أثنى عبدالفتاح رجب العطار عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية على توقيع البنك المركزي المصري، ومصرف الإمارات المركزي اتفاقية ثنائية لمبادلة العملة.

وقال العطار في تصريحات صحفية، اليوم السبت، إن الاتفاقية تتيح للطرفين مقايضة الجنيه المصري والدرهم الإماراتي بقيمة إسمية تصل إلى 42 مليار جنيه مصري و5 مليارات درهم إماراتي، حيث أن صادرات مصر للإمارات تصل لنحو 1.

8 مليار دولار، فيما تستورد بـ 2.9 مليار دولار مما يشجع الشركات المصرية على زيادة الصادرات إلى الإمارات بدرجة كبيرة. 
وأوضح أن اتفاقية تبادل الجنيه والدرهم، ستسهم بشكل كبير وفعال، في تعزيز الاستثمارات الإماراتية في السوق المصرية وتسهيل عمليات الاستحواذ علي الشركات المصرية المعروضة من جانب الحكومة المصرية وضخ أموال داخل هذه الشركات وتنميتها وتطويرها بشكل كبير إلى جانب زياده استثمارات الإمارات في اذون الخزانة المصرية حيث من يمكن تحويل الدرهم الإماراتي الي دولار أمريكي  لتغطية جزء من  فاتورة الاستيراد بالدولار ، كما يساعد على زيادة الصادرات المصرية إلى السوق الإماراتية.

وأشار العطار، إلى أن الدولة المصرية تبذل جهودا كبيرة، لتعزيز قيمة الصادرات إلى الأسواق العربية والعالمية، وهو ما بدأته الدولة عبر توطين الصناعة المحلية، وتقديم العديد من المبادرات لدعم الصناعات المحلية، التي تعد العصب الرئيسي لزيادة الصادرات المصرية.

وأكد عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية أن زيادة الصادرات تسهم في تعزيز تدفقات النقد الأجنبي الي مصر ، كما تسهم في تقليل العجز بين فاتورة الواردات والصادرات، وما يسهم في تقليل الضغط على العملة الصعبة.

وشدد على أن مصر قادرة على تحقيق حلم الـ100 مليار دولار صادرات في وقت وجيز، رغم التحديات الاقتصادية التي يواجهها العالم، والناجمة عن جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع معدلات التضخم العالمية و قرارات وقف تصدير بعض المحاصيل الزراعية من جانب بعض الدول.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البنك المركزى المصرى مصرف الإمارات السوق المصري الغرفة التجارية بالقاهرة

إقرأ أيضاً:

أدير العلمية توقع اتفاقية تحالف لتطوير مشروع عقاري شرق القاهرة

وقَّعت شركات أدير إنترناشيونال اتفاقية تحالف لتطوير مشروع عقاري متعدد الاستخدامات بشرق القاهرة باستثمارات تتراوح بين 100 و150 مليون دولار، وذلك مع عدد من الشركات المصرية بحضور كل من، متعب آل سعد، ممثل شركة أدير انترناشيونال، ومحمد علام، ممثل شركة حسن علام، وجاسر بهجت، باسل المصرفي وبدير رزق.

شركة أدير العالمية 

وأوضح عائض القحطاني، رئيس مجلس إدارة شركة أدير العالمية، أن مصر سوق مهمة للدول الخليجية، فمصر تميزت في تنفيذ عدد كبير من المشروعات في وقت قياسي.

وأضاف خلال المؤتمر الذي عقدته أدير العالمية اليوم، أن السوق السعودية شهدت اكتمال البنية التحتية في صناعة العقار، ومن المنتظر قرار التملك الغير في السوق السعودية والذي سيكون نقلة نوعية في المملكة.

وأكد أن أقوى سوقين في العالم هما السوق السعودية والسوق المصرية، وهو ما شجع الشركة على العمل في السوق المصرية.

وقال إن أدير تقدم مفهوم جديد في الخدمات العقارية، فالسوق المقبلة هو سوق التخصص، موضحا أن أدير العالمية متخصصة في التسويق وتستهدف الشركة التواجد في 35 دولة بحلول 2030.

وقال القحطاني إن المملكة العربية السعودية شهدت طفرة كبيرة خلال عهد الملك سلمان، وولى عهده محمد بن سلمان، مشيرا إلى أن العلاقات المصرية السعودية تتمتع بأزهى عصورها.

وأضاف قريباً الإعلان عن إتاحة الفرصة للتملك في بلد الحرمين الشريفين وتحديدا في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

 

 

مقالات مشابهة

  • "أدير " توقع اتفاقية تطوير مشروع عقاري شرق القاهرة باستثمارات 150 مليون دولار
  • أدير العلمية توقع اتفاقية تحالف لتطوير مشروع عقاري شرق القاهرة
  • «الملاح»: مصر أبرمت 29 اتفاقية ومذكرة تفاهم بمتوسط 49 مليار دولار مع الاتحاد الأوروبي
  • الوزراء: انخفاض العجز التجاري غير البترولي بنسبة 22.9%
  • «معلومات الوزراء»: ارتفاع الصادرات غير البترولية إلى 9.7 مليارات دولار خلال 3 أشهر
  • كوريا الجنوبية: ارتفاع الصادرات الغذائية إلى 6.2 مليار دولار في 6 أشهر لهذا السبب
  • كيف مولت البنوك العالمية الجرائم الإسرائيلية بأكثر من 164 مليار دولار؟
  • «معلومات الوزراء»: 36.4% زيادة في مبيعات الأسمنت محليا خلال مايو الماضي
  • 2.5 مليار ريال زيادة بالسيولة المحلية.. وارتفاع سعر الفائدة على القروض
  • كوريا الجنوبية تسجل أكبر فائض في الحساب الجاري منذ 32 شهرًا في مايو