دانت الخارجية التركية "هجوم الجماعات الأرمنية المتطرفة" على المشاركين في مؤتمر الدبلوماسية العامة التركية المنعقد في جامعة جنوب كاليفورنيا الأمريكية.

وجاء في البيان: "تعرض مسؤولونا الذين حضروا مؤتمر الدبلوماسية العامة الذي استضافته كلية أنابيرغ للصحافة، ومعهد يونس إيمري بجامعة جنوب كاليفورنيا في 29 سبتمبر 2023 للاستهداف والمضايقة اللفظية والجسدية، من قبل الجماعات الأرمنية المتطرفة.

.. وتدخلت وحدة الأمن الدبلوماسي الأمريكي وإدارة شرطة لوس أنجلوس لمنع تصعيد الأحداث التي شهدها حرم الجامعة واتخذت الإجراءات الأمنية اللازمة".

وأعربت الخارجية التركية عن قلقها من أن "لغة الكراهية التي تستخدمها جماعات الشتات المتطرفة، والتي تستهدف تركيا وأذربيجان، ومؤخرا الحكومة الأرمينية وعملية السلام في المنطقة، قد تحولت إلى أعمال عنف".

وأكدت الخارجية بدء الإجراءات القانونية اللازمة ضد من شاركوا في الاعتداء.

واعتبرت أن "هذه الحادثة تشوه الأحداث التاريخية بدوافع سياسية ضيقة ومحلية، وأن التصريحات لإرضاء الجماعات المتطرفة، تشجع على التطرف وخطاب الكراهية والعنف".

وقال عمر تشيليك متحدّث حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا عبر "X": "ندين بشدة المحاولة العدوانية، التي قامت بها المجموعات الأرمنية الاستفزازية، ضدّ البرنامج الذي نظمه (معهد يونس إيمري/معهد ثقافي تركي) في مدينة لوس أنجيلوس، والذي شارك فيه سفيرنا في واشنطن، السيد مراد ميركان.. إن شبكة الأكاذيب العدوانية، لا يمكنها أن تمنع سماع الحقيقة".

وأضاف: "لا تعتبر هذه الحادثة (مجرد محاولة تدخل قبيحة) ضدّ حرية الفكر والتعبير، بل تظهر أيضا، أن هذه الجماعات، لا تملك القدرة على التعبير عن نفسها سوى بالعدوان.. سنواصل الدفاع عن وحدة أراضي أذربيجان، ضد جميع أنواع الاستفزازات، وسنظل ملتزمين بالسلام والاستقرار في القوقاز".

Ermeni provokatörler, Los Angeles'taki Souther California Universitesi kampüsünde Türkiye'nin Washington Büyükelçisi Murat Mercan'ın konuşmacı olarak katıldığı programı engellemeye çalıştı. Polis provokatörleri gözaltına aldı.#pazar#SonDakika#TEKNOFEST2023 Dilan Polat Gezi… pic.twitter.com/gMhjjsluut

— Sibel ???????? (@kansuva_sibel) September 30, 2023

Members of the #Armenian Youth Federation at the #USC campus in Southern California attempted to forcibly enter campus building and attack the Turkish keynote speaker, Ambassador Hasan Murat Mercan. Police arrested several violent protester. #Armenia#Turkiyepic.twitter.com/NAVMcAf4Ew

— The Azeri Times (@AzeriTimes) September 29, 2023

المصدر : RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا

إقرأ أيضاً:

الخارجية التركية تحذر من محاولات خارجية لاستغلال ما جرى من أحداث ضد السوريين بولاية قيصري

أصدرت وزارة الخارجية التركية بيانا حول الأحداث الأخيرة في ولاية قيصري، وحثت على عدم السماح لأي محاولات خارجية باستغلال الوضع للتحريض والكراهية.

وأوضحت الوزارة في بيان أنه "من غير المناسب استغلال الأحداث المؤسفة في قيصري لاستفزازات خارج حدود تركيا".

Zanlısı hakkında devletimizin adli süreçleri işlettiği bir suçun ardından Kayseri’de yaşanan üzücü hadiselerin, sınırlarımızın ötesinde de birtakım provokasyonlara malzeme edilmesi yanlıştır.

Türkiye’nin Suriye halkının esenliği için gösterdiği çabalar ve ilkeli duruşu, her…

— T.C. Dışişleri Bakanlığı (@TC_Disisleri) July 1, 2024

وأكدت أنه "ليس من الصواب، استغلال الحوادث المؤسفة التي وقعت في ولاية قيصري، وأطلقت إجراءات عدلية بحق المتورطين فيها، كأداة للاستفزاز خارج حدودنا".

وأضاف البيان أن "الحكومة التركية تسعى بنشاط إلى اتخاذ الإجراءات القضائية المتعلقة بالحادث، وحثت على عدم السماح لأي محاولات خارجية باستغلال الوضع للتحريض والكراهية".

وأشارت الخارجية التركية إلى أن "جهود البلاد وموقفها المبدئي من أجل رفاهية الشعب السوري فوق أي استفزاز".

هذا وعلق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على الهجمات التي نفذها أتراك على منازل وممتلكات تعود لسوريين، في مدينة قيصري، مشددا على أن هذا أمر غير مقبول.

إقرأ المزيد أ ف ب: مقتل 4 أشخاص بشمال سوريا خلال احتجاجات على أعمال عنف ضد سوريين في تركيا

وأفادت وسائل إعلام تركية في وقت سابق، بأن مجموعات من الرجال استهدفت متاجر وممتلكات لسوريين في قيصري بوسط تركيا مساء الأحد، إثر مزاعم عن تحرش شاب سوري بقاصر، فيما أعلن وزير الداخلية التركي علي ييرلي أن الشرطة اعتقلت 67 شخصا على خلفية الهجمات.

وأكدت تركيا أن المحاولات الاستفزازية لزعزعة استقرارها "لن تصل إلى هدفها"، معلنة في الوقت نفسه عن تحقيقات مستمرة بحق منشورات تحرض على الكراهية وضد اللاجئين.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • تركيا تستنكر تحقيق الاتحاد الأوروبي مع نجمها ديميرال
  • تركيا تؤكد تحديث سياساتها إزاء سوريا بناء على مصالحها الوطنية
  • بوادر جديدة للتقارب.. هل تعيد أنقرة علاقاتها مع دمشق؟
  • أنقرة … وزير الدفاع يعقد مع نظيره التركي اجتماعًا ثنائيًا موسعًا
  • أردوغان يلتقي وزير الدفاع السعودي في أنقرة.. استقبال حافل (شاهد)
  • السفير التركي لـ تكالة :نتطلع لتطوير مجالات التعاون مع ليبيا بما يخدم مصالح البلدين
  • الخارجية التركية تحذر من محاولات خارجية لاستغلال ما جرى من أحداث ضد السوريين بولاية قيصري
  • بعد اعتداء على سوريين في تركيا.. تمرد شعبي عنيف في الشمال السوري على التواجد التركي
  • وزيرا خارجية إثيوبيا والصومال يجتمعان في تركيا لتخفيف التوترات الدبلوماسية
  • الخارجية التركية: لدينا اتفاق ستراتيجي بملف المياه مع العراق