بل شاركوا في تنميتها، لذا أصبحت دولة عظمى».

وأشار إلى أنَّ جميع تجارب الدول الناجحة والتي عرضها الدكتور مصطفى مدبولي مثل كوريا الجنوبية وسنغافورة وماليزيا والصين، قدمت تضحيات عديدة وتحملت شعوبها المعاناة والعمل دون مقابل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرئيس عبدالفتاح السيسي الرئيس السيسي الدولة المصرية المواطنين

إقرأ أيضاً:

دولة عربية الأقل عالميا.. أي الدول ستتأثر بعودة ترامب للرئاسة؟

كشفت وحدة الاستخبارات الاقتصادية التابعة لمجلة إيكونوميست البريطانية عن قائمة بالدول التي ستتأثر بعودة دونالد ترامب للرئاسة الأميركية أكثر من غيرها، وكان لافتا أن دولة عربية احتلت قائمة دول العالم الأقل تأثرا.

ومن المتوقع في حال فوز المرشح الجمهوري للرئاسة بسباق، هذا العام، أن يجري تغييرات سياسية شاملة بشأن التجارة والأمن والهجرة، ستكون لها تداعيات خارجية، مثل طرد عدد كبير من المهاجرين غير النظاميين، وفرض تعريفات جمركية جديدة، وتقييد المساعدات الخارجية.

ونشرت وحدة الاستخبارات مؤشرا يقيس مدى تأثر 70 شريكا للولايات المتحدة في العالم بعودة ترامب المحتملة، في ثلاثة مجالات هي التجارة والهجرة والأمن، ووضع "مؤشر مخاطر ترامب" 100 درجة للقياس، مع العلم أن الدرجة "صفر" تعني عدم التعرض للمخاطرK و100 تعني الأكثر تعرضا.

وتتصدر المكسيك، أكبر شريك تجاري للولايات المتحدة، القائمة بدرجة 71 من 100 في متوسط المجالات الثلاثة.

وتشير إيكونوميست، في تقريرها عن الموضوع، إلى أن المكسيك ستتأثر أكثر من غيرها بقواعد الهجرة الجديدة التي ينوي ترامب فرضها على ملايين المكسيكيين، وكذلك ستتأثر بالعجز التجاري الكبير لصالح المكسيك، لأن ترامب قد يتجه نحو إلغاء اتفاقية التجارة الحرة معها.

وجاء ترتيب الدول الأكثر تأثرا كالتالي:

المكسكيك
كوستاريكا
ألمانيا
جمهورية الدومنيكان
بنما
الصين
اليابان
السلفادور
فيتنام
هندوراس

وسوف تتأثر كوستاريكا وبنما بسبب إنفاقهما المنخفض على الأسلحة والدفاع، واعتمادها على المساعدات العسكرية الأميركية.

وتحتل جمهورية الدومينيكان والسلفادور وهندوراس مراتب عالية في المؤشر، بسبب ضعفها أمام سياسات الهجرة الأكثر صرامة.

وتحتل ألمانيا المرتبة الثالثة عالميا، وهي الأعلى بين حلفاء الناتو. وفي ولايته الأولى أراد ترامب سحب أكثر من 12 ألف جندي أميركي من ألمانيا، وانتقد الإنفاق الإلماني المنخفض للبلاد على الدفاع.

وفي فترة ولايته الثانية، قد يهدد ترامب بخفض المساعدات العسكرية لأوكرانيا، للضغط على الحلفاء لزيادة إنفاقهم الدفاعي.

وتحتل الصين، التي خاض ترامب عليها حربا تجارية خلال ولايته الأولى، المرتبة الأعلى بين دول آسيا والسادسة بشكل عام. وقد أشار ترامب إلى أنه يريد انفصالا تجاريا أكبر عن الصين، وهدد بفرض ضريبة بنسبة 60 في المئة على سلعها.

وذكر التقرير أن الدولة الأقل تعرضا للمخاطر عالميا هي السعودية، مسجلة أقل من 10 نقاط من 100 (المرتبة 70 بدرجة 9.4) بسبب "اعتمادها المتناقص على التجارة الأميركية (باستثناء مشتريات الأسلحة)".

 وتظهر في قائمة الدول الأقل تعرضا أيضا المغرب وسلطنة عمان.

وترتيب الدول الأقل عرضة للمخاطر هو:

السعودية
أستراليا
بولندا
المغرب
اليونان
سلطنة عمان
فنلندا
روسيا
هولندا
كرواتيا


وتقول إيكونوميست: "تُعد عُمان والسعودية شريكين دفاعيين مهمين للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، لكن تعرضهما للتغييرات في ظل إدارة ترامب محدود بسبب إنفاقهما العسكري المكثف".

ويقول التقرير: "يُنظر إلى الأردن والمغرب على أنهما أقل عرضة للتأثر، وذلك بفضل اتفاقيات التجارة الحرة الثنائية مع الولايات المتحدة".

مقالات مشابهة

  • نيجيرفان يطمئن الرئيس الإيراني أن أربيل ليست مركزا للموساد و لا تهدد إيران
  • ليست العراق.. أزمة الطاقة تنتقل من دولة عربية لفرنسا
  • دولة عربية الأقل في العالم.. أي الدول ستتأثر بعودة ترامب للرئاسة؟
  • دولة عربية الأقل عالميا.. أي الدول ستتأثر بعودة ترامب للرئاسة؟
  • رئيس الوزراء: مبادرة 100 مليون صحة تحظى بدعم كامل من الرئيس السيسي
  • عاجل - تحظى بدعم كامل من الرئيس السيسي.. ماذا قال رئيس الوزراء عن مبادرة 100 مليون صحة؟
  • اتفاقية تعاون بين «ائتمان الصادرات» و«مصرف التنمية»
  • أفغانستان تتبرّأ من بعثاتها الدبلوماسية في 14 دولة
  • هل يتراجع تعداد تركيا السكاني؟
  • لين جيان: الصين تتمسك بحزم بسيادتها الإقليمية وحقوقها ومصالحها البحرية