العرب القطرية:
2024-09-19@03:53:03 GMT

"إحسان" يختتم البرنامج التدريبي "حكمة"

تاريخ النشر: 30th, September 2023 GMT

'إحسان' يختتم البرنامج التدريبي 'حكمة'

اختتم مركز تمكين ورعاية كبار السن "إحسان" أحد مراكز المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي التابع لوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، البرنامج التدريبي /حكمة/، والذي جاء بالتعاون مع مركز "الامتياز للتدريب والاستشارات" التابع لمعهد الدوحة للدراسات العليا، تحت شعار "شبابنا امتداد لكبارنا"، والذي انطلق في أبريل الماضي.


وشهدت المرحلة الثانية من البرنامج مشاركة الشباب وكبار السن، والتي تم خلالهما استعراض المفاهيم لتأمين الوعاء الاجتماعي الحاضن لقدرات وخبرات كبار السن في المجتمع القطري، وخلق قناة للتواصل بين الأجيال المختلفة، واستخدام التكنولوجيا الحديثة لتحقيق التواصل الفعال بينهما.
وفي كلمته خلال الحفل الختامي قال السيد فهد بن محمد الخيارين، المدير التنفيذي لمركز تمكين ورعاية كبار السن "إحسان": "لقد سعينا إلى استثمار كافة الفرص والموارد المتاحة من أجل تحقيق التبادل الخبراتي والمعرفي والعلمي بين الشباب وكبار السن، وغرس المفاهيم التي تعنى بأهمية دور كبار السن في المجتمع الشبابي، إلى جانب إبراز دورهم في المجتمع المؤسسي".
وأشاد ببرنامج "حكمة" الذي يأتي نتيجة التعاون المشترك بين مركز "إحسان" ومركز الامتياز للتدريب، مشيرا إلى أنه سيفتح آفاق التعاون في المستقبل وسينتج عنه برامج واعدة تخدم فئاتنا المستهدفة، وتحقيق أعلى استفادة في دمج الشباب مع كبار السن والاستفادة من خبراتهم الطويلة وتجاربهم الحياتية والعملية، وكذلك إكساب وتبادل المهارات من كلا الطرفين، وخلق قناة للتواصل المعرفي والعملي بين مختلف الأجيال، وتعزيز الاعتراف بدور كبار السن وإسهاماتهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وتمكينهم ودعم مشاركتهم في جميع المجالات.
وأضاف الخيارين خلال كلمته: "لعل مشاركة ما يقارب 400 متدربا من داخل وخارج دولة قطر، لتحقيق أقصى استفادة في الدمج بين الخبرات الشبابية وخبرات كبار السن واستثمار الجانب المهني والمعرفي، وتحقيق أعلى تبادل بين الأطراف المشاركة، يعكس مدى نجاح البرنامج ويشكل رافدا مهما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030، في اتاحة فرص تعليمية وتدريبية عالية الجودة تتناسب مع طموحات وقدرات كل فرد، وتوفير برامج تعليم مستمر مدى الحياة متاحة للجميع".
من جهته، قال الدكتور أحمد الماوري، مدير مركز الامتياز للتدريب والاستشارات التابع لمعهد الدوحة للدراسات العليا: "كنا وما زلنا في مركز الامتياز للتدريب والاستشارات، نحمل راية الشراكة المجتمعية التي تهتم بمجالات التطوير والتنمية واستثمار الطاقات البشرية على اختلاف شرائحها وأعمارها ومؤهلاتها، إيمانا بدوركم جميعا في مجال تطوير المجتمع والمحافظة على تماسكه وقوته".
من ناحيتها أكدت السيدة منى بابتي مسؤولة التدريب بالبرنامج، أن"حكمة" سيشارك في دورات "إكسبو الدوحة 2023"، وسوف تتاح الفرصة لكبار السن في استعراض خبراتهم من خلال اللقاءات التي ستعقد في المعرض.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: مركز إحسان إكسبو 2023 الدوحة للبستنة کبار السن

إقرأ أيضاً:

معهد التخطيط القومي يدشن البرنامج التدريبي لقيادات "العدل" والهيئات القضائية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دشن معهد التخطيط القومي، البرنامج التدريبي "الرقمنة والتحول الرقمي" لـ 25 متدرباً من قيادات وزارة العدل، والمحاكم، والهيئات القضائية، بالتعاون مع كل من مشروع الحوكمة الاقتصادية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، ووزارة العدل، خلال الفترة من16 إلى 21 سبتمبر 2024، وذلك انطلاقاً من حرص المعهد على تنمية الكوادر البشرية، واتباع الأساليب العلمية في تنمية المهارات وبناء القدرات المعرفية والإبداعية في مختلف المجالات.
وفى هذا الإطار أوضح الدكتور أشرف صلاح الدين نائب رئيس المعهد للتدريب والاستشارات وخدمة المجتمع، أن البرنامج التدريبي يستهدف تعريف المشاركين من قيادات وزارة العدل بالاستراتيجيات الفعالة لإدارة البيانات داخل المؤسسات والهيئات في سياق التحول الرقمي، وتطبيق مفاهيم وأسس التحول الرقمي في سياق عمل المؤسسات، فضلاً عن تحليل وتقييم الهيكلية الكاملة للتحول الرقمي الشامل بعناصرها المختلفة، والتمييز بدقة بين المفاهيم المرتبطة بالتحول الرقمي مثل الرقمنة Digitizing، والدجتلة Digitalization والتحول الرقمي Digital Transformation.
وتابع نائب رئيس المعهد للتدريب والاستشارات وخدمة المجتمع، أن من بين أهداف البرنامج التدريبي أيضًا تحديد وتقييم تحديات ومخاطر الثورة الصناعية الرابعة، واستكشاف وتقييم إمكانات التكنولوجيات البازغة Emerging Technologies مثل الذكاء الاصطناعي، إنترنت الأشياء، الحوسبة السحابية، البيانات الضخمة، الأمن السيبراني، وسلاسل الكتل، بالإضافة إلى تحديد الأطر التشريعية والمؤسسية للتحول الرقمي.
وأضاف صلاح الدين أن البرنامج التدريبي يتضمن عدة محاور تمثلت في مفهوم التحول الرقمي، والثورة الصناعية الرابعة والتكنولوجيات البازغة وتطبيقاتها، فضلاً عن إدارة البيانات داخل المؤسسات والهيئات في عصر التحول الرقمي، وجهود الدولة المصرية في هذا المجال، إلى جانب مجموعة أخرى من الموضوعات.  
جدير بالذكر أن البرنامج التدريبي يتم تنفيذه بمشاركة نخبة من الأساتذة والخبراء من داخل وخارج المعهد، وهم أ.د. بسمة محرم الحداد، أ.سعد عبد الحميد، وأ. أيمن سعد.
 

مقالات مشابهة

  • ختام البرنامج التدريبي لتنمية مهارات الموظفين من ذوي الإعاقة السمعية بظفار
  • حياة كريمة تنظم زيارة لـ4 دور مسنين ضمن مبادرة «خطوط الحكمة» لدعم وتأهيل كبار السن
  • معهد التخطيط القومي يدشن البرنامج التدريبي لقيادات "العدل" والهيئات القضائية
  • أكـثر 10 دول تضم كبار السن في العالم (إنفوغراف)
  • مشاركة 60 قاضيا وقانونيا في البرنامج التدريبي حول "اتفاقية القضاء على التمييز ضد المرأة"
  • عدد كبار السن في اليابان يرتفع إلى مستوى قياسي بلغ 36.25 مليونًا وسط أزمة السكان
  • ميرال تختتم برنامجها التدريبي الصيفي فريق الصيف 2024
  • مليشيات الحوثي تجبر أطباء وموظفين بينهم كبار في السن على الزحف بصورة مهينة
  • مركز البحوث الجنائية والتدريب يختتم دورة تدريبية في التنمية الإدارية
  • ميرال تختتم برنامجها التدريبي «فريق الصيف 2024» بتخريج 64 طالباً في أبوظبي