بوابة الوفد:
2024-06-29@22:53:11 GMT

كنيسة مارجرجس تستضيف فعاليات الأرثوذكس بحلوان

تاريخ النشر: 30th, September 2023 GMT

تستضيف كنيسة الشهيد مارجرجس، التابعة لإيبارشية الأقباط الأرثوذكس في حلوان والمعصرة وتوابعها، غدًا الأحد، النشاط والفعاليات الرعوية التي تفيض به جنابات المنابر الدينية اسبوعيًا ذلك  بمقرها في منطقة تبين، بدءًا من الساعة السابعة صباحًا.  

البابا تواضروس يشهد تخرج دفعة جديدة بالمعهد المسكوني..تفاصيل القس أندرية زكي يترأس احتفال مئوية الكنيسة المشيخية

احتفلت مطرانية حلوان وتوابعها بعيد القديس برسوم العريان الخميس  الماضي، بالتزامن مع احتفالية عيد الصليب التي استمرت 3 أيام  متواصلة تقيم خلالهم الكنائس القداسات بالطقس الفرايحي، وتعيد هذه المناسبة ذكرى العثور على الصلب بجبل الجلجلة، وبعدها اختفى ولم يجد له أثار باقية رغم محاولات البحث من قبل الجماعات المسيحية هناك.

 

ويعود السبب في  صعوبة العثور الصليب إلى الرومان الذين طموره بالرمال  وشيدوا معبدًا لهم، حتى جاء عام 326ميلادي، وأحضرت القديسة هيلانة جنودها للبحث عن خشبة الصليب المقدسة، وعلمت أنه مدفون بعيدًا عن معبد" فينوس" لذي أقامة الامبراطور ادريانوس.

ويروي أنها أمرت بالعثور عليه فوجدت 3 صلبان واحتارت في أمرهم وبحسب ماذكرت الكتب المسيحية أنها لجأت فيما بعد إلى البطريرك مكاريوس، فارشدهاه بوضع واحد تلو الآخر على أحد المرضى، وتروي الكتب المسيحية انها حين تحققت المعجزة تم الإعلان ورفع الصليب الذي احتضن آلام السيد المسيح.     

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

فعاليات صوم الرسل بكنيسة القديسين.. تفاصيل

تقيم القديسين مارمرقس والبابا اثناسيوس الرسولي، التابعة لمطرانية سوهاج، غدًا الجمعة، فعاليات روحية بمناسبة فترة صوم الرسل ذلك بدءاً من الساعة السابعة حتى التاسعة صباحا.

القديس بشاي أنوب.. سيرة أسهمت في ثراء التراث المسيحي كنيسة مارجرجس بالقللي تستضيف عشية ذكرى "حالة الحديد".. تفاصيل

يتخلل اللقاء إقامة الطقوس الأرثوذكسية بمشاركة عدد من المصلين والآباء الكهنة وخورس الشمامسة.

بدأت رفاع صوم الرسل في الكنيسة الأحد الماضي خلال احتفالية عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ والرسل الأوائل والسيدة العذراء مريم. ويستمر حتى ١٢ يوليو المقبل.

وترتبط  هذه المناسبة بالصوم لأسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر  فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و٤٩ يومًا.


ويمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، ويعد هذا الصوم من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صم العذراء"، ويسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة.  

استهل الصوم  مباشرة بعد عيد العنصرة وينتهي بعيد الرسل بمناسبة ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس في تاريخ 12 يوليو سنويًا، ويحمل العديد من الطقوس والرموز الروحية، وعادة يكون صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد.

 تأسيست الكنيسة المسيحية الأولى على يد القديسين  بطرس وبولس كما ساهموا في  نشر تعاليم السيد المسيح في مختلف بقاع الأرض وخاصة في روما.

مقالات مشابهة

  • الأب موسى القمص أرميا يترأس فعاليات “صوم الرسل”..تفاصيل
  • 3 فعاليات في كنيسة الأنبا ابرام بمناسبة صوم الرسل.. تفاصيل
  • كنيسة القديسين بسوهاج تستكمل دورها الرعوي في فترة "صوم الرسل"
  • كنيسة مارجرجس بألماظة تشهد فعاليات خاصة بمناسبة صوم الرسل
  • فعاليات بمناسبة صوم الرسل بكنيسة مارجرجس بألماظة.. تفاصيل
  • "عذراء حالة الحديد".. الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد السيدة العذراء
  • كنيسة الصعود.. أحد أهم معالم المعمار المسيحي بالقدس
  • كنيسة مارمرقس تحتفل بذكرى السيامة الكهنوتية للقس مكاريوس عدلي
  • فعاليات صوم الرسل بكنيسة القديسين.. تفاصيل
  • كنيسة مارجرجس بالقللي تستضيف عشية ذكرى "حالة الحديد".. تفاصيل